الجمعة، 19 أبريل 2024 05:28 م

7 محافظات تعلق الدراسة اليوم بسبب سوء الأحوال الجوية.. استئناف عمل المدارس غدا الاثنين.. جامعات أسيوط وسوهاج وأسوان تعفى العاملين من التوقيع.. وإغلاق عدد من الطرق والمحاور المرورية

مدارس مصر مغلقة بأمر الطقس

مدارس مصر مغلقة بأمر الطقس مدارس مصر مغلقة بأمر الطقس
الأحد، 19 مارس 2017 04:02 ص
المحافظات - حسن عبد الغفار – هند المغربى - محمود مقبول - هيثم البدرى _ ماهر أبو النور - عبد الله صلاح - عماد عرفة - أحمد مرعى
شهدت محافظات الجمهورية، وبالأخص فى الصعيد، حالة من الطقس السيئ أمس السبت، أثرت على جميع جوانب الحياة فى الشارع المصرى، وهو ما دفع المسئولين بالمحافظات إلى إغلاق عدة طرق بسبب انعدام الرؤية وشدة الرياح خوفا على حياة المواطنين ولمنع حدوث الحوادث المرورية، كما أعلن عدد من المحافظين عن تعليق الدراسة فى المدارس خوفا على حياة الأطفال، ولمنع حدوث حالات اختناق بين التلاميذ.

159ced227997516e30ef3a08af8fef1a


شلل تام فى الأقصر.. والدراسة معلقة اليوم

وأصدر محافظ الأقصر، محمد بدر، توجيهاته للإدارة العامة للمرور والأجهزة الأمنية والمعنية بالأقصر برفع درجة الاستعداد القصوى وغلق جميع الطرق الصحراوية الواصلة بين الأقصر والمحافظات المجاورة، مع الإبقاء على الطريق الزراعى على أن تتم مراقبة السرعة بالرادار حتى لا تتعدى الـ40 كيلو مترا فى الساعة.

ووجه المحافظ كل القطاعات لاتخاذ اللازم حال تعرض المحافظة لسقوط الأمطار، كما كلف مسئولى غرفة عمليات المحافظة بإبلاغ كل الجهات المعنية بالاستعداد الجيد ورفع حالة الطوارئ.
كما قرر المحافظ تعليق الدراسة بمدارس الأقصر اليوم الأحد فقط، حفاظا على أرواح الطلاب وخوفا على أرواح المواطنين من سوء الأحوال الجوية، كما أعلنت السلطات الأمنية بالمحافظة وقف الملاحة النهرية بالمجرى النهرى لحين انتظام الحالة الجوية، وذلك بعد أن شهدت محافظة الأقصر سوءا فى الحالة الجوية من سحب كثيفة وتيارات هوائية محملة بالأتربة، ورفعت على إثرها المحافظة درجة الاستعداد القصوى تحسبا لحدوث أى طارئ.

البحر الأحمر تعلق الدراسة بجميع المدارس

وفى البحر الأحمر أغلقت إدارة المرور طريق "القصير – فقط" أمام السيارات بعد انعدام الرؤية على الطرق الخارجية.

وكانت الأجهزة الأمنية قد رفعت درجة الاستعداد القصوى، بمحافظة البحر الأحمر، وتم التنبيه على قائدى المركبات بعدم تجاوز السرعات المقررة، حفاظا على أرواحهم، كما استعدت مديرية الشئون الصحية، تحسبا لوقوع حوادث بتجهيز وحدات الإسعاف، ورفع درجة الاستعداد الدائم فيها.

وأصدر اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، توجيهاته بتشكيل غرف عمليات بكل مدينة وفى كل القطاعات الحيوية تحسبا لتداعيات تلك الموجة السيئة من الطقس، بالإضافة إلى إعلان تعطيل الدراسة غدا بمدارس المحافظة.
وأخطرت محافظة البحر الأحمر مديرية التربية والتعليم بالبحر الأحمر بقرار المحافظ واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات حفاظا على أرواح الطلاب ومنع أى اختناقات نتيجة للعواصف الترابية التى ضربت المحافظة اليوم.

قنا تغلق جميع الطرق الصحراوية


من جانبه قرر اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا أنه تقرر غلق الطرق الصحراوية الشرقى والغربى بمحافظة قنا مصر أسوان نظرا لسوء الأحوال الجوية ونشاط الرياح المثيرة للأتربة مما يؤدى لانخفاض الرؤية.
وأفاد الهجان، بأن ذلك جاء بالتنسيق مع اللواء صلاح حسان مساعد وزير الداخلية مدير أمن قنا وتقرر غلق الطريق الصحراوى الشرقى والغربى وتم تحويل المسار إلى طريق مصر – أسوان الزراعى الشرقى والغربى كما تم ايقاف حركة العبارات النيلية وطالب الهجان المواطنين اتباع التعليمات واتخاذ الحذر لحين انتهاء موجة الطقس السيئة.
كما أعلن محافظ قنا، إيقاف الدراسة اليوم، بالمدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الازهرية بالمحافظة لحين انتهاء موجة الطقس السيئ.
وأكد محافظ قنا على رفع درجة الاستعداد القصوى، وإصدار توجيهاته بالتنسيق بين مركز إدارة الأزمات بالمحافظة وجميع غرف العمليات بمجالس المدن والمديريات الخدمية المعنية لمتابعة أى مستجدات للموقف.

غلق جميع المدارس والمعاهد بالمنيا

وأصدر عصام البديوى، محافظ المنيا، قرارا بإيقاف الدراسة اليوم الأحد بجميع مدارس المحافظة الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية للطلاب بسبب سوء الأحوال الجوية واستمرار العواصف الترابية التى تعرضت لها المحافظة اليوم، وذلك حفاظا على حياة الطلاب.
وأعلن المحافظ، أنه تم رفع درجة الاستعداد بمختلف مراكز وأحياء المحافظة ويجرى التنسيق حاليا بين غرفة العمليات المركزية بالمحافظة وغرفة إدارة الكوارث والأزمات وبجميع غرف العمليات الفرعية بالمراكز والأحياء ومديريات الخدمات لمتابعة حالة الطقس وتداعياته بشكل مستمر.

الوادى الجديد تحذر مرضى الصدر

وأصدر اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، قرارا بتعليق الدراسة اليوم، فى جميع المدارس وذلك حرصا على سلامة الطلاب بسبب تزايد موجة العواصف الترابية، التى لم تشهدها المحافظة من قبل حيث تعلق المدارس والمعاهد الأزهرية الدراسة على مستوى مراكز المحافظة بسبب سوء الأحوال الجوية.
ومن جانبها حذرت مديرية الشئون الصحية مرضى الربو والحساسية بعدم التعرض للسحب الترابية الكثيفة حرصا على حياتهم حيث أن موجة الأتربة تسكن فى المناطق الهوائية القريبة من الأرض وتسبب ضيق التنفس، وخاصة لمرضى الصدر والحساسية حفاظا على سلامتهم.

وتسببت العواصف الترابية والرياح الشديدة وقف كافة الأنشطة الحياتية بمحافظة الوادى الجديد مع اقتراب حلول المساء حيث اضطر اصحاب المحلات إلى غلق محلاتهم ومنافذ البيع بسبب شدة العواصف الترابية كما التزم المواطنون فى بيوتهم بسبب زيادة السحب الترابية واقترابها من الأرض وهو ما أدى لحجب الرؤية على الطرق الرئيسية والفرعية، وتسبب فى وقف حركة السير وغلق الطرق الرئيسية على مستوى المراكز.
واضطرت الشاحنات والمركبات إلى الوقوف فى طوابير انتظار طويلة لحين انتهاء موجة العواصف الترابية حيث سمحت إدارة المرور بتخفيف الضغط على الطرق وتسيير حركة السيارات للدخول إلى المدينة ومنع أية سيارات أخرى بالخروج من دائرة المدن والمراكز.

أسوان تعلق الدراسة ليوم واحد

كما قرر اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، وقف الدراسة بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية ودور الحضانة اليوم الأحد، ولمدة يوم واحد.
يأتى ذلك نظراً لسوء الأحوال الجوية حفاظاً على التلاميذ والطلاب وهيئات التدريس من التعرض لأى حوادث على الطرق السريعة والداخلية، علاوة على الوقاية من الأمراض الناتجة عن الأتربة العالقة فى الجو.
ووجه اللواء حجازى، بمخاطبة جامعة أسوان والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بالالتزام بوقف الدراسة لمدة يوم واحد لحين تحسن الأحوال الجوية وخاصة أن المحافظة تعرضت لعواصف ترابية واضطراب فى الطقس.
كما أعطى اللواء مجدى حجازى توجيهاته بوقف الحركة المرورية على الطرق السريعة وخاصة طرق أسوان القاهرة الزراعى والصحراوى وأيضاً أسوان / أبوسمبل، بالإضافة إلى وقف حركة الملاحة النهرية للبواخر السياحية والمراكب الشراعية والدهبيات، مشدداً على وقف العمل بالمعدات الثقيلة سواء كانت تابعة لشركات حكومية أو قطاع خاص ولاسيما الأوناش التى تعمل فى المشروعات السكنية العالية، بجانب المعدات التى تعمل بالمحاجر.

رئيس جامعة أسيوط يعلن تجميد الدراسة بجميع الكليات اليوم

كما أصدر الدكتور أحمد عبده جعيص، رئيس جامعة أسيوط، قرارا بوقف الدراسة اليوم، بكافة كليات الجامعة وذلك لسوء الأحوال الجوية، مع إعفاء العاملين بكافة القطاعات التعليمية بالجامعة من التوقيع وذلك لمدة يوم واحد.
وأوضح الدكتور جعيص أن القرار يأتى انطلاقا من حرص إدارة الجامعة على صحة وسلامة أبنائها من الطلاب والعاملين بها، وذلك عقب التواصل مع المختصين والتأكد من استمرار حالة سوء الطقس التى تسود البلاد إلى يوم غدا، مشيرا إلى أنه من المقرر استئناف العمل والدراسة بالجامعة غدا الاثنين القادم 20 مارس الجارى.

19978823301439006677-1fb91c72c3b55fb5864a1f18a27f01b4


القائم بأعمال رئيس جامعة سوهاج يسير على درب نظيره بأسيوط

وأصدر الدكتور صفا محمود السيد القائم بأعمال رئيس جامعة سوهاج قرارا بتعطيل الدراسة اليوم الأحد بكل كليات الجامعة، وذلك لسوء الأحوال الجوية، مع إعفاء العاملين بجميع القطاعات التعليمية بالجامعة من التوقيع وذلك لمدة يوم واحد.
وأوضح الدكتور صفا القائم بأعمال رئيس الجامعة أن القرار يأتى انطلاقا من حرص إدارة الجامعة على صحة وسلامة أبنائها من الطلاب والعاملين بها، وذلك عقب التواصل مع المختصين، والتأكد من استمرار سوء حالة الطقس التى تسود البلاد إلى غد الأحد، مشيرا إلى أنه من المقرر استئناف العمل والدراسة بالجامعة يوم الاثنين المقبل 20 مارس الجارى.

جامعة الأزهر تجمد نشاطها بالمحافظات الـ5

وفى السياق قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، أنه تقرر وقف الدراسة اليوم الأحد بمحافظات المنيا والأقصر وقنا وأسيوط وسوهاج، تحسبًا لسوء الأحوال الجوية.
وأضاف فى تصريحات صحفية له: "على رؤساء المناطق الأزهرية فى كافة المحافظات تطبيق ما يقرر بالنسبة لسير الدراسة أو وقفها من قبل المحافظين، متى كان متعلقًا بالخوف على الطلاب من سوء الأحوال الجوية أو الأمنية".

2069381085e530ce6e5a29230f4b5b3327e6afda69




الأكثر قراءة



print