الخميس، 28 مارس 2024 12:47 م

اللجنة العامة للبرلمان لم تكتمل رغم مرور 5 أشهر على دور الانعقاد.. العليمى: مسؤولية رئيس المجلس.. عابد: اكتمالها قريبا.. والى: لا يوجد ما يلزم بضمهم.. وعلاء عبدالمنعم: الوضع مخالف للقانون

مجلس النواب يبحث عن 5 مستقلين

مجلس النواب يبحث عن 5 مستقلين مجلس النواب يبحث عن 5 مستقلين
الأحد، 12 مارس 2017 12:30 م
كتب تامر إسماعيل
وفق نص المادة المادة 24 من اللائحة الداخلية للبرلمان تُشكل اللجنة العامة فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى، برئاسة رئيس المجلس وعضوية الوكيلين، ورؤساء اللجان النوعية، ممثلى الهيئات البرلمانية لكل من الأحزاب السياسية التى حصلت على عشرة مقاعد أو أكثر، والائتلافات البرلمانية، إضافة إلى خمسة أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين على الأقل، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس عشرة أعضاء فأكثر.

وبعد مرور 5 أشهر على بداية دور الانعقاد الثانى إلا أن ذلك التشكيل لم يكتمل حتى الأن، بسبب غياب النواب الخمسة المستقلين، وعدم تحديد أسماءهم حتى الأن، رغم انعقاد اللجنة العامة أكثر من مرة، وممارسة مهامها فى مناقشة عدد من الملفات من بينها تشكيل لجنة القيم.

العليمى: تشكيلها مسئولية هيئة المكتب.. وعلاء عبد المنعم: الوضع مخالف للقانون


من جانبه قال النائب عبد المنعم العليمى عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، إن تشكيل اللجنة العامة للمجلس مسئولية هيئة مكتب المجلس المكونة من رئيسه والوكيلين.
عبد-المنعم-العليمى

وأوضح العليمى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه وفقا لنص لائحة البرلمان فإن اللجنة العامة تتشكل برئاسة رئيس البرلمان وعضوية الوكيلين ورؤساء الهيئات البرلمانية وخمسة نواب مستقلين يختارهم هيئة المكتب.

فيما انتقد النائب علاء عبد المنعم عضو اللجنة التشريعية، عدم إكتمال تشكيل اللجنة العامة حتى الأن.

وأوضح عبد المنعم، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المسئول عن ذلك بشكل مباشر هو الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، نافيا أن يكون هناك مبررا قانونيا أو دستوريا لهذا التأخر فى اختيار النواب الخمسة المستقلين.
علاء-عبد-المنعم

وطالب عضو اللجنة التشريعية، أن يكون اختيار هؤلاء النواب يستند إلى خبرتهم القانونية والنيابية، وليس تمثيلا سياسيا، موضحا أن اللجنة ممثل بها بالفعل كل الهيئات البرلمانية والأحزاب وليست فى حاجة لتمثيل سياسى، بل إلى دعمها بالكفاءات.

أما الردود من أعضاء اللجنة الحاليين جاءت متباينة.


علاء عابد: اكتمال التشكيل خلال أسبوع والتأخر بسبب الأولويات


أعلن النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار ورئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن اللجنة العامة بالبرلمان سيكتمل تشكيلها خلال الأسبوع المقبل، وأنه سيتم إعلان أسماء النواب الخمسة المستقلين وفق معايير وضوابط برلمانية راسخة.
علاء-عابد

وأضاف عابد، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه بصفته عضوا باللجنة العامة يرى أن التأخير فى إعلان التشكيل لم يكن له أسباب سوى انشغال المجلس بملفات وقضايا كانت ذات أولوية فى وقتها، وليس لأى سبب أخر، موضحا أن اختيار النواب الخمسة سيستند إلى معايير عدة بينها مراعاة الخبرة البرلمانية والتشريعية، ومراعاة التمثيل النسبى الجيد للشباب والمرأة فى اللجنة العامة، وأيضا مراعاة التفاعل والحضور المنتظم للنائب فى الجلسات العامة واجتماعات اللجان.

رئيس لجنة الإسكان: لايوجد مايلزمنا بضم 5 نواب متسقلين للجنة


أما النائب علاء والى رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان وعضو اللجنة العامة للمجلس، أكد أن اختيار 5 نواب مستقلين لعضوية اللجنة العامة ليس إلزاميا وفق اللائحة الداخلية للمجلس.
علاء-والى

وأضاف والى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن التشكيل الحالى يضم رؤساء 25 لجنة نوعية بالبرلمان مضافا إليهم رؤساء 7 هيئات برلمانية، ومعهم وكيلى البرلمان ورئيس المجلس، إضافة إلى الأمين العام للمجلس ومساعده والوزير المختص، واصفا العدد بالكبير بالنسبة لمساحة القاعة التى تنعقد بها اجتماعات اللجنة العامة.

وشدد رئيس لجنة الإسكان، على أنه لا وجوبية فى اختيار 5 نواب مستقلين لعضوية اللجنة، وأن ذلك يعود لرؤية رئيس البرلمان وأعضاء اللجنة.
على-عبد-العال


الأكثر قراءة



print