الخميس، 16 مايو 2024 02:03 ص

8 ملفات على طاولة وزير الزراعة فى أول زيارة للبرلمان.. تسعير المحاصيل والأمن الغذائى.. الحمى القلاعية وأسعار الأسمدة.. أراضى طرح النهر والشون الترابية وجمارك السكر.. و"البنا" يعرض خطته

الوزير اللى فتّح فى "مزارع مصر"

الوزير اللى فتّح فى "مزارع مصر" الوزير اللى فتّح فى "مزارع مصر"
الثلاثاء، 07 مارس 2017 10:41 ص
كتب هشام عبد الجليل
يحضر الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، اجتماع لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، الإثنين المقبل، لعرض رؤيته وخطة عمل الوزارة، ويستغل أعضاء اللجنة وجود الوزير لعرض 8 ملفات تخص القطاع.

ومن أبرز الملفات التى سيتم فتحها فى وجود الوزير، تسعير المحاصيل الاستراتيجية، مشاكل قطاع الأمن الغذائى، بحث زيادة المساحة المرزوعة بالذرة الصفراء وفول الصويا، الحمى القلاعية، قرار رفع الجمارك عن السكر، أسعار الأسمدة، أراضى طرح النهر، وتجهيز الشون الترابية الخاصة باستلام محصول القمح.

اجتماع-لجنة-الزراعه-بحضور-وزير-الرى--حازم-عبد-الصمد--14-2-2017-(1)

"زراعة البرلمان": 5 ملفات فى انتظار الوزير الأسبوع المقبل


فى البداية قال السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، إن الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، سيحضر اجتماع اللجنة يوم 13 مارس الجارى، وذلك لعرض خطة عمل الوزارة ورؤيته للفترة المقبلة.

وأضاف حسن فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستطالب الوزير بعرض خطته، ورؤيته حول أبرز القضايا والملفات الموجودة فى الوزارة، ووضع جدول زمنى لحل هذه المشاكل، مع مراعاة ظروف كل مزارعى كل منطقة.

وأشار وكيل لجنة الزراعة، إلى أن هناك عدد من الملفات التى سيتم فتحها فى وجود الوزير بعد انتهائه من عرض خطة عمله منها، سياسته فى تسعير المحاصيل الاستراتيجية خاصة مع اقتراب موسم حصاد القمح، وتسعير محصولى القصب وبنجر السكر.

واستطرد النائب: من الملفات أيضا مشاكل الثروة الحيوانية والداجنة، والخطوات المطلوبة للنهوض بصناعة الدواجن وسبل توفير الأمصال الخاصة بها، وبحث إمكانية زيادة الرقعة الزراعة المزروعة بمحصول الذرة الصفراء وفول الصويا لتوفير الأعلاف اللازمة مما سينعكس على تخفيض أسعار الدواجن، وستبحث اللجنة مع الوزير تقنين وضع اليد وحماية الأراضى الزراعية من التعدى عليها.

وتابع: سيتم فتح ملف الحمى القلاعية، على الرغم من أن الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة، حققت نجاحات فى هذا الصدد، مؤكدا على رفض أعضاء اللجنة تسعير استلام القمح بـ550 جنيها للإردب، كما سيتم المطالبة برفع أسعار توريد محصولى القصب وبنجر السكر.

74668

غطاطى: فى 2018 مش هنلاقى "عجل" غير مصاب بالحمى القلاعية


ومن جانبه قال النائب إيهاب غطاطى، عضو لجنة الزراعة، إن هناك عددا من الملفات التى سيتم فتحها فى وجود الوزير، أبرزها القرارات الأخيرة الخاصة برفع الجمارك عن السكر، وارتفاع أسعار الأسمدة ولماذا لم يتم زيادة أسعار توريد المحاصيل الزراعية بما يتناسب مع زيادة الأسمدة وأن هذا الأمر شكل عبئا على الفلاح.

وأضاف غطاطى، أن الأزمة التى يمر بها قطاع الأمن الغذائى بكافة أنواعة من أهم الملفات التى سيتم فتحها فى وجود الوزير، وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة، سواء فى قطاع الثروة الحيوانية أو الداجنة أو السمكية، محذرا من انتشار مرض الحمى القلاعية بشكلها الحالى، وأنه بحلول عام 2018 لن يكون هناك "عجل" غير مصاب بالمرض ما لم يتم اتخاذ الخطوات اللازمة.

منسى: تسعير المحاصيل الاستراتيجية


وفى السياق ذاته قال النائب عصام منسى، إن اللجنة يعنيها فى الأمر معرفة خطة عمل الوزير فى الفترة المقبلة، ورؤيته فى التصدى للمشاكل المتراكمة التى يمر بها القطاع، مطالبا بضرورة التواصل بين الوزير والبرلمان بشكل عام، لبحث مشاكل الفلاح وإيجاد حل لها فور وقوعها.

وأضاف منسى، أن ملف تسعير المحاصيل الزراعية من أبرز الملفات أيضا، والتى سيكون لها نصيب أثناء وجود الوزير، وكذلك زيادة أسعار الأسمدة، وتأثير ذلك على الفلاح، مؤكدا على ضرورة رفع أسعار توريد محصولى القمح والقصب وبنجر السكر خلال الموسم الجديد.

13532972_1620202288308377_3219245590526542405_n

سعداوى: أراضى طرح النهر وتجهيز الشون الترابية


وسيكون لملف أراضى طرح النهر حضور خلال لقاء الوزير بأعضاء اللجنة، حيث قال النائب مجدى سعداوى، عضو اللجنة، إن ارتفاع أسعار تأجير أرضى طرح النهر ووصولها للضعف أصبح أمرا يرهق الكثير من المواطنين فى ظل ارتفاع الأسعار بشكل عام، وإن هذا الملف سيكون من أبرز القضايا التى سيتم بحثها فى وجود الوزير، وسيتم مطالبته باتخاذ قرارات إيجابية فى هذا الصدد.

وتابع سعدواى: ستبحث اللجنة مع الوزير تجهيز الشون الترابية لاستلام القمح من المزراعين فى الموسم الجديد، وهل انتهت الوزارة من تجهيز كافة الشون على مستوى الجمهورية؟ ولابد من اتخاذ خطوات جديدة فى هذا الصدد حتى لا تتكرر مأساة الموسم الماضى.


print