الثلاثاء، 16 أبريل 2024 09:54 م

بدء تصويت مجلس النواب على الحساب الختامى لـ2014/ 2015 اليوم.. "عبدالعال": لجنة الـ10 رفضت بعض المواد لخروجها على محددات دستورية.. وزير المالية ينتقد الإدارة الخاطئة للهيئات الاقتصادية

البرلمان يحسم موازنة 2014/ 2015 اليوم

البرلمان يحسم موازنة 2014/ 2015 اليوم البرلمان يحسم موازنة 2014/ 2015 اليوم
الثلاثاء، 14 مارس 2017 12:01 م
كتب أحمد التايب

يصوت اليوم مجلس النواب، بعد إغلاق باب المناقشة بشأن تقرير لجنة الخطة والموازنة عن الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية عن العام المالى 2014/2015، بعدما أعلن رئيس المجلس عن ذلك أمس الاثنين.


وزارة-المالية-4-1

حيث أعلن عبد العال، عن أخذ التصويت النهائى على تقرير اللجنة بشأن الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية عن العام المالى 2014/2015، خلال الجلسة العامة المقرر لها ظهر اليوم الثلاثاء، وشهدت الجلسة العامة للمجلس أمس الاثنين، مناقشات ساخنة، وقال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن لجنة العشرة لإعداد الدستور عُرِضَ عليها مقترح بالأخذ بنظام موازنة البرامج التى تعمل به أحد الدول العربية الشهيرة، لكن رُفِضَ وأخذت اللجنة بنظام موازنة الأبواب، مضيفًا: "لجنة العشرة هى من صاغت الدستور فى البداية والنهاية".

وأضاف "عبد العال"، خلال كلمته بالجلسة العامة الصباحية التى انعقدت أمس الاثنين قبل رفعها، أن الأعمال التحضرية موجودة، ولجنة العشرة هى من أعدت الدستور ووضعت الصياغة النهائية له، فيما عدا بعض المواد التى رفضتها ولازال أعضاء اللجنة يرفضونها لكونها خرجت عن محددات دستورية.

مجلس-النواب-يوافق-نهائيا-على-تغليظ-عقوبة-ختان-الإناث-1

وتابع عبد العال، أن لجنة العشرة كان عليها العبء فى بداية العمل ونهايته، ولا داعى فى الدخول إلى مناقشات ليس لها علاقة بالمناقشات حاليا.

جاء ذلك تعقيبا على أحد النواب، الذى طالب رئيس مجلس النواب بمراجعة حديثة فيما يتعلق بأن الدستور يقر نظام موازنة الأبواب، وأن العمل بموازنة البرامج يتطلب تعديل دستورى، مشيراً إلى أن المُشرع فى لجنة الخمسين لتعديل الدستور لم يقصد النص على موازنة الأبواب دون غيرها".

 

"الرقيب عايز رقيب".. نائب: مأمورو الضرائب يعملون لدى الممولين.. ووزير المالية يتحفظ


قال النائب السيد حجازى، إن بعض مأمورى الضرائب يعملون لدى الممولين وفى نفس الوقت يراقبون عليهم، مطالبا وزير المالية باستدعاء كل مأمور ضرائب يخرج على المعاش ويسأله "من أين لك هذا؟"، ويلزمه بتقديم إقرار ذمة مالية، مضيفا أن بعض العاملين بالجهاز المركزى للمحاسبات يتحركون فى سيارات فارهة.

ورد عليه الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، مؤكدا أن العاملين بالجهاز المركزى للمحاسبات يعملون بكفاءة وليس لديهم سيارات فارهة، وليس لديهم امتيازات سوى التى نص عليها القانون.

ومن جانبه أعلن عمرو الجارحى، وزير المالية، تحفظه على ما ذكره النائب بحق مأمورى الضرائب، قائلا: "موظفو الضرائب مبيشتغلوش عند الممولين، بعضهم يخطىء فيما يفعل والأغلبية يفعلون ما بوسعهم".

وفى السياق ذاته، قال محمد حمدى عبد الهادى، ممثل الجهاز المركزى للمحاسبات، بالجلسة العامة للبرلمان، إن كافة العاملين بالجهاز يُصرف لهم بدلات انتقال بآلاف الجنيهات، وإذا استخدم أحدهم سيارة من الجهاز يتم خصم هذا البدل منه".

 

 

وزير المالية ينتقد الإدارة الخاطئة.. ويؤكد: الهيئات الاقتصادية عانت من سياسات تستوجب الهيكلة


قال عمرو الجارحى، وزير المالية إن الهيئات الاقتصادية ظلت تعانى لفترات طويلة من سياسات اقتصادية خاطئة فى أسلوب الإدارة والتشغيل والتسعير، مؤكّدًا أنه يجب أن تؤدى أى خدمة بتسعير سليم حتى تستطيع الهيئة الاقتصادية أن تستمر.

وأوضح "الجارحى" أن ما حدث للهيئات الاقتصادية هو أسلوب تشغيل سىء، وزيادة فى التكاليف والعمالة والمديونية، قائلاً: "لأن الحكومة كانت تمولها عن طريق المديونيات، ومن كان يقترب من التسعير كان يقال له بوضوح ابعد عن الموضوع ده".

كما كشف "الجارحى" عن عدد العاملين بالهيئة القومية لاتحاد الإذاعة والتليفزيون، والذى بلغ 50 ألف عامل، بالإضافة إلى 60 ألف عامل بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، لافتا إلى أن تلك الهيئات تُدعم بمبالغ كبيرة، مشيرا إلى أهمية إعادة هيكلة الهيئات الاقتصادية بشكل يعكس أسلوب التشغيل الصحيح.

وأوضح وزير المالية أن الهيئات الاقتصادية بها حجم أصول ضخم لكنه يُدار بشكل غير سليم، مضيفا أنه يجب الانتباه للأمر بجميع عناصره، والتسعير جزء كبير من القصة ولا يجب الابتعاد عنها، وملف الطاقة هو الأهم فى المنظومة الاقتصادية".

 

 

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print