الجمعة، 17 مايو 2024 06:55 ص

البرلمان يستقبل خبر الإطاحة برئيس "الكاف" السابق بالارتياح.. خبير لوائح يطالب بملاحقته قانونيا.. النواب يتحركون ضد فساد عيسى حياتو وطلب إحاطة بشأنه.. وأمين "الشباب": قضيته مكانها القضاء

ما ألاقيش فرحان بالدنيا "زى الفرحان فى حياتو"

ما ألاقيش فرحان بالدنيا "زى الفرحان فى حياتو" ما ألاقيش فرحان بالدنيا "زى الفرحان فى حياتو"
الجمعة، 17 مارس 2017 06:01 ص
كتب إيهاب محمد
لم يشفع لـ"عيسى حياتو" الرئيس السابق للاتحاد الأفريقى لكرة القدم سقوطه من رئاسة الاتحاد، بأن تسقط عنه التهم الموجهة إليه من جهاز حماية المنافسة من تلاعبه فى حقوق البث التلفزيون للاتحاد الإفريقى، ومنها كأس أمم أفريقيا 2017 الأخيرة بالجابون، حتى أكد خبير اللوائح محمد فضل الله، أن التهم الجنائية لا تسقط بتلك الطريقة، مؤكدا أنه يجب على البرلمان أن يتدخل.
احمد-أحمد

خبير لوائح يطالب البرلمان بملاحقة عيسى حياتو


فى البداية قال محمد فضل الله خبير اللوائح، إن قضية عيسى حياتو الرئيس السابق للاتحاد الأفريقى لكرة القدم ما زالت مستمرة، ومن الممكن أن تلاحق الدولة المصرية حياتو عن طريق الإنتربول الدولى، مشيراً إلى أن جرائم حياتو لا تسقط بانقضاء مدته بالاتحاد.

وأوضح "فضل الله" فى تصريح خاص لــ"برلمانى"، أن جهاز حماية المنافسة المصرى متصل باتفاقية مع الكوميسا تتيح للدولة المصرية حماية حقوقها، وعليه فمن حق الجهاز التدخل لو أرادت الدولة أن تصعد الأمر، وكل ما عليها اتخاذ إجراءات الملاحقة الجنائية.

وطالب "فضل الله" أعضاء البرلمان بصفتهم ممثلين عن الشعب المصرى وحافظين لحقوقهم، بالتدخل وسرعة مناشدة الأجهزة الرقابية بالعمل على ملاحقة حياتو، مؤكدا أن الشعب تضرر من احتكارية طريقة البيع التى اتخذتها الشركة الموقعة مع الاتحاد الأفريقى، ولم يستطع أن يشاهد مباريات أمم أفريقيا.

البرلمان يتحرك ضد فساد عيسى حياتو.. طلب إحاطة لسرعة ملاحقة رئيس الـ"كاف" السابق جنائيا


على الفور أعلن النائب عمرو كمال، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، أنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، ليوجهه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، للمطالبة باتخاذ إجراءات الملاحقة الجنائية ضد عيسى حياتو، الرئيس السابق للاتحاد الأفريقى لكرة القدم.

عيسى-حياتو-(2)


وقال "كمال"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، إن الشعب المصرى تتضرر من سياسات "حياتو" المتعلقة بحقوق البث التليفزيونى للبطولات الأفريقية، ومنها كأس أمم أفريقيا 2017 الأخيرة بالجابون، مؤكّدًا أن كرة القدم هى أساس الترفيه للشعب المصرى.

أمين "شباب" البرلمان: قضية حياتو مكانها القضاء


بينما رفض فوزى فتى أمين سر لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن يتدخل البرلمان فى أزمة عيسى حياتو وجهاز حماية المنافسة على إثر قضية حقوق البث التلفزيونة للبطولات الإفريقية، منها أمم أفريقيا الأخيرة، قائلا، حياتو له وعليه وأدى خدمات جليلة لمصر فى السابق، والموقف الأخير له سوء تفاهم.

وقال "فتى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى" إن عيسى حياتو الرئيس السابق لإتحاد الكره الأفريقى يمثل تاريخا للعبة، والأزمة الأخيرة له مع مصر على إثر بطوله أمم أفريقيا سوء تفاهم، مؤكدا أن قضية حياتو مكانها القضاء والنيابة وليس للبرلمان دخل فيها، والقضاء هو من يجزم بوجود فساد من عدمه.

1

كان النائب العام قرر إحالة كل من عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم، وهشام العِمرانى سكرتير الاتحاد، للمحاكمة الجنائية، إثر طلب جهاز حماية المنافسة المصرى فى يناير الماضى تحريك الدعوى الجنائية ضدهما، وذلك لقيامهما بمخالفة قانون حماية المنافسة المصرى رقم 3 لسنة 2005، والمتمثلة فى استغلال الاتحاد ما يتمتع به من حقوق حصرية لرعاية لبطولات القارة الأفريقية وحقوق البث، والقيام بمنحها مباشرة وبصفة باتت مستمرة لشركة وحيدة، وهى التى حصلت على هذا الحق وفقًا للعقد المنتهى فى سبتمبر 2016، وليتم التجديد لها مرة أخرى، حتى قبل انتهاء تاريخ العقد، ولفترة زمنية أخرى إلى 2028، بل مع إعطاء أولوية لذات الشركة فى التمتع بهذه الحقوق حتى عام 2036.

print