الجمعة، 29 مارس 2024 03:40 ص

سامح شكرى يرد على إسرائيل: لا يمكن التنازل عن أى شبر بمصر.. ودعا إيران للتخلى عن التدخلات فى المنطقة.. ولدول الجوار:لا يمكن استقطابنا.. ويؤكد: علاقتنا مع أمريكا على مشارف مرحلة جديدة

رسائل حاسمة من وزير الخارجية فى البرلمان

رسائل حاسمة من وزير الخارجية فى البرلمان رسائل حاسمة لوزير الخارجية من البرلمان
الخميس، 23 فبراير 2017 05:57 م
كتب محمد مجدى السيسى
- سامح شكرى للجانب الروسى : تعنتكم يثير علامات الاستفهام
- وبشأن الجانب الإيطالى: لا يمكن أن يدفع الشعبين ثمن حادث بهذه الطريقة
- وزير الخارجية : موقفنا واضح من سوريا..الحل السياسى وتوحيد الأراضى
- "شكرى" :مغادرة السفير الإسرائيلى ليس له مغزى سياسى
- وزير الخارجية : قاربنا على إنهاء التناحر فى ليبيا

وجه سامح شكرى رسائل حاسمة من مجلس النواب، خلال اجتماعه اليوم بلجنة العلاقات الخارجية، برئاسة الدكتور أحمد سعيد، وبحضور عدد من رؤساء اللجان النوعية، منها ما وجهه إلى الجانب الإسرائيلى، ولدول الجوار، ولإيران، وللجانين الروسى والإيطالى، وتوضيحه بشأن موقفنا من الإدارة الأمريكية، ومما يحدث فى سوريا، إضافة إلى حقيقة مغادرة السفير الإسرائيلى من مصر.

1-(5)

سامح شكرى من البرلمان:العلاقات المصرية الأمريكية على مشارف مرحلة جديدة


سامح شكري وزير الخارجية، قال فى بداية الاجتماع إن العلاقات المصرية الأمريكية على مشارف مرحلة جديدة، بعد تولى الرئيس دونالد ترمب مقاليد الحكم والإدارة، وإن مصر تعاملت عبر العقود الأربعة الماضية مع الإدارات الأمريكية المتعاقبة من خلال علاقات استراتيجية قائمة على المصالح والمنفعة المتبادلة.

شكرى:ألتقى نظيرى الأمريكى الأحد..ورئيسة البرلمان الروسى بمصر 4 مارس


وبدوره قال الدكتور أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن وزير الخارجية سامح شكرى أبدى تفاؤله الشديد حول العلاقات المصرية الأمريكية، لاسيما إدارة ترامب، وإن الجانب المصرى منتظر تحديد لقاء مرتقب بين الرئيس السيسى وترامب، وإنه سيلتقى نظيره الأمريكى الأحد المقبل.

وأضاف "سعيد" فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، عقب انتهاء اجتماع اللجنة، أن الوزير أوضح أن الفائدة من ذلك التواصل، هو وجود مصر فى وسط المنطقة، واهتمام العالم كله بقوة مصر وجيشها وقدرتها على التأثير المباشر وغير المباشر.

1-(12)

وحول العلاقات المصرية الروسية، قال "سعيد" إن "شكرى" أكد أن هناك علامات استفهام بشأن تعنت الجانب الروسى بشأن عودة السياحة، وإننا قدمنا كل ما يمكن أن نقدمه، منوهاً بأن رئيسة البرلمان الروسى ستزور مصر 4 و 5 مارس المقبل، وأنه سيدور نقاش موسع معها حول مستجدات العلاقة بين البلدين.

وفى سؤال "سعيد" عن كون الوزير تحدث عن قرب انفراجة من عدمه، قال "سعيد": "الموضوع مش شحاته، روسيا دولة من دول العالم، ونحن أثبتنا بكل ما يدع مجال للشك أن مصر آمنة، أعتقد أن ما يتبقى يجب أن يكون من الجانب الروسى".

أما بشأن العلاقات المصرية الايطالية، نقل رئيس "خارجية البرلمان" عن "شكرى" تأكيده على أن هناك تعاون يجرى على أقصى حد ممكن، وأنه أشار إلى أن الجانب المصرى أمد الجانب الإيطالى بكل المعلومات.

1-(10)

وتابع "سعيد"، بأن الوزير قال، : " مينفعش مصير الشعبين المصرى والإيطالى يتحدد بتلك الطريقة، وما زلنا نحاول الوصول إلى حقيقة، ولا يمكن أن يدفع الشعبين الثمن بهذه الطريقة، واحنا لسه ما استسلمناش لفكرة أن قضية "ريجينى" تُقيد ضد مجهول، ونبذل كل ما فى وسعنا".

سامح شكرى: لا يمكن التنازل عن أى شبر بمصر


وفى سياق آخر، قال النائب طارق الخولى عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن وزير الخارجية سامح شكرى أوضح لنواب اللجنة، أن التصريحات الأخيرة الصادرة من الجانب الإسرائيلى، بشأن توطين الفلسطينيين بسيناء، ليست محل تحقيق من الجانب المصرى.

وأضاف "الخولى" فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، عقب انتهاء اجتماع اللجنة، أن الوزير شدد أنه من غير المتصور أن يتم التنازل عن أى شبر من الأراضى المصرية.

وأشار "الخولى" إلى أن "شكرى" أوضح فى رده على سؤال متعلق بجهود وزارة الخارجية لاستعادة الأموال المهربة من أنظمة ما قبل ثورة 25 يناير، أن هناك عدد من التعقيدات القانونية لدى الدول التى بها تلك الأموال، وأن الوزارة تسعى لتذليل العقبات.

طارق الخولى:وزير الخارجية دعا إيران للتخلى على محاولات النفاذ الخالقة للتوتر


وفى سياق متصل بتفاصيل اللقاء، قال النائب طارق الخولى عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن وزير الخارجية تحدث عن العلاقات المصرية الإيرانية خلال اجتماعه مع أعضاء اللجنة اليوم، وإنه أكد أن هناك اتصالات بين مصر وإيران باعتبار أنهما أعضاء في منظمات دولية مثل منظمة المؤتمر الإسلامي.

1-(6)

وتابع "الخولى " فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، بشأن حديثه عن العلاقات المصرية الإيرانية، إن الوزير أكد أن المشكلة الأساسية هي محاولات النفاذ الإيراني في الساحات العربية، والتى تخلق موجات توتر.

وأشار عضو لجنة العلاقات الخارجية، إلى أن "شكرى" دعا إيران خلال الاجتماع إلى ضرورة التخلي إيرن عن فكرة النفاذ لهذه الساحات، وأنه أكد في الوقت نفسه تقدير واحترام مصر الكامل للشعب الإيراني ذي العراقة والتاريخ.

وفى سؤال لـ "شكرى" حول ان هناك تحالفات يتم تكوينها للوقوف ضد مصر، قال "الخولى"، إن الوزير أكد أن مصر دولة كبيرة ولا يمكن استقطابها، وأن مصر تركز على الشراكات مع الدول في المحيط الإقليمي والدولي.

سامح شكرى للنواب:مغادرة السفير الإسرائيلى ليس له مغزى سياسى


وفى سياق أخير، قال النائب أحمد على عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن وزير الخارجية سامح شكرى أوضح لنواب اللجنة، إن مغادرة السفير الإسرائيلى من القاهرة وعودته لتل أبيب، كان قرار من جانب واحد وليس له مغزى سياسى، وإن له علاقة بمعلومات أمنية فقط.

وأضاف "على" فى تصريح لـ " برلمانى"، عقب انتهاء اجتماع اللجنة، أن الوزير أوضح أن مصر تلعب دور كبير بشأن التناحر بين الفصائل الليبية الموجودة.

1-(7)

وأكد عضو لجنة العلاقات الخارجية، أن الوزير أشار إلى أن مصر قاربت إنهاء الخلاف السياسى بين طبرق وبن غازى، وإن غالبية الفصائل كانت هنا فى مصر، وأنه أكد على أن موقف مصر مما يحدث فى سوريا واضح، بأننا مع الحل السياسى، ووحدة الأراضى الروسية.

وحضر الاجتماع عدد من رؤساء اللجان، من بينهم اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، ومصطفى الجندى رئيس لجنة الشئون الإفريقية، واللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية، وهيئة مكتب لجنة العلاقات الخارجية، إلى جانب نواب اللجنة.


print