الأربعاء، 24 أبريل 2024 06:18 م

المالية تعفى المطاعم الشعبية من ضريبة القيمة المضافة.. الصعيدى: "الفول والطعمية" مفيش عليها ضرائب.. نائب: محلات الكشرى وعصير القصب معفاة.. وآخر: قرار حكيم وننتظر إعفاء باقى منتجات الفقراء

الحكومة ترحم "الفول والطعمية" من الضريبة

الحكومة ترحم "الفول والطعمية" من الضريبة الحكومة ترحم "الفول والطعمية" من الضريبة
الإثنين، 13 مارس 2017 01:15 م
كتب مصطفى النجار
أصدر عمرو الجارحى، وزير المالية، قرارًا أمس الأحد، يوضح الاشتراطات الواجب توافرها فى المطاعم والمحال غير السياحية حتى تتمتع المأكولات التى تقدمها للمستهلك النهائى مباشرة بالإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة، وهو ما اعتبره نواب برلمانيون خطوة إيجابية فى صالح محدودى الدخل والفقراء إذ يعفى محلات الفول والطعمية والكشرى وغيرها من مطاعم ومحال السلع الغذائية منخفضة السعر من التضرر بسس الضريبة المثيرة للجدل والتى حلت محل الضريبة العامة على المبيعات.

محمود-الصعيدى

قانون القيمة المضافة.. نائب: المحلات الشعبية "زى الفول والطعمية" مفيش عليها ضرائب


رحب محمود الصعيدى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بإعفاء اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة للمطاعم والمحال غير السياحية، مؤكدًا أن هذه الخطوة تأتى ضمن برنامج الحكومة وتعهداتها السابقة والتى تأخرت بحماية محدودى الدخل من ارتفاع نسب التضخم إذ وصلت لـ33%، وهو فوق طاقة المواطنين البسطاء الذين لم تتحرك رواتبهم بعد القرارات الأخيرة من تعويم الجنيه وتحرير أسعار الوقود جزئيًا.

عمرو-الجارحى-وزير-المالية
كان عمرو الجارحى، وزير المالية، أصدر قرارًا اليوم الأحد، يوضح الاشتراطات الواجب توافرها فى المطاعم والمحال غير السياحية حتى تتمتع المأكولات التى تقدمها للمستهلك النهائى مباشرة بالإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة.

وقال محمود الصعيدى، إن قرار وزير المالية بالإعفاء جاء تطبيقًا لنص البند رقم (16) من قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة الصادر بشأنها القانون رقم 67 لسنة 2016، والذى أحال لوزير المالية إصدار قرار باشتراطات تمتع المطاعم والمحال غير السياحية بالإعفاء.

وأكد أن اتصالات جرت بين برلمانيين والدكتور عمرو الجارحى، من أجل وضع ضوابط وإجراءات جديدة بعد ساعات من إصدار اللائحة التنفذية لقانون ضريبة القيمة المضافة، للمساعدة على تطبيق أحكام هذه الضريبة.

وأوضح النائب محمود الصعيدى، أنه بعد القرار المكمل والمفسر للائحة التنفيذية ينص على إعفاء المأكولات التى تُصنع أو تُباع للمستهلك النهائى مباشرة من خلال المطاعم والمحال غير السياحية من ضريبة القيمة المضافة، أما المأكولات التى تقدم من خلال المطاعم والمحال السياحية فتخضع لهذه الضريبة، وهو ما يعفى المحلات الشعبية والأكثر انتشارًا والتى تمس محدودى الدخل مثل محلات الفول والطعيمة والكشرى والمأكولات الشرقية والتى لم تحصل على تراخيص سياحية أو تمارس نشاطها فى مناطق سياحية.

بكر-أبوغريب

قانون القيمة المضافة.. نائب: إعفاء الحكومة لمطاعم الفقراء من الضريبة قرار حكيم


أكد بكر أبوغريب عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، أهمية القرار الذى أصدره وزير المالية عمرو الجارحى، لمحدودى الدخل والذى قدم لهم طوق النجاة من الغلاء، إذ أعفى المحلات التى يقصدها محدودو الدخل من تسديد ضريبة القيمة المضافة، مشددًا على ضرورة مراعاة الفروق فى الدخل وفرض الضرائب ليس فقط عند التشريع بل عند تنفيذ القوانين.

وقال النائب بكر أبوغريب، فى تصريح لـ"برلمانى"، إن الحكومة تصرفت بحكمة فى فرض ضريبة القيمة المضافة فيما يخص التأثير على الفقراء ومحدودى الدخل، وهو ما نتمنى أن يتم مراعاته مع المصانع التى توجه إنتاجها لهذه الطبقات الكادحة لوقف موجة الغلاء التى ضربت أركان الحياة اليومية للمواطن المصرى.

عصام-الفقى

عصام الفقى: مطاعم الفول وعصير القصب والكشرى والفطير معفاة من الضريبة


أكد النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة أعفت المطاعم والمحال غير السياحية، من تسديد الضريبة فى إطار جهود الحكومة لتخفيف الضغوطات على المواطن البسيط الذى عانى خلال الأشهر الـ5 الأخيرة من زيادات غير عادية على أسعار السلع.

وأوضح "الفقى"، أنه وفقًا لقرار وزير المالية، فإن كلًا من مطاعم الفول والطعمية والمسمط والحلويات وعصير القصب والكشرى والفطير والأسماك والخضرى والفكهانى وغيرها، معفاة من الضريبة وهو ما يعد مؤشرًا طيبًا على دعم المواطنين بصورة غير مباشرة، إذ عندما يسدد المطعم أو المحل ضريبة يقوم بتحميلها على سعر التكلفة الفعلية للسلعة وبالتالى فالزبون هو من يتحمل التكلفة الحقيقية.

فول-وطعمية

مجلس-النواب


الأكثر قراءة



print