الجمعة، 29 مارس 2024 04:23 ص

عضو "خارجية البرلمان" تلتقى أعضاء بالكونجرس.. وتؤكد: الإدارة الجديدة تتطلع للتعاون مع مصر فى مكافحة الإرهاب.. وترقب لزيارة الرئيس السيسى لواشنطن.. ووفد أمريكى يزور "القاهرة" فى إبريل

داليا يوسف "فى الكونجرس"

داليا يوسف "فى الكونجرس" داليا يوسف "فى الكونجرس"
الأحد، 19 مارس 2017 12:01 م
كتبت سماح عبد الحميد
كشفت النائبة داليا يوسف، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، عن تفاصيل زيارتها لواشنطن التى استغرقت أسبوعًا.

وقالت داليا يوسف لـ"برلمانى"، إن الزيارة تضمنت لقاءات مع عدد من أعضاء وزارة الخارجية الأمريكية، ولقاءات مع أعضاء بالكونجرس الأمريكى، ومراكز الفكر والأبحاث، ومكتبة الكونجرس الأمريكية، والتى يوجد بها مكتب فى الشرق الأوسط وكذلك فى مصر.

وأضافت عضو "خارجية البرلمان"، أن الزيارة تضمنت لقاءات مع الجالية المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية، لتحقيق مزيد من التواصل معهم، حيث تضمنت الزيارة 25 لقاءً.

ومن ضمن الشخصيات التى التقتها داليا يوسف، ستيف كينج، جيف فورتنبرى، روبرت بتنبيرج، أعضاء الكونجرس الأمريكى، وجينى ميرجيليس المسئول بالخارجية الأمريكية، ودايفيد كينزلر الباحث المتخصص فى الشرق الأوسط، والمستشار السياسى للسيناتور كوكر بالبرلمان الأمريكى، ووليد فارس مستشار الرئيس الأمريكى للسياسة الخارجية.

وتابعت داليا يوسف، أن جميع الشخصيات التنفيذية والسياسية والبرلمانية التى التقتهم خلال الزيارة، أكدوا رغبتهم فى مزيد من التواجد والتواصل البرلمانى المصرى معهم، خاصة فى الدوائر السياسية والتشريعية هناك.

وفى هذا الإطار قالت داليا يوسف، إنها أجرت حوارًا منفتحًا، مع أعضاء الكونجرس الأمريكى، لتطوير العلاقات المصرية الأمريكية، لافتة إلى أن أعضاء الكونجرس فى ظل الإدارة الأمريكية الجديدة، لديهم إحساس بأن هناك صفحة جديدة سيتم فتحها فى العلاقات بين البلدين.

وأكدت داليا يوسف، أن اللقاءات تضمنت مناقشات حول مستقبل العلاقة بين مصر وأمريكا، لافتة إلى أن الجميع لديهم تطلعات بأن تكون العلاقة أكثر تميزًا، خلال الفترة المقبلة.

داليا-يوسف-مع-عو-الكونجرس-الامريكى-جيف-فورتنبرى

الإدارة الأمريكية تتطلع للتعاون مع مصر فى مكافحة الإرهاب


وأشارت النائبة إلى أن الإدارة الأمريكية لديها تطلع للشراكة الاستراتيجية مع مصر لمحاربة الإرهاب بكل الطرق، وكذلك إيجاد حلول لأزمات المنطقة ومناقشة مبادرة الرئيس السيسى للقضية الفلسطينية وأخذ عملية السلام خطوات إلى الأمام.

واستطردت داليا يوسف، أن أعضاء الكونجرس، والدوائر السياسية الأمريكية، ترى مصر كقوى ناعملة ليس لها مثيل فى منطقة الشرق الأوسط.

داليا-يوسف-مع-المستشار-وليد-فارس

ترقب لزيارة السيسى لواشنطن


وأشارت داليا يوسف إلى أن هناك ترقبا لزيارة الرئيس السيسى إلى واشنطن، وما سينتج عن هذه الزيارة المهمة، لتحويل الخطوط العريضة فى التعاون بين مصر وأمريكا إلى خطوط تفصيلية يتم تنفيذها على أرض الواقع.

داليا-يوسف-مع-جينى-ميرجيليس-مسئولة-بالخارجية-الامريكية

وفد من الكونجرس يزور مصر


وفى سياق متصل كشفت داليا يوسف، أن وفدًا من الكونجرس الأمريكى سيزور مصر فى شهر إبريل المقبل، ولديهم تفاؤل بالتواصل مع البرلمان المصرى والدوائر السياسة المصرية، لافتة إلى أن هناك حالة من الترحاب بزيارة وفد لجنة العلاقات الخارجية المرتقبة لواشنطن، لأن لديهم رغبة حقيقية فى طرق كل الأبواب المصرية والتواصل مع مختلف الدوائر.

وعلى جانب آخر قالت داليا يوسف، إن الشخصيات التى التقتها أبدت سعادة واهتماما، بمحاولات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتجديد الخطاب الدينى، كما أنهم تحدثوا عن دور الأزهر والكنيسة فى هذا المجال.

داليا-يوسف-مع-روبرت-بتنبرج-عضو-الكونجرس-الامريكى

الإصلاحات الاقتصادية


وأشارت داليا يوسف إلى أن معظم اللقاءات تطرقت إلى الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة التى اتخذتها مصر، حيث أكدوا أن مصر تسير على الطريق الصحيح، كما ناقشوا أساليب التعاون المختلفة لدعم الاقتصاد المصرى، وكذلك التعاون فى مجال التعليم.

داخل-مكتب-ستيف-كينج-عضو-الكونجرس

لقاءات مع مجلس الأعمال الأمريكى وكبار الشركات المستثمرة فى مصر


وأوضحت داليا يوسف، أنه من ضمن اللقاءات، لقاء مع مجلس الأعمال الأمريكى وكبار الشركات المستثمرة فى مصر، مثل شركة بوينج وجينرال إليكتريك وشركات أدوية وغيرها، وكان الحديث عن مشاكل المناخ الاستثمارى فى مصر والتشريعات المرتقبة لتحسين هذا المناخ، وتشجيع المستثمرين.

داليا-يوسف-مع-دايفد-كينزلر-باحث-متخصص-فى-الشرق-الاوسط

داليا-يوسف-مع-عضو-الكونجرس-الامريكى-ستيف-كينج



print