الخميس، 25 أبريل 2024 10:44 ص

"78" طلب إحاطة وسؤال ومناقشة عامة لـ"النمنم وراشد وسعفان".. الجلسة العامة تناقش سياسات الوزارات فى حل أزمات قصور الثقافة وعودة النشاط للقطاع السياحى والقضاء على ظاهرة البطالة

"3" وزراء أمام مفرمة البرلمان

"3" وزراء أمام مفرمة البرلمان "3" وزراء أمام مفرمة البرلمان
الجمعة، 24 فبراير 2017 11:03 م
كتب إبراهيم سالم
وزراء جُددت فيهم الثقة من قبل رئيس الحكومة، فوجدوا نفسهم أمام مقصلة البرلمان الاثنين المقبل، "78" طلب إحاطة وسؤال وطلبات مناقشة عامة وضعت 3 من حكومة المهندس شريف إسماعيل أمام البرلمان، وهم وزراء "الثقافة والسياحة والقوى العاملة"، بشان كم هائل من مشاكل تلك الوزارات، أبرزها غلق قصور الثقافة فى المحافظات والمشاكل التى تواجهها، وسبل وزارة السياحة فى عودة النشاط للقطاع من جديد، وأخيرا كم المشاكل التى تواجه القطاع العمالى فى مصر.


استهل جدول أعمال البرلمان وخاصة جلسة الاثنين المقبل عددا من طلبات الإحاطة والأسئلة لوزير الثقافة حلمى النمنم ورئيس الحكومة المهندس شريف اسماعيل، حيث تقدم عدد 17 نائب بطلبات إحاطة وأسئلة عن المشاكل التى تواجه قصور وبيوت الثقافة والعاملين بها فى بعض المحافظات وأثر ذلك على أداء الدور المنوط بها .
حلمى-النمنم-وزير-الثقافة

كما تضمن الجدول طلب إحاطة من علاء والى، عن غلق معظم المكتبات الثقافية بدائرة كرداسة محافظة الجيزة، وهشام مجدى، عن سياسة الوزارة فى تفعيل توصيات ملتقى القاهرة للترجمة، ورانيا السادات ، عن عدم استغلال المجمع الثقافى الجديد بمحافظة بورسعيد.

وأدرج بالجدول سؤالان مقدمان من محمد فؤاد، عن وجود مخالفات مالية بصندوق تمويل نشاط ومشروعات دار الأوبرا المصرية نتيجة عدم وضوح جهة اعتماد الصرف وعدم وجود معيار محدد للصرف، وطارق حسانين، عن إجراءات الوزارة لاستعادة واسترداد المخطوطات الاثرية النادرة والتى تم تهريبها.


أما يحيى راشد وزير السياحة فلاقى حظا من هذه الطلبات، على الرغم من أنها الغالبية العظمى لهذه الطلبات من خارج اللجنة المختصة بالبرلمان وهى "لجنة السياحة والطيران المدنى"، فمن المقرر أن يواجه "راشد" 26 طلب
إحاطة وسؤال وطلبات مناقشة عامة عن إجراءات الوزارة لتنشيط السياحة وزيادة أعداد الوفود السياحية، ومحاولات النواب للتعرف على سياسة الحكومة وجهودها للنهوض بالسياحة فى ضوء ما تنقلة المواقع الالكترونية العالمية عن مصر وأثر ذلك على القطاع السياحى.
يحيى-راشد-وزير-السياحة

وشهد جدول أعمال البرلمان طلب إحاطة لوكيل البرلمان سليمان وهدان، عن حرمان مصر من توافد عدد كبير من السياح نتيجة لعدم فتح الباب أمام خطوط الطيران العارض أمام الشركات المصرية، وأخر عن دور الوزارة فى الإشراف على شركات السياحة أثناء موسم الحج، وآلية تدريب العاملين بقطاع السياحة، وأخيرا التعرف على الآثار المترتبة على الزيارة التى قام بها الوزير والوفد المرافق له إلى فرنسا على جذب حركة السياحة إلى مصر.


وبالنسبة لوزير القوى العاملة محمد سعفان فله نصيب الأسد من هذه الطلبات والأدوات البرلمانية التى يستخدمها أصحابها فى الرقابة على الحكومة، حيث حاز سعفان على "35" طلب إحاطة وسؤال ومناقشة عامة من كل هذه الطلبات، حيث استهدف النواب التعرف على إجراءات الوزارة لتدريب الشباب لتأهيلهم لسوق العمل للقضاء على ظاهرة البطالة، واستعراض سياسة الحكومة بشأن مشكلة البطالة وكيفية حلها فى ظل الزيادة غير العادية فى عدد العاطلين من الخريجين، وإجراءات الوزارة لوضع خطة لتشغيل الشباب وذلك للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية.
محمد-سعفان-وزير-القوى-العاملة



print