السبت، 18 مايو 2024 10:37 م

نساء يتحملن مسئولية إعادة "المرأة الحديدية" إلى البرلمان.. أبرزهن "الجبالى" و"ناعوت" و"نصير" و"البطران" و"زين العابدين" و"عازر" و"عبلة الهوارى" و"سحر طلعت".. ومرشحات: سنراقب ونُشرع بكفاءة وقوة

نساء يتحملن مسئولية إعادة "المرأة الحديدية" إلى البرلمان.. أبرزهن "الجبالى" و"ناعوت" و"نصير" و"البطران" و"زين العابدين" و"عازر" و"عبلة الهوارى" و"سحر طلعت".. ومرشحات: سنراقب ونُشرع بكفاءة وقوة البرلمان المقبل فرصة كبيرة لتمثيل المرآة
الإثنين، 12 أكتوبر 2015 02:44 م
كتب محمد رضا

لعبت المرأة دورًا بارزًا على مدار الـ4 سنوات الماضية، فى الساحة السياسية؛ تمثلت فى مؤازرة الشباب فى ميادين الثورة وتحمل المسئولية فى المستشفيات الميدانية لتقديم الإسعافات الأولية للمصابين، بل وتقدمت فى أحيان كثيرة صفوف المواجهات مع قوات الأمن، بالإضافة إلى مشاركتها المؤثرة فى الاستحقاقات الانتخابية والاستفتاءات كافة بشكل مؤثر وملحوظ.

 

ومع بداية إجراءات الانتخابات البرلمانية الجارية، التى أوشكت المرحلة الأولى منها على البداية، تتحمل المرأة فى هذا الصدد مسئولية كبيرة للقيام بدورها المنوط فى الرقابة والتشريع وإثبات قدرتها على استحضار صورة المرأة الحديدية داخل المجلس، استكمالًا لدورها الرائد خلال المرحلة الحالية.

 

ومن أبرز الأسماء على القوائم الانتخابية التى حظيت بفرصة المنافسة فى الانتخابات البرلمانية الجارية وفق الكوتة التى خصصها القانون للمرأة: المستشارة تهانى الجبالى، وفاطمة ناعوت، ومى البطران، ومارجريت عازر، وسحر الهوارى، وآمنة نصير، وعبلة الهوارى، وسحر طلعت مصطفى، والكاتبة الصحفية سامية زين العابدين، وإيفا بطرس، وعصمت المرغنى.

 

 

المرأة قادرة على ممارسة دورها الرقابى والتشريعى

من جانبها أكدت الدكتورة آمنة نصير، أستاذة العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، ومرشحة قائمة "فى حب مصر" بقطاع الصعيد، أن المرأة قادرة على ممارسة دورها الرقابى والتشريعى بكفاءة وقوة، استكمالًا لدورها وتواجدها على الساحة السياسية خلال السنوات الأخيرة، الذى اتسم بالحيوية والنشاط، مضيفة أن دور المرأة برز وكان واضحًا بما اتسم به من صبر ومثابرة أمام الجميع خلال المراحل الانتخابية المتعددة، التى مرت على مصر خلال السنوات الماضية.

 

 

وقالت أستاذة العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، لـ"برلمانى"، إن الأمر المهم فى هذه المرحلة هو إدراك المرأة لأهمية دورها وقيمة تفاعلها مع قضايا الوطن، لأنه مستقبل أبنائها وأحفادها، خاصة بعد أن أصبحت على غير عادتها فى الماضى، المرأة القابعة المنتظر للتوجيه، مؤكدة أن هذا الأمر يفرض على المرأة ضرورة معرفتها لدورها القانونى فى بناء الوطن.

 

وأضافت أن المرأة لن يكون تمثيلها فى مجلس النواب المقبل بشكل كبير، ولكن يمكن للنساء الممثلين داخل المجلس أن تظهرن بقوة وثقافة ووعى وتخصص، ما يبرز قوتهن وتميزهن فى آداء دورهن الرقابى والتشريعى.

تهانى الجبالى: المرأة رقم صعب

فى السياق ذاته، قالت المستشارة تهانى الجبالى، المنسق العام لقائمة التحالف الجمهورى للقوى الاجتماعية، والمرشحة على القائمة بقطاع القاهرة، إن تمثيل فى القوائم الانتخابية المرأة ضمن كوته يشكل تطورًا إيجابيًا فى مشاركتها الفعالة بالحياة السياسية، وذلك بعدما أصبحت رقمًا صعبًا فى الاستحقاقات الانتخابية سواء انتخابات الرئاسة أو الاستفتاء على الدستور.

 

وأكدت المنسق العام لقائمة التحالف الجمهورى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المرأة لن تقتصر اهتماماتها على قضايا المرأة والتشريعات التى تخص هذا الملف فقط، ولكنها ستكون مسئولة مسئولية كاملة فى الرقابة وإقرار السلطة التشريعية، والمشاركة فى الإصلاحات التشريعية، واستكمال القوانين المكملة للدستور.



الأكثر قراءة



print