الأربعاء، 24 أبريل 2024 01:16 ص

وزير التعليم العالى يعد بتغيير المناهج الجامعية.. وكيل "تعليم البرلمان" يطالب بوضع رؤية عامة.. ماجدة نصر تقترح تقييم الطلبة للأساتذة وزيادة الراتب تبعًا لأنشطتهم.. ونائب: يجب أن يعتادوا البحث العلمى

وداعًا للتلقين والحشو وأهلاً بتطوير الجامعات

وداعًا للتلقين والحشو وأهلاً بتطوير الجامعات وداعًا للتلقين والحشو وأهلاً بتطوير الجامعات
السبت، 25 فبراير 2017 01:00 ص
كتبت نورا طارق
صرح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أنه يسعى خلال الفترة المقبلة إلى تطوير المناهج الجامعية وطرق التدريس بالجامعات خلال منتدى الحوار الأول للجامعات المصرية لتطوير التعليم الجامعى تحت شعار "نحو تعليم أفضل"، واستطلع "برلمانى" آراء أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب.
الدكتور-خالد-عبد-الغفار-وزير-التعليم-العالى

وكيل "تعليم البرلمان" يطالب بوضع رؤية عامة لتطوير الجامعات


من جانبه؛ قال النائب عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن محتوى المواد الجامعية تحدده لائحة بالجامعة والتى بدورها توصف محتوى المادة، كما يقرر عضو هيئة التدريس هو طريقة تقديم المادة سواء بشكل إلكترونى عن طريق أسطوانات أو تأليف كتاب.
النائب-عبد-الرحمن-برعى

وأضاف "برعى" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "أعداد الطلاب كثيرة بالجامعات، وهذا يحتاج لطرق محددة للتدريس، فالتعليم العالى لم يشهد أى تطوير منذ فترة طويلة، وتطوير المناهج يجب أن يحدث وفقًا لمعايير عالمية تجعل الخريج المصرى يتساوى مع خريجى جامعات الدول المتقدمة".

وأوضح النائب: "قبل التفكير فى تطوير المناهج الجامعية يجب تطوير منظومة الجامعات بالكامل وتطوير المواد وفقًا لما يحتاجه الخريج فى سوق العمل.. أنا عايز وزير تعليم عالى كالطائر ينظر للأمور من فوق ثم يبحث فى تفاصيل الأمور ويضع رؤية عامة للتطوير والوقوف على أسباب تأخر الجامعات المصرية فى الترتيب العالمى".

النائبة ماجدة نصر تقترح تقييم الطلبة للأستاذ الجامعى كل فترة


اقترحت النائبة ماجدة نصر عضو مجلس النواب وعضو لجنة التعليم، تعديل مواد قانون تنظيم الجامعات، مؤكدة أنه يجب إضافة مادة تقيم أعضاء هيئة التدريس كل فترة من خلال أراء الطلاب ونشاطه داخل الجامعة ومشاركته فى تقديم الأبحاث العلمية وزيادة الراتب والحوافز طبقاً للأنشطة العلمية التى يقوم بها.
النائبة-ماجدة-نصر

وقالت النائبة ماجدة نصر فى تصريحات لـ"برلمانى"، يجب تغيير المناهج الجامعية من خلال عقد اتفاقيات مع جامعات أجنبية للاستفادة من رؤيتهم العلمية للمواد، بالإضافة إلى تغيير طرق التدريس وتحويلها من تلقين إلى إلكترونى من خلال اجتماع مع رؤساء الجامعات للاتفاق على وضع خطة لتطوير المناهج وطرق تدريسها.

وأضافت ماجدة أن من عيوب المناهج الجامعية هو عدم ارتباطها بسوق العمل لذلك لابد من تطويرها.

مصطفى كمال: يجب تعود الطالب الجامعى على البحث العلمى وتطوير التعليم ماقبل الجامعى


قال النائب مصطفى كمال عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب إن وزير التعليم العالى تحدث فى مؤتمر عن مستقبل التعليم بأن يتم التنسيق بين وزارة التربية والتعليم والتعليم العالى والتخطيط للتنسيق بين الوزراء فى تطوير منظومة التعليم.
النائب-مصطفى-كمال

وأضاف لـ"برلمانى": "يجب الاهتمام بتطوير مناهج التعليم ما قبل الجامعى، وإدخال مناهج دراسية جديدة تخدم المجتمع، وتتماشى مع التطور فى جميع المجالات وتدريس نظريات الجديدة".

وتابع النائب: "يجب وضع خطة تطوير لتغير طريقة التدريس بالجامعات بدلاً من التلقين والحفظ، وتشجيع الطالب على إجراء بحوث علمية بجانب الدراسة معلقاً "عشان الطالب يفكر ويشغل مخه..العالم بيتقدم وإحنا بنبعد أوى وخرجنا من التقيم العالمى للجامعات بسبب تمسكنا بالطرق التدريس القديمة".

print