الجمعة، 17 مايو 2024 03:55 ص

"سرى الدين" يعود لـ"السياسة" عبر الوفد بعد تجربة "المصرين الأحرار" فى 2012..و"أمين راضى" ترك المؤتمر بعد التدخل فى قراراته لينضم للوفد.. "قورة" من الحركة الوطنية لـ"المستقبل" ثم "بيت الأمة"

الوفد.. بوابة الطيور المهاجرة من الأحزاب

الوفد.. بوابة الطيور المهاجرة من الأحزاب الوفد.. بوابة الطيور المهاجرة من الأحزاب
الخميس، 09 مارس 2017 10:01 ص
تحليل يكتبه رامى نوار
يظل حزب الوفد خلال السنوات الأخيرة هو قبلة السياسيين القادمين من الأحزاب السياسية، البعض منهم ترك أحزابهم لخلافات، والبعض الآخر قرر الابتعاد عن الساحة السياسية ثم اختار حزب الوفد كبوابة للعودة للحياة السياسية من جديد عبر بوابة "أبناء سعد زغلول" أو "بيت الأمة"، فى محاولة من الشخصيات المنضمة للحزب للصعود من جديد.. وفى هذه السطور يرصد "برلمانى" أشهر السياسيين الذين انضموا إلى بيت الأمة خلال السنوات الماضية.

pp1

هانى سرى الدين.. المستقيل من المصريين الأحرار فى 2012 إلى الوفد 2017


وشهد اليوم الأربعاء، انضمام الدكتور هانى سرى الدين رئيس الهيئة العامة لسوق المال الأسبق، والعضو السابق بحزب المصريين الأحرار، وسبق أن تقدم "سرى الدين" باستقالته من حزب المصريين الأحرار فى 2012، بعدما قرر التوقف عن ممارسة العمل السياسى نهائيا، والتفرغ لإدارة مشروعاته وأعماله الاقتصادية، وأعلن وقتها المصرين الأحرار أن استقالة سرى الدين خسارة كبرى، واضطر الحزب لقبول الاستقالة بعد تمسك سرى الدين بها.

وطلب سرى الدين بحسب المعلومات المتاحة حتى الآن، قبل انضمامه إلى حزب الوفد، بألا يتولى أى منصب تنظيمى، إلا أنه سيساعد الحزب فى التشريعات الاقتصادية والإصلاحية التى يتبناها الحزب وسيكون مستشارا لأى أمور تتعلق بالتشريعات التى تعدها الهيئة البرلمانية للحزب فى مجلس النواب، خاصة فى نطاق التشريعات الاقتصادية والإصلاحية التى يتبناها الحزب فى الحياة السياسية.

811996281486124293

أمين راضى ينضم لحزب الوفد ويترك "المؤتمر" فى آخر أيام 2016


مساء 31 ديسمبر 206، أعلن اللواء طيار أمين راضي، الأمين العام لحزب المؤتمر، استقالته من الحزب، وأعلن "راضى" وقتها أن استقالته جاءت بعد وجود تدخل فى منصبه كأمين عام للحزب، وتهميش دوره من واقع منصبه، وأنه لا يقبل ذلك، خاصة وأنه ذو خلفية عسكرية طيلة مشوار حياته والتى رسخت بداخله مبادئ وقواعد العمل والإدارة المنظمة.

إلا أنه وبعد شهر تقريبا من استقالته من حزب المؤتمر، أعلن حزب الوفد فى 1 فبراير الماضى، انضمام اللواء أمين راضى إلى الحزب، بعدما وقع على استمارة عضوية حزب الوفد بالمقر الرئيسى فى الدقى، فى حضور الدكتور السيد البدوى شحاته، رئيس حزب الوفد، والمستشار بهاء الدين أبو شقة سكرتير عام الحزب، وبرر "راضى" انضمامه للوفد بقوله: "أنه سعيد بالانضمام لحزب الوفد، وأنه من عائلة وفدية لأن والده كان وفديًا وجده وفديًا، وكانا أعضاء بمجلس النواب عن محافظة الغربية.. والوفد بيتى وقد عدت الآن إلى بيتى مرة أخرى والانضمام لحزب الوفد شرف عظيم، وأتمنى أن يكون فى أدائى إضافة لهذا الحزب العريق".

"ياسر قورة" عضو الهيئة العليا لـ"الحركة الوطنية" ثم رئيسا لحزب المستقبل وصولا لـ"الوفد"


فى مارس 2015، أعلن المهندس ياسر قورة عضو الهيئة العليا لحزب الحركة الوطنية السابق، ومقرر عام الجبهة المصرية، استقالته من حزب الفريق أحمد شفيق، ليعلن بعدها عن تأسيس سياسى، وأرسل وقتها قورة الاستقالة إلى الفريق أحمد شفيق رئيس الحزب المقيم فى الأمارات، وبعد شهر أعلن "قورة" تأسيس حزب "المستقبل".. إلا أن تجربة حزب المستقبل لم تستمر سوى عام واحد فقط، وفى فبراير 2016 أعلن حزبا الوفد والمستقبل اندماجهما بشكل رسمى، وضم أعضاء حزب المستقبل للوفد، وقرر السيد البدوى رئيس حزب الوفد تعيين "قورة" ياسر قورة رئيس حزب المستقبل فى الهيئة العليا وباقى أعضاء حزب المستقبل يندمجون كأعضاء فى الوفد، وبعد الاندماج تتساوى جميع الحقوق والواجبات، ونتخذ الإجراءات القانونية للاندماج، مشيرًا إلى أن جميع مقرات وبنية حزب المستقبل التنظيمة تؤول لحزب الوفد.

16465

سليمان وهدان وكيل مجلس النواب.. انضم لحزب الوفد فى 2014 ونجح فى بورسعيد


انضم سليمان وهدان، إلى حزب الوفد فى أواخر عام 2014، وأصدر الدكتور السيد البدوى حينئذ قرارا بتعيين وهدان مساعدا لرئيس الحزب، وأصبح مسؤولا عن شؤون الحزب للقبائل العربية، وخاض وهدان انتخابات مجلس النواب عن حزب الوفد فى الدائرة الثانية الضواحى والجنوب ببورسعيد، وتغلب على منافسه الحسينى أبو قمر، نائب الوطنى المنحل، بحصوله على مقعد الدائرة بـ13797 صوتا، بينما حصل منافسة الحسينى أبو قمر على 11981 صوتا.

استطاع تاجر السيارات سليمان حميد وهدان عمارة، وشهرته "سليمان وهدان"، الوصول لعضوية مجلس النواب وفوزه بوكالة المجلس من خلال ترشحه عن حزب الوفد، فهو المرشح الوحيد الذى فاز عن الوفد الجديد فى بورسعيد، ووتعد انتخابات 2015 هى المرة الأولى التى فاز فيها سليمان وهدان بعضوية المجلس رغم ترشحه مرات عديده من قبل، ولكن لم يصبه الحظ، ورشح حزب الوفد سليمان وهدان لوكالة البرلمان وفاز "وهدان" بمنصب الوكيل الثانى للبرلمان على منافسه علاء عبد المنعم مرشح ائتلاف دعم مصر للوكالة.

1474983550_477_110880_


print