الجمعة، 17 مايو 2024 06:56 ص

"رياضة النواب": سقطت رأس الأفعى وأيقونة الفساد.. فرج عامر: كان يدير الاتحاد لتحقيق مصالح خاصة.. "الزياتى": حقوق البث وعقود الاحتكار أهم ملفات الرئيس الجديد.. و"التلاوى": مصر نجحت فى إدارة الملف

البرلمان لا يقرأ الفاتحة على "حياتو"

البرلمان لا يقرأ الفاتحة على "حياتو" البرلمان لا يقرأ الفاتحة على "حياتو"
الخميس، 16 مارس 2017 11:06 م
كتب هشام عبد الجليل
أعرب عدد من أعضاء لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، عن سعادتهم بخسارة الكاميرونى عيسى حياتو فى انتخابات رئاسة الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف"، اليوم الخميس بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على هامش الجمعية العمومية العادية رقم 39، وفوز أحمد أحمد رئيس اتحاد مدغشقر على 34 صوتاً، ليصبح رئيس الاتحاد الجديد، مقابل حصول "حياتو" على 20 صوتاً فقط من أصوات الجمعية العمومية.
عيسى-حياتو

وأكد النواب أن سقوط "حياتو" سيقضى على الفساد، وسيمارس الاتحاد دوره المنوط به دون محاباة لأحد، بعيدًا عن المصالح الشخصية التى كانت حاضرة فى ملف الشركات الراعية وحقوق البث وعقود الاحتكار.

رئيس "رياضة البرلمان": عيسى حياتو كان يدير الاتحاد لمصالح شخصية


المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، أعرب عن سعادته بخسارة عيسى حياتو رئاسة "الكاف" فى انتخابات اليوم الخميس، قائلاً: "هو اللى سَقَّط نفسه، وتجاوز كثيرًا فى حق مصر، وكان يدير الاتحاد لمصالح خاصة".
لجنة الشباب والرياضة

وأضاف "عامر"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن "حياتو" تجاوز كل الخطوط العريضة، وأخطأ فى حق مصر، وكان يتعامل بمبدأ عدم الشفافية والحيادية، منتقدًا دوره فى التعامل مع ملف الشركات الراعية، وأنه كان يتعامل فى هذا الملف من منطلق مصالح خاصة، وأنه كان امتدادًا لجوزيف بلاتر، وشكل الكثير من الضغوط على الكرة المصرية.

النائب سامر التلاوى: مصر نجحت فى إدارة ملف انتخابات "الكاف" بكفاءة عالية


من جانبه قال النائب سامر التلاوى، أمين سر لجنة التضامن بالبرلمان، إن السلطات المصرية نجحت فى إدارة ملف انتخابات الـ"كاف" بكفاءة عالية، والإطاحة بالكاميرونى "عيسى حياتو" بعد قضايا الفساد الذى تورط فيها، ومحاولاته نقل مقر الكاف من مصر.

وأشار "التلاوى"، فى بيانٍ صحفى له اليوم، إلى أن "حياتو" حاول حتى اللحظات الأخيرة الوقوف ضد مصر عندما قرر تأجيل انتخابات المكتب التنفيذى للفيفا لشهر مايو المقبل، وذلك لمنع ترشح هانى أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة المصرى.

وأشار أمين سر لجنة التضامن، إلى أن السلطات المصرية لم تتخل عن حقها ولم تقف فى مشهد المتفرج، وكلفت جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بفتح تحقيق مع عيسى حياتو، واتهمته فى قضايا فساد تتعلق ببيع حقوق البث لمباريات الكاف أمام المحكمة الاقتصادية، بالإضافة إلى دفع دول الجنوب "الكوسافا" والتى مثلت أكثر من 14 دولة للتصويت لصالح أحمد أحمد رئيس اتحاد مدغشقر ضد حياتو.
أحمد-أحمد-رئيس-الكاف-الجديد

وأضاف "التلاوى"، أن مصر دعمت كثيرًا مرشحها "أبو ريدة" ضد رغبة "حياتو" الذى استغل منصبه وجاءت الكثير من قراراته ضد الصالح المصرى، ما دفع القاهرة للتصويت ضده، وحشد الأصوات لأحمد أحمد، ما يدلل على محورية الدور المصرى فى القارة الأفريقية.

وكيل "رياضة البرلمان": سقطت رأس الأفعى وأيقونة الفساد


وفى السياق ذاته، أعرب النائب رضوان الزياتى، وكيل لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، عن سعادته بخسارة "حياتو" فى انتخابات "الكاف"، قائلاً: "سنشهد انفراجة كبيرة فى ملف الكرة المصرية، والكرة الأفريقية بشكل عام، بعد سقوط رأس الأفعى وأيقونة الفساد".

وأضاف "الزياتى"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن من ضمن الملفات التى سيعاد فتحها خلال الفترة المقبلة؛ إعادة النظر فى عقود الاحتكار والشركات الراعية والبث التلفزيونى، مناشدًا رئيس الاتحاد الجديد فى القضاء على الفساد الموجود فى الاتحاد الذى خلفه "حياتو" على مدار السنوات الطويلة الماضية.

وأشار وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن كل الدول العربية أملها كبير فى استعادة الاتحاد الأفريقى لمكانته بعد القضاء على ملف الفساد.



print