الأربعاء، 24 أبريل 2024 01:34 ص

وفد من "دفاع البرلمان" يزور حلف شمال الأطلنطى غدا برعاية الخارجية.. الإرهاب والأمن واللاجئون على رأس المحادثات.. نائب: المجموعة تضم 15 عضوا وعدة سفراء.. وآخر: نناقش دور مصر فى الشرق الأوسط

نواب مصر فى حلف الناتو

نواب مصر فى حلف الناتو نواب مصر فى حلف الناتو
الإثنين، 13 مارس 2017 11:01 م
كتبت سماح عبد الحميد
يتوجه وفد رفيع المستوى، يضم لجنة الدفاع والأمن القومى، وسفراء من وزارة الخارجية، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، غدا الثلاثاء، فى زيارة إلى مقر حلف الـ"NATO "، تستمر حتى يوم 19 مارس الجارى.
لجنة-الدفاع

وقال اللواء سلامة الجوهرى، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، فى تصريح لـ"برلمانى"، إن وفد النواب التقى أمس بالسفير المسؤول عن هذا الملف فى مقر وزارة الخارجية لترتيب الزيارة، مشيرا إلى أن الزيارة تأتى للتعرف على نشاط الحلف، ومناقشة عدد من المللفات الأمنية والخارجية، لافتا إلى أن ذلك سيكون بمشاركة، بعض سفراء الخارجية، من ضمنهم سفيرى الخارجية المسؤولين عن هذا الملف، والسفير المصرى فى بوركسل.
اللواء-سلامة-الجوهرى

15 نائبًا من اللجنة فى الزيارة


وأشار "الجوهرى"، إلى أن الوفد يضم 15 نائبًا، من ضمنهم "سامى راضى، أحمد العوضى، محمد عقل، أحمد عبد الدايم، اللواء ممدوع مقلد، المستشار محمد المصرى نائب السويس، اللواء أحمد إسماعيل".
أحمد-إسماعيل

وقال اللواء أحمد إسماعيل، عضو لجنة الدفاع والأمن بمجلس النواب، إن حلف الناتو هو الذى دعا الوفد البرلمان المصرى لزيارته، لافتا إلى أن التنسيق للزيارة يتم من خلال وزارة الخارجية.

توضيح صورة مصر أمام العامل


وأضاف إسماعيل، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الهدف من الزيارة هو تعريف النواب بطبيعة الحلف والمشروعات التى يتبناها، مشيرا إلى أن الزيارة سيتم خلالها عرض تجربة مصر فى مكافحة الإرهاب، لتوضيح صوة مصر أمام العالم، وأننا أصبحنا دولة شبه خالية من الإرهاب.

وأوضح النائب، أن الوفد يمثل مصر شعبيا بعكس العلاقات الرسمية والحكومية بين الحلف ومصر، لأننا نستطيع أن نعبر عن الشعب بشكل أقوى من الوفود الرسمية الحكومية، قائلا: إن الوفد ملتزم برؤى الحكومة، وأن الزيارة لا تمت بصلة للمعاملات العسكرية، وإنما هدفها سياسى بالدرجة الأولى.

دور مصر فى منطقة الشرق الأوسط


من جانبه قال اللواء محمد عقل، إن الزياة ستناقش عددا من الملفات المهمة على رأسها الإرهاب ودور مصر فى منطقة الشرق الأوسط وفى قيادة المنطقة العربية ، ودور حلف الناتو فى المنطقة الشرق أوسطية .
اللواء-محمد-عقل

وأشار "عقل" إلى أننا فى حاجة للدعم من مختلف الدول والأجهزة من حيث التنسيق فى ملف مكافحة الإرهاب تحديدًا، وهذه الزيارات ستساهم فى ذلك.

وأوضح المستشار محمد المصرى، عضو لجنة الدفاع والامن القومى، أن الزيارة ستناقش ملفات مكافحة الإرهاب، ورؤية مصر فى هذا الملف، وكذلك رؤية حلف الناتو.

وأضاف "المصري" أنه المناقشات ستتطرق آليات االمشاركة الإجابية فى هذا الملف، لافتا إلى أن كل دول الحلف عليها أن تدعم مصر فى هذا الملف .

وأشار إلى أن الزياة ستناقش أيضا ملف اللاجئين، واستضافة مصر لعدد كبير منهم قد يصل إلى خمسة ملايين لاجئ.


print