السبت، 18 مايو 2024 09:07 م

روشتة برلمانية لنجاح منظومة شراء القمامة.. السجينى: الأفكار الجيدة لا تنجح إلا بخطة كاملة.. محمد الحسينى: التجربة جديدة وعلينا مراجعة السلبيات.. وبدوى النويشى: البعد عن المحليات شرط النجاح

النظافة من الإيمان و"الاقتصاد"

النظافة من الإيمان و"الاقتصاد" النظافة من الإيمان و"الاقتصاد"
الأربعاء، 08 مارس 2017 10:43 ص
كتب محمد عبد العظيم
أكد عدد من نواب لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن فكرة شراء مخلفات القمامة والتى من المقرر أن تبدأ بشكل تجريبى فى حى مصر الجديدة بمحافظة القاهرة كمرحلة أولى على أن تعميم الفكرة فى باقى الأحياء جيدة وسوف يكون لها العديد من الفوائد، وأوضح النواب أن هناك العديد من الأمور المتعلقة بنجاح هذه الفكرة مثل التخطيط المحكم، وفيما اقترح أحد النواب الاستعانة بشركة خاصة لشراء القمامة بعيدا عن المحليات.

أحمد-السجينى

رئيس محلية البرلمان: الأفكار الجيدة لا تنجح إلا بمنظومة كاملة


فى البداية أكد المهندس أحمد السجينى، رئيس اللجنة أن تطبيق شراء مخلفات القمامة من الأهالى فى محافظة القاهرة فكرة مستحسنة والنجاح فيها يرتبط بكيفية تطبيق المنظومة بشكل يجعلها تنجح لأن كل الأفكار الجيدة لا تنجح إلا من خلال التنظيم المحكم والتنفيذ على أرض الواقع.

وأضاف "السجينى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن اللجنة سوف تفتح خلال اجتماعات الأسبوع المقبل ملف القمامة وخطة الحكومة للتعامل مع هذا الملف ومخلفات البلدية وغيرها من طلبات الإحاطة المقدمة حول هذا الأمر وسوف تطرق إلى ملف شراء القمامة.

ممدوح-الحسينى

وكيل "محلية البرلمان": التخطيط المحكم والتعاون شرط أساسى لنجاح هذه الفكرة


أكد النائب ممدوح الحسينى وكيل لجنة الإدارة المحلية، أنه مع تعميم شراء القمامة من المواطنين فى كافة المحافظات التى بدأت بشكل تجريبى فى محافظة القاهرة، ولكن بشرط التخطيط المحكم، نظرا لأن القمامة تعد من أكبر المشاكل التى تواجه المجتمع المصرى.

وتابع "الحسينى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن شراء القمامة يجب أن يتم بالتنسيق الكامل مع مسئولى هيئات النظافة، حتى يتم التخلص مع المواد الأخرى التى لا تدخل تحت قائمة الشراء، ويقتصر الأمر على المواد التى يمكن شراؤها وإعادة تدويرها، وتظل الشوارع بها قمامة، مؤكدا أن هذه التجربة إذا تمت بطريقة عملية سليمة ومدروسة فإنه يمكن تحقيق الاستفادة القصوى من عملية شراء القمامة.

بدوى-النويشى

نائب يقترح الاستعانة بشركة خاصة لشراء القمامة بعيدا عن المحليات


وقال النائب بدوى النويشى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه مع فكرة شراء القمامة من الأهالى، شرط أن يتولى الأمر شركات خاصة، موضحا أنه إذا تم إسناد هذه الأمر إلى المحليات سوف يفشل، لأن أداء الموظفين فى الوحدات المحلية يقوم على البيروقراطية وقضاء مجرد وقت دون عمل، بالإضافة إلى أنهم لن يحصلوا على أى نسبة من الأرباح مقابل شراء القمامة، مطالبا بأن تتولى شركات خاصة شراء القمامة وإعادة تدويرها.

وأشار "النويشى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إلى أن التخلص من القمامة ملف شائك وأجريت حوله العديد من الدراسات الطويلة، ووجدنا أن الحل الأمثل يتمثل فى عدم إخضاع جمع القمامة للمحليات، مطالبا بأن يتم تخصيص نسبة من الأرباح للموظفين بالمحليات حتى يقبلوا على إنجاح هذه الفكرة.

محمد-الحسينى

محمد الحسينى: شراء القمامة تجربة هائلة وتمثل تحولا تجاريا لبيوت مصر


أكد النائب محمد الحسينى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن فكرة شراء مخلفات القمامة من الأهالى تجربة هائلة وسف تمثل تحولا تجاريا فى كل المنازل فى إطار حرص ربات البيوت على جمع المواد التى يمكن بيعها مثل البلاستيك والحديد والورق والكارتون من أجل تحقيق استفادة مالية منها موضحا أن الدولة تأخرت فى تنفيذ مثل هذه الأفكار العملية.

وأضاف "الحسينى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يجب أن تتم معالجة السلبيات التى قد تظهر خلال تنفيذ هذا المشروع لأنها تجربة جديدة وقد ينتج عنها سلبيات مثلها مثل أى مشروع جديد، متوقعا أن يفتح هذا المشروع أفكارا أخرى للدولة مثل شراء الخبز وغيرها من المواد التى يمكن تستفيد منها الدولة وتحقق للمواطن نفع مالى جراء بيعها.

قمامة

مجلس-النواب


print