السبت، 27 أبريل 2024 04:47 ص

مصر تحصل على الشريحة الثانية من قرض البنك الدولى خلال أيام.. نائب: الجهات الدولية ترى بصيص نور لدينا.. وثريا الشيخ: أتمنى تنفيذ مشروعات تنموية.. ووكيل "الصناعة": أتوقع دفعة من القرض قريبا

شهادة جديدة لمصر بـ"مليار دولار"

شهادة جديدة لمصر بـ"مليار دولار" شهادة جديدة لمصر بـ"مليار دولار"
الإثنين، 20 مارس 2017 07:53 ص
كتب مصطفى النجار
بعد أن أعلن الدكتور أسعد عالم المدير القطرى لمصر واليمن وجيبوتى فى البنك الدولى، أمس الأحد، أن مصر ستحصل على الشريحة الثانية من قرض البنك بقيمة مليار دولار خلال أيام، وذلك على هامش مؤتمر صحفى عقدته وزارة الاستثمار أمس، يرصد "برلمانى" أراء عدد من النواب حول ملف قرض النقد كالتالى:..

12424


شريف فخرى: الجهات الدولية ترى "بصيص نور" فى الاقتصاد المصرى

فى البداية طالب شريف فخرى عضو مجلس النواب عن المصريين فى الخارج، بضرورة أن يعلن مجلس الوزراء عن خطته لاستثمار مبلغ المليار دولار الذى يمثل الشريحة الثانية من قرض البنك الدولى للتنمية والمقرر صرفها خلال أيام، مؤكدًا أن الجهات الدولية المانحة توافق على إقراض مصر، لأنها ترى "بصيص نور" فى الاقتصاد، بينما بعض المسئولين فى الحكومة لا يحسنون التصرف، لذلك يجب التحرك عبر خطة ورؤية ثابتة ينفذها الجميع حتى وإن تغيرت الحكومة الحالية.

14252

وحول المقصود من وجود رؤية، أوضح شريف فخرى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه جرت العادة أن تقوم الحكومات بالتنسيق مع البنك الدولى أو الجهات المانحة، على برامج محددة يتم عبرها صرف مبالغ مالية يتفق على قيمتها الطرفين، إلا أنه يمكن التحرك فى مساحة معينة للحكومة وهو أمر معتاد فى الإتفاقيات الدولية بعد التشاور مع الجهة المانحة، لذلك أناشد مجلس الوزراء وأنا على ثقة من وجود كفاءات وأهل للعلم والخبرة بين المسئولين الحكوميين، أن يطوروا من أدواتهم التنفيذية لعمل مشروعات يحتاجها المواطن حتى يشعر هو الأخر بالأمل.

محمد الزينى: أتوقع صرف الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد بعد شريحة البنك الدولى

بينما اعتبر محمد الزينى وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، موافقة البنك الدولى على صرف الشريحة الثانية لمصر والبالغ قيمتها مليار دولار، أبرز شهادة لتحقيق الدولة خطوات ملموسة على طريق الإصلاح والتنمية والنمو الاقتصادى.
وأضاف "الزينى"، أن صرف الشريحة الثانية أحد المؤشرات على أن الاقتصاد المصرى يتقدم ويسير وفق سياسات واضحة ومدروسة على خطى علمية لتحقيق إصلاحات جيدة، للخروج من الأزمات الاقتصادية.

17773

وتوقع "الزينى" أن تحصل مصر على الشريحة الثانية من قيمة قرض الـ12 مليار دولار والبالغ قيمتها 2.4 مليار دولار، مؤكدًا على ارتباط صرف كلا القرضين بعضهما ببعض، لافتًا إلى أن صندوق النقد لم يتم الاتفاق مع مصر إلا عقب الاتفاق مع البنك الدولى أولًا، لذلك نعتبر أن كلا المؤسستين الدوليتين تتخذان قرارات مماثلة بناء على دراسات سوقية واضحة.
وتابع: صرف الشريحة الثانية من قرضى البنك الدولى وصندوق النقد، يدل على نجاح الدولة المصرية فى تحقيق تحرك حقيقى للإصلاح الاقتصادى فى اتجاه التنمية الشاملة، التى تراعى المواطن ويتحقق له الرفاهية فى المستقبل.

ثريا الشيخ تعليقًا على صرف مليار دولار جديدة: أتمنى تنفيذ مشروعات تنموية

وبدورها عبرت ثريا الشيخ عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، عن أملها أن تحسن الحكومة استثمار المليار دولار التى سوف تتسلمها الدولة من البنك الدولى ضمن قرض الـ3 مليار دولار.

وقالت "ثريا الشيخ" فى تصريح لـ"برلمانى"، إن قروض البنك الدولى يكون الهدف منها تنفيذ مشروعات تنموية خاصة البنى التحتية ومكافحة الفقر خاصة مع التوجه للقضاء نهائيًا على الفقر باستراتيجية الأمم المتحدة لعام 2030، والتى وقعت مصر عليها بصفتها عضوًا فى منظمة الأمم المتحدة والبنك الدولى.

يذكر أن الحكومة تسلمت العام الماضى 2016، مليار دولار، ضمن اتفاقية القرض التى وقعت عام 2015، والتى نصت على أن تستلم مصر الثلاثة مليارات دولار، خلال 3 سنوات، لتنفيذ برنامج تنموى.

c293f_1



print