الجمعة، 26 أبريل 2024 09:15 ص

رئيس "دفاع البرلمان": القوات المسلحة تعمل بشعار "يد تبنى ويد تحمل السلاح".. أسامة أبو المجد يقترح نقل كتل سكانية من الدلتا لأرض الفيروز.. وكدوانى: سيناء قاطرة الانطلاق للتنمية فى مصر

3 محاور للتنمية فى سيناء

3 محاور للتنمية فى سيناء 3 محاور للتنمية فى سيناء
الأربعاء، 15 مارس 2017 10:01 ص
كتب محمد عبد العظيم
فتح حديث اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشؤون الدستورية والتشريعية، خلال مشاركته فى اجتماع لجنة الزراعة بمجلس النواب، الحديث عن التنمية فى سيناء، حيث أكد أن القوات المسلحة على وشك القضاء على الإرهاب بالكامل فى سيناء، موضحا الدولة حريصة على تنمية سيناء بالكامل، لتشجيع الاستثمار وجذب انظار المستثمرين لهذه البقعة، وفيما يلى يضع نواب لجنة الدفاع والأمن القومى محاور التنمية فى سيناء إذ اجمعوا على 3 محاور رئيسية لتحقيق التنمية الشاملة، وهم: زيادة عدد السكان فى سيناء بالتوازى مع إنشاء مدن وقرى جديدة، والتوسع فى المشروعات الزراعية والاقتصادية، بالإضافة إلى كيفية فتح أفاق جديدة للسياحة.

كمال-عامر

رئيس لجنة الدفاع: التنمية فى سيناء هدف لم يتوقف رغم هجمات الإرهاب


أكد اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن التنمية فى سيناء لم تتوقف منذ تحريرها بشكل كامل منذ 1982، حيث أن الدولة وضعت خطة طويلة الأجل من أجل تحقيق التنمية الشاملة فيها على كافة المستويات، مشددا على أن تنمية سيناء هدف لم يتوقف حتى خلال الحرب الماضية التى خاضت فيها مصر حربا شرسا على الإرهاب لأننا على قناعة أن التنمية هى أساس القضاء على الإرهاب.

وأضاف "عامر" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن القوات المسلحة تعمل فى سيناء بشعار "يد تبنى ويد تحمل السلاح" لأن فلول الإرهاب لن تترك سيناء نظرا لما يصل إليها من معدات كبيرة وخطط من أجل التأثير على استقرار مصر وإنهاك قواتها.

وأوضح النائب، أن هناك الكثير من المشروعات التى نفذتها الدولة منذ تحرير سيناء مثل نفق الشهيد أحمد حمدى وشبكة الطرق والكبارى، بالإضافة إلى المستشفيات والمدارس وغيرها، لافتا إلى أن القوات المسلحة لديها العديد من المشروعات التى تنفذها خلال الفترة المقبلة مثل مدينة رفح الجديدة و12 مصنعا للرخام.

اسامة-ابو-المجد-(2)

رئيس برلمانية "حماة الوطن" يطالب بنقل كتل سكانية من الوادى والدلتا إلى أرض الفيروز


أكد اللواء أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، وعضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب أن هناك العديد من الدراسات التى يمكن الاعتماد عليها لتحقيق التنمية الشاملة فى سيناء خاصة بعد أن أوشكت القوات المسلحة القضاء على الإرهاب بشكل كامل.

وأضاف "أبو المجد" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يجب خلق مجتمعات عمرانية جديدة لنقل كتل سكنية من الدلتا والوادى إليها وتوفير بنية تحتية والخدمات والمرافق الكاملة لهذه المجتمعات حتى نسهل نقل السكان إليها، بالإضافة إلى استغلال ثروات سيناء مثل المحاجر والرمال وغيرها والعمل إلى إنشاء عدد كبير من المصانع.

وأوضح عضو لجنة الدفاع، أن السياحة يجب أن تكون محاور التنمية فى سيناء حيث أن الكثير من أرضها تمثل مناطق جذب سياحى ولا يتوقف الأمر فى هذه المناطق على السياحة الترفيهية، وكذلك يمكن استغلال السياحة العلاجية المنتشرة فى هذه الأماكن.

يحيى-كدوانى

وكيل "دفاع البرلمان" عن التنمية فى سيناء: التعداد السكانى لا يناسب الموقع العبقرى لأرض الفيروز


أكد اللواء يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن هناك الكثير من المحاور التى علينا العمل خلالها خلال الفترة المقبلة لتحقيق التنمية فى سيناء، موضحا أن التعداد السكانى فى أرض الفيروز لا يناسب الموقع العبقرى الخاص بها وذلك علينا ملأ الفراغ السكانى الذى يعد بيئة سهلة للإرهاب.

وأضاف "كدوانى"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن حجم المشروعات التى نفذتها الدولة خلال العامين الماضيين فى سيناء يفوق المشروعات التى تم تنفيذها على مر العصور ضاربا المثل بمشروع محور قناة السويس الجديد الذى يفتح الباب للاستثمار فى سيناء وكذلك جامعة الملك سلمان ومشروع الاستصلاح الزراعى حول ترعة السلام.

وأوضح وكيل لجنة الدفاع، أن سيناء سوف تمثل قاطرة الانطلاق للتنمية فى سيناء نظرا لموقعها بين 3 قارات مما يسهل الاستثمار فيها مطالبا بأن يتم إزالة كل العقبات لفتح الاستثمار عقب القضاء على الإرهاب التى جربت على قدم وساق من أجل القضاء عليه بشكل كامل.

يحيى-عيسوى

نائب بلجنة الدفاع: تنمية سيناء من محاور الأمن القومى


وفى هذا السياق، قال النائب يحيى عيسوى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن تنمية سيناء والمحافظات الحدودية من محاور الأمن القومى لمصر، موضحا أن مصر خاضت حربا شرسة ضد الإرهاب ولم يتبقى سوى تحقيق التنمية الشاملة.

وأضاف "عيسوى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه لا بديل لتحقيق التنمية فى سيناء عن إنشاء مدن وقرى جديدة فى كافة المناطق من خلال خطط واضحة، بالإضافة إلى فتح الاستثمار فى مجالات صناعة الرخام والأسمنت والزجاج نظرا لتميز بيئة سيناء فى هذه المجالات، مشيدا بالأنفاق التى تم حفرها مؤخرا لأنها تسهل عملية النقل من وإلى سيناء.

مجلس-النواب

ممدوح-شاهين


print