الأربعاء، 24 مايو 2017 12:39 ص
Parlmany-HP-LB 728x90 head:

لو مرتبك 2000 جنيه "مش هتدفع ضرايب"

الحكومة تدرس زيادة الأجور برفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبى.. ورئيس "خطة البرلمان": التشريع سيخرج للنور خلال أسبوعين..وياسر عمر: الموظف أولى بالـ1200 جنيه اللى بتتخصم منه فى السنة

لو مرتبك 2000 جنيه "مش هتدفع ضرايب"
بعد إعلان الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن وزير المالية يراجع حاليا الحد الأدني للإعفاء الضريبي، بهدف زيادته لدعم الطبقة المتوسطة، لأن هناك توجها كبيرا لمساندتها.
الإثنين، 20 مارس 2017 08:00 م
كتب إبراهيم سالم
بعد إعلان الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن وزير المالية يراجع حاليا الحد الأدني للإعفاء الضريبي، بهدف زيادته لدعم الطبقة المتوسطة، لأن هناك توجها كبيرا لمساندتها، حيث إن هناك مقترحات من المالية لزيادة الأجور لجميع العاملين بالحكومة، وقد لاقى هذا المقترح ترحيبا برلمانيا كبيرا.
هالة-السعيد

قوم اطمن على فلوسك.."خطة البرلمان": لو مرتبك 2000 جنيه مش هتدفع ضرايب


قال النائب حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إن دراسة الحكومة لاقتراح زيادة الأجور من خلال رفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبى خطوة تُحْسَب لها، إذ أن الاقتراح كان الاقتراح من أحد أعضاء اللجنة بعد إطلاقها من المهندس محمد زكى السويدى بالجلسة العامة، وأحاله رئيس البرلمان للجنة لمناقشته، ورفعه من 13500 جنيه إلى 24000 جنيه سنويًا.
حسين-عيسى

وأضاف رئيس "خطة النواب" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن القانون كان فى حاجة إلى تعديل تشريعى خلال الفترة المقبلة، وأن اللجنة ستواصل مناقشة الاقتراح بقانون على أن تنتهى منه خلال أسبوعين حتى يخرج للنور، لافتا إلى أن فكرة التعديل التشريعى ستقتصر على كل موظف يقل راتبه عن 2000 جنيه، قائلا: كل موظف مرتبه يقل عن 2000 جنيه مش هيدفع ضرايب".

كانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط أعلنت أن الحكومة تدرس مقترح زيادة الأجور من خلال رفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبى خلال الفترة المقبلة.

وزارة التخطيط تشرح رؤيتها لزيادة الأجور.. ونائب: "ده تصدير وهم للناس"


من جانبه قال النائب محمد بدراوى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، إنه يجب على وزارة التخطيط عدم تصدير وهم زيادة الأجور من خلال زيادة حد الضريبى حتى لا يحدث جدلاً لدى المواطنين، مؤكدًا عدم زيادات بالأجور حتى مع رفع حد الإعفاء الضريبى خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "بدراوى"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "الخطوة التى ستُقْدِم عليها الوزارة تتلخص فى أن الموظف الذى يتقاضى 2500 جنيه فى الشهر ويتم حساب إجمالى الدخل فى العام ليصل إلى 30 ألف مثلاً، وكان يبلغ الإعفاء الضريبى 1200 جنيه فى العام أى حوالى 120 جنيهًا فى الشهر الواحد، وأن الخطة التى تدرسها الدولة هو خفض المبلغ من 120 جنيهًا إلى 30 أو 40 جنيهًا، وبالتالى يزداد الأجر دون زيادة حقيقية، وهو فقط زيادة صافى ما يحصل عليه الموظف".

وتابع "بدرواى"، أن البرلمان كان قد وافق على رفع الحد الأدنى للإعفاء من الضريبة على الدخل السنوى على الموظفين من 13500 جنيه إلى 24000 جنيه سنويًا، لافتا إلى أن وزير المالية أعلن رفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبى إلى 24000 وستستفيد منه جميع الفئات، وأن هذه الخطوة تهدف إلى استفادة الطبقات الفقيرة من خلال مراجعة الضرائب على هذه الطبقة وإعفاءها منها بنسبة كبيرة.

توفير قرار الإعفاء الضريبى لـ 1200 جنيه فى السنة


وبدوره قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن البرلمان ينتظر حاليا رد وزارة المالية على رفع حد الإعفاء الضريبى وتحديد الأثر المالى لهذا القرار، لافتا إلى أن موافقة البرلمان على رفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبى من 13500 إلى 24000 ستستفيد منه الشريحة الأولى بالكامل.
ياسر-عمر

وأضاف "عمر" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن زيادة الأجور من خلال رفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبى يعنى أن أموال الموظف ستعود إليه دون حدوث اى تضخم فى الموازنة العامة للدولة، قائلا: "الخطوة اللى الحكومة هتدرسها تهدف إلى الفلوس تيجى للمواطن من غير ما يحصل تضخم فى موازنة الدول".

وتابع النائب، أن كل موظف كان يخصم من راتبه بإجمالى العام ما يصل إلى 1200 جنيه مصرة، قائلا: "المواطن أولى بالـ1200 جنيه دول فى ظل الأزمة الاقتصادية الحالية التى تعانى منها الدولة".


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print