الخميس، 09 مايو 2024 10:02 م

تداول صور لطلاب يقفزون من أعلى سور مدرسة بأسيوط.. و"عضو تعليم البرلمان" يطالب بتكثيف الأنشطة الثقافية كعامل جذب.. ونائبة: الحل تطبيق القانون ونقص المعلمين والدروس الخصوصية سبب الظاهرة

النواب يفتحون ملف هروب التلاميذ من المدارس

النواب يفتحون ملف هروب التلاميذ من المدارس النواب يفتحون ملف هروب التلاميذ من المدارس
الأربعاء، 22 فبراير 2017 11:00 ص
كتبت نورا طارق
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى، مجموعة من الصور لهروب طلاب بالقفز من أعلى سور مدرسة، موضحين أن الصور اِلْتُقِطَت بمدرسة الدكتور ذكى المتعال الإعدادية بنين بقرية الدوير التابعة لمركز صدفا بمحافظة أسيوط، فى غياب رقابة الإدارة والمشرفين، فى حادثة لا تُعَد الأولى من نوعها، بل تتكرر كثيرًا كل يوم بمختلف المحافظات، ولكن لم تُوَثَّق بالصور أو الفيديو.. واستطلع "برلمانى" آراء أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب.

ابراهيم-حجازي---شرق-الدلتا

النائب إبراهيم حجازى يطالب بتحويل المدرسة لبيئة جاذبة للطلاب بأنشطة كالغناء


وعن دور مجلس النواب، قال النائب إبراهيم حجازى، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن هرب الطلاب من المدرسة يحدث بمعظم محافظات الجمهورية، لأن المدرسة الحكومية أصبحت طاردة للتلاميذ، واتضح ذلك من خلال إجراء اللجنة زيارات ميدانية لمدارس القاهرة والشروق، وكان الطلاب يشتكون من عدم الاهتمام بهم، فضلاً عن سوء التعامل المتبادل بين المعلم والطالب.

وأضاف "حجازى" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن مشروع قانون التعليم الجديد الذى يُنَاقَش الآن باللجنة؛ يجب أن يحتوى على مواد تضع حدًا لسوء التعامل بين المعلمين والطلاب والعكس، ومن ناحية أخرى يجب أن تكون المدرسة بيئة جاذبة للطلاب من خلال تنوع أنشطة يحتاجها سوق العمل، مثل نشاط غنائى، وتمثيلى، وممارسة رياضة مثل كرة القدم.

رشا-إسماعيل

الحل فى تطبيق القانون.. نائبة: نقص المعلمين و"الدروس الخصوصية" سبب هرب الطلاب من المدارس


قالت النائبة رشا إسماعيل، عضوة لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن ظاهرة هروب الطلاب من المدارس أثناء اليوم الدراسى لها أسباب كثيرة، مطالبة بالاعتراف بأن بعض المدارس الحكومية تعانى من نقص فى أعداد المدرسين، وأخرى يوجد بها معلمين يرفضون شرح الدروس حتى يجبرون الطلاب على إعطاء دروس خصوصية، بالإضافة إلى أن بعض المناهج الدراسية تنفر الطلاب من الدراسة.

وأضافت رشا إسماعيل فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "القانون للأسف لا يُطَبَّق فى مصر، القانون الحالى للتعليم ما قبل الجامعى يحتوى على مواد تعاقب المعلم لإعطائه دروسًا خصوصية، ومع ذلك تتزايد الدروس باستمرار، وكذلك مواد تعاقب الطالب فى حالة تغيبه عن حضور الأمتحانات، وغيرها من المواد القانونية التى لا تُطَبَّق حتى الآن".

وأشارت النائبة إلى أن تطبيق القانون يحل الكثير من المشاكل التعليمية والتى منها هرب الطلاب من المدرسة أثناء اليوم الدراسى.
مصطفى-كمال

مصطفى كمال:هروب الطلاب أصبح شىء عادى والحل تغير منظومة التعليم بالكامل


فيما أوضح النائب مصطفى كمال، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، أن هرب الطلاب من المدرسة أصبح شيئًا طبيعيًا يحدث كل يوم، معقبًا: "الحل هو تغيير منظومة التعليم بالكامل، والمناهج الدراسية، ووضع درجات على الحضور والغياب، وتهيئة المدرسة لتكون بيئة مناسبة وملائمة للطلاب".

تاستطرد "كمال" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "يجب على الدولة الاهتمام بمنظومة التعليم من خلال زيادة ميزانية التعليم قبل وبعد الجامعى، واللجنة ستجتمع مع وزير التربية والتعليم قريبًا لاستعراض وجهة نظره، وشرح تفسيرات تصريحاته الأخيرة، خاصة مجانية التعليم".

16864390_1832089120140884_8108620141464828282_n




الأكثر قراءة



print