الأربعاء، 15 مايو 2024 10:28 ص

الأسعار فى ارتفاع مستمر وكيلو "الشعور" بـ170 جنيهًا والجمبرى من 200 إلى 400.. نائب السويس يتقدم بطلب إحاطة: الحل فى وقف التصدير.. ونانسى نصير تطالب بالمقاطعة لإجبار التجار على تخفيض الأسعار

أسعار السمك "تشوى" جيوب المواطنين

أسعار السمك "تشوى" جيوب المواطنين أسعار السمك "تشوى" جيوب المواطنين
الأربعاء، 01 مارس 2017 02:00 م
كتبت نورا طارق
أرسل العشرات من تجار الأسماك، مذكرات لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الزراعة، ومحافظ السويس، يطالبون فيها بإصدار قرار بوقف تصدير أسماك خليج السويس والبحر الأحمر، بعد أن تسبب التصدير فى تضاعف أسعارها بالأسواق.


نانسى-نصير

ووصل سعر سمك "الشعور" داخل الأسواق الرئيسية بمحافظة السويس إلى 170 جنيهًا للكيلو، وسمك البربونى 120 جنيهًا، والجمبرى من 200 إلى 400 جنيه حسب الحجم والنوع، وسمك الحاريت 90 جنيهًا، و"الهامور" 220 جنيهًا، الأمر الذى دفع العديد من نواب السويس إلى تقديم طلبات إحاطة، لمطالبة المسئولين بوقف تصدير الأسماك للخارج، وآخرين قدموا اقتراحات لزيادة الثروة السمكية لتخفيض أسعار الأسماك.

11211

نائب السويس يتقدم بطلب إحاطة لارتفاع أسعار الأسماك.. ويؤكد: الحل فى وقف التصدير للخارج


من جانبه قال النائب محمد أبو المجد المصرى عضو مجلس النواب عن محافظة السويس، إنه تقدم بطلب إحاطة لوزيرى التموين والزراعة، بشأن ارتفاع أسعار الأسماك فى الأسواق.

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة السويس فى تصريحات لـ"برلمانى": "أن سبب ارتفاع أسعار الأسماك هو قيام التجار وأصحاب المراكب ببيع الأسماك للمصدرين للخارج"، مشيراً إلى أنه سيقابل وزير التموين والهيئة العامة للتنمية والثروة السمكية، للتحدث فى هذا الأمر لوقف تصدير الأسماك للخارج فى الفترة المقبلة لتخفيض الأسعار".

31817fd2d107fa70f3897ea80e17dfb931548a5a

نائبة تطالب بمقاطعة شراء الأسماك.. وتؤكد: تُجبر التاجر على تخفيض الأسعار


وقالت نانسى نصير عضو مجلس النواب بمحافظة السويس، إن جشع تجار الأسماك وتحكمهم فى الأسعار هو سبب الارتفاع الهائل فى أسعار الأسماك، خاصة أن الأسماك ليس لها منافذ بيع بالجمعيات الاستهلاكية كسلع التموين لضمان عرضها بأسعار مناسبة للمواطنين.

كريم-عبد-العزيز-(8)

وأوضحت عضو مجلس النواب عن محافظة السويس فى تصريحات لـ"برلمانى": "الحل لتخفيض أسعار السمك هو إنشاء المزيد من المزارع السمكية، وهذا طالبنا به كثيراً وهيئة قناة السويس وعدت بتنفيذه قريباً، وهذا يؤدى إلى زيادة إنتاج الأسماك، مما يجعل التجار يضطرون لتخفيض أسعارها والحل الآخر هو مقاطعة شراء السمك من التجار عند ارتفاع سعره مما يجبر التاجر لتخفيض السعر خاصة أن السمك من السلع الغذائية التى تفسد سريعاً".

نائبة دمياط تطالب بإنشاء حواجز للتماسيح ببحيرة ناصر للحفاظ على الثروة السمكية


وأشارت إيفلين متى عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط، إلى أن الدولة تحتاج إلى إنشاء المزيد من المزارع السمكية وتطوير المزارع القديمة لزيادة الثروة السمكية، خاصة أن عددنا اقترب من 100 مليون نسمة.

وتابعت عضوة مجلس النواب عن محافظة دمياط فى تصريحات لـ"برلمانى": "إنشاء العديد من المزارع السمكية وتطويرها وفتح بوابات البحيرات على المزارع لتغير المياه وإنشاء حواجز للتماسيح ببحيرة ناصر للحفاظ على الأسماك "إحنا أولى بيه" من ناحية أخرى الحفاظ على التماسيح فى محمية طبيعية وهذا كله يحتاج مجهود مننا لتنفيذه لكن "إحنا كشعب مش بنحب نتعب.. بنحب السهل".

واستطردت نائبة دمياط: إنشاء المزارع السمكية فى دمياط خفض من أسعار الأسماك، حتى وصل سعر السمك البورى 40 جنيها والبلطى 25 جنيها وسمك المزارع بين 35 إلى 45 جنيها.



print