الأحد، 19 مايو 2024 09:08 م

وكيل "نقل البرلمان": ناقشنا مشكلة عشوائية مترو الأنفاق وطالبنا بنقل الباعة.. حسين فايز: يشوهون المظهر الحضارى ويشكلون خطرا على الجمهور.. ونائب يطالب الداخلية والمحليات بالتنسيق لبدء الإزالة

الباعة الجائلون فى ساحة البرلمان

الباعة الجائلون فى ساحة البرلمان الباعة الجائلون فى ساحة البرلمان
الثلاثاء، 14 مارس 2017 08:01 ص
كتبت- نورا طارق
أزمة انتشار الباعة الجائلين داخل وخارج محطات مترو الأنفاق والسكك الحديدية بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية، صداع مستمر فى رأس النواب، مؤكدين أن هذه الظاهرة تعمل على تشويه المظهر الحضارى، لهذا المرفق المنفق عليه ملايين الجنيهات، فضلاَ عن مضايقات الباعة الجائلين من الرجال بالصعود بعربات السيدات وغيرها من الأمور التى سببت مضايقات للركاب.
باعه جائلين (1)

وناقشت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب طلب إحاطة مقدم من النائب مجدى مرشد ووكيل لجنة النقل بشأن انتشار الباعة الجائلين بمحطات مترو الأنفاق بحضور ممثلين من وزارة النقل والمواصلات.

وكيل "نقل "البرلمان: ناقشنا مشكلة الباعة الجائلين بمترو الأنفاق وطالبنا بنقلهم لكن لم ينفذ


فى البداية قال النائب محمد عبد الله زين وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب إنه تقدم بطلب إحاطة بشأن انتشار الباعة الجائلين بمحيط مترو الأنفاق وتم مناقشته فى إحدى جلسات اللجنة بحضور ممثل من وزارة النقل والمواصلات وتم الاتفاق على توصية بتوحيد منظومة شرطة النقل والمواصلات داخل وخارج المحيط لمنع تواجد الباعة الجائلين لكن حتى الآن لم تنفذ .
وأضاف وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن سبب انتشار الباعة الجائلين بمحطات مترو الأنفاق والسكك الحديدية هو زيادة نسبة البطالة، ويجب على الدولة التعامل معهم بمعاملة أطفال الشوارع من حيث مراعاة البعد الاجتماعى لهم، وإنهم ضحايا ظروف المجتمع، لذلك يجب توفير أماكن أسواق لهم بمنظر حضارى، وبهذا تكون الدولة عالجت المشكلة من جذورها".


حسين فايز :الباعة الجائلون بمحطات مترو الأنفاق يشوهون المظهر الحضارى ويشكلون خطرا على الجمهور


ومن جانبه قال النائب حسين فايز عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن انتشار الباعة الجائلين بمحيط محطات مترو الأنفاق وهيئة السكك الحديدية يشوه المظهر الحضارى للمرفق وبعضهم يشكل خطرا على الجمهور، لذلك يجب على الوحدات المحلية ومحافظة توفير أسواق وأماكن للباعة الجائلين للقضاء على هذه الظاهرة .
وأضاف عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يجب على وزارتى الداخلية والتنمية المحلية التعامل مع ظاهرة الباعة الجائلين بنفس معاملة التعامل مع أطفال الشوارع و إزالة الإشغالات ونقل الباعة الجائلين من خارج وداخل محطات مترو الأنفاق و السكك الحديدية وتوفير أكشاك بالقرب من المناطق السكنية وبإيجار شهرى و تنظيم هذه الأسواق بحيث تستمر منظمة".
محطة مصر


عضو "نقل "البرلمان يطالب وزارتى النقل والداخلية والمحليات بالتنسيق لإزالة العشوائيات بمحيط مترو الأنفاق


وبدوره قال النائب أحمد الخشب عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن إزالة الباعة الجائلين من داخل وخارج محطات مترو الأنفاق والسكك الحديدية مسئولية مشتركة بين وزارتى الداخلية والنقل والمواصلات والوحدات المحلية، والتى يجب عليها التنسيق فيما بينهم للقضاء على هذه الظاهرة بمحطات مترو الأنفاق والسكك الحديدية.
وأضاف عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن سبب تواجد الباعة الجائلين داخل المحطات السكك الحديدية ومترو الأنفاق هو عدم وجود رادع لهؤلاء الباعة الجائلين لذلك تمادى البائعين فى الانتشار بالمحطات من ناحية أخرى يجب على جميع المحافظات توفير أماكن لنقل الباعة الجائلين .

نبيل أبو باشا: استطعنا بكفر الزيات القضاء على الباعة الجائلين بتخصيص موقف لهم


فيما قال النائب نبيل أبو باشا عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب أهالى كفر الزيات قاموا بتجربة بجمع أموال لإنشاء موقف للباعة الجائلين، وبالفعل تم التنفيذ وجارى نقلهم خلال الفترة القادمة.

وأضاف عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن انتشار الباعة الجائلين بالشوارع ومحطات المترو تعتبر مشكلة معقدة بسبب زيادة نسبة البطالة التى جعلت البعض "يستسهل ويجيب شوية بضاعة ويقعد فى الشارع".




print