الخميس، 28 مارس 2024 11:41 م

ديون المترو المتراكمة تتعدى ½ مليار جنيه.. سعيد طعيمة: نفتح ملف الخسائر خلال الفترة المقبلة والوزير السابق لم يضع خطة لوقف النزيف.. والوكيل: نناقش الخسائر دون تطرق لزيادة سعر التذكرة

500 مليون جنيه خسائر مترو الأنفاق

500 مليون جنيه خسائر مترو الأنفاق 500 مليون جنيه خسائر مترو الأنفاق
الأربعاء، 15 مارس 2017 06:00 ص
كتبت نورا طارق
أكد المهندس خالد صبرة العضو المنتدب لشركة مترو، أن الشركة تواجه أزمة شديدة تتمثل فى نقص الموارد المالية اللازمة لإحتياجاتها الشهرية بسبب مواصلة الخسائر نتيجة الفرق بين قيمة التذكرة وتكلفتها الفعلية، موضحا أن الشركات المتعاملة مع المترو تهدد بإيقاف أعمالها، مشيرا إلى أن الديون المتراكمة تعدت الـ500 مليون جنيه.

من ناحية أخرى أكد أحمد عبد الهادى المتحدث باسم شركة مترو الأنفاق، أن شركتى الكهرباء والمياه خاطبتا شركة مترو الأنفاق بسرعة دفع الفواتير المتأخرة والتى تقدر بـ260 مليون جنيه فواتير كهرباء متأخرة ومبلغ 40 مليون جنيه فواتير مياه متأخرة بإجمالى 300 مليون جنيه.
33234-هشام-عرفات-وزير-النقل-الجديد-(10)

السؤال هنا هل تعقد لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب اجتماعا مع الدكتور هشام عرفات وزير النقل لفتح خسائر مترو الأنفاق؟.

رئيس "نقل البرلمان": نفتح ملف الخسائر خلال الفترة القادمة والوزير السابق لم يضع خطة لوقف الخسائر


قال النائب سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن اللجنة اجتمعت أمس مع الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، للتحدث عن مشكلات قطاعات النقل المختلفة.
سعيد-طعيمة

وأضاف رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة تضع فى خطتها عقد اجتماع أخر مع وزير النقل خلال الفترة المقبلة، للتحدث عن خسائر مترو الأنفاق وبحث سبل تطوير المرفق، مشيرا إلى أن الوزير السابق الدكتور جلال السعيد، لم يقدم خطة للجنة عن تطوير مترو الأنفاق ووقف خسائره.

وكيل "نقل النواب": نناقش الخسائر مع الوزير دون تطرق لزيادة السعر التذكرة


قال النائب محمد عبد الله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن زيادة خسائر الهيئة القومية لمترو الأنفاق سببها سوء إدارة الهيئة التى دائمًا ما تفكر فى حلول مباشرة تقليدية تدور فقط حول زيادة أسعار تذاكر المترو، وهذا صعب تطبيقه فى الفترة الحالية لأنها تزود من أعباء المواطنين، فى ظل ارتفاع أسعار جميع السلع.

وأضاف "زين" فى تصريحات لـ"برلمانى": "وزير النقل السابق كان يقترح زيادة أسعار التذاكر لوقف خسائر مترو الأنفاق، ولم يفكر فى تقديم حلول أخرى مثل تطبيق فكرة الإعلانات على عربات المترو على طول الخطوط"، مشيرًا إلى أن اللجنة تتحدث مع الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات حول خسائر مترو الأنفاق بعيداً عن زيادة أسعار التذاكر.

عضو "نقل "البرلمان : سبب زيادة خسائر مترو الأنفاق هو الإدارة "الفاشلة "


قال النائب عماد محروس، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن سبب زيادة خسائر مترو الأنفاق هو الإدارة "الفاشلة" للهيئة القومية لمترو الأنفاق، مشيرا إلى أنه يجب على الدولة دعم المرفق لأنه يقدم خدمة عامة للطبقات الفقيرة والمتوسطة.

وأضاف عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى": "الوزير السابق جلال السعيد لم يستطيع وقف خسائر المترو لذلك سأوجه سؤالا للوزير الجديد عن الإجراءات التى تقوم بها الوزارة فى الفترة القادمة لإنقاذ المرفق من المديونيات".
وأشار النائب، إلى أنه يجب على الهيئة القومية لمترو الأنفاق وضع إستراتيجية كاملة لتحسين موارد المترو، وعلى الحكومة دعم الفارق بين الموارد الداخلة والخارجة لأن هيئة القومية للأنفاق فى الأساس لخدمة المواطنين، قائلا: "الحكومة تتعامل مع المواطن البسيط على أنه مستثمر صغير".

مترو-الأنفاق


print