الجمعة، 19 أبريل 2024 04:46 م

مدارس تستغل التلاميذ فى أعمال النظافة.. مصطفى كمال: يجب فصل المدير.. وعضو "تعليم البرلمان": سنطالب الوزير بتوفير عمال بمدارس الحكومة.. ونائبة: القانون يعاقب المعلمين على هذه السلوكيات

عزيزى الطالب "سيب المقشة وامسك القلم"

عزيزى الطالب "سيب المقشة وامسك القلم" عزيزى الطالب "سيب المقشة وامسك القلم"
الثلاثاء، 21 فبراير 2017 01:01 م
كتبت- نورا طارق
تستغل بعض المدارس الحكومية طلابها لإجبارهم على القيام بأعمال النظافة فى الفصول، من تلميع زجاج النوافذ، وتنظيف أرضيات المدرسة والحمامات أيضاً، فى ظل صمت الطلاب خوفاً من تهديدات المعلمين لهم بمعاقبتهم بالضرب، مثلما حدث فى مدرسة وحدة مسير الابتدائية بمحافظة كفر الشيخ.

بعض هذه الوقائع تم الكشف عنها بواسطة قيام أحد الأشخاص بتصويرها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعى، وأثارت غضب أولياء الأمور والرأى العام، واتخذ المسئولون الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك، وبعضها لم يتم الكشف عنها حتى الآن.


مصطفى كمال: يجب فصل مدير المدرسة فوراً


وعن رأى لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب حيال هذه المشكلة،قال النائب مصطفى كمال عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب: "ده كلام فارغ.. أومال الفراشين المعينين بآلاف بيعملوا إيه؟".
النائب مصطفى كمال عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب

وطالب النائب بمحاسبة مدير المدرسة وفصله نهائياً، واستطرد: لاضرر من استخدام التلاميذ تطوعاً فى إطار فعاليات مهرجان يوم النظافة بالمحافظة، لكن نرفض إجبارهم للقيام بهذه الأعمال.

وأضاف: لجنة التعليم تأمل الخير فى وزير التربية والتعليم الجديد، لتطوير منظومة التعليم، مؤكداً أن اللجنة ستتابع هذه المشكلة.

نائب: سنطالب وزير التعليم بتوفير عمال بمدارس الحكومة


من جانبه قال النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن مدارس الحكومة تعانى من قلة أعداد العاملين بالنظافة، لذلك تستغل بعض المدارس الطلاب فى القيام بأعمال النظافة، وهذا مخالف للعملية التعليمية، وسنطالب الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم فى أول إجتماع مع اللجنة بتوفير عمال نظافة بالمدارس .

أضاف عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى": "مدرسة فى إحدى محافظات الصعيد استخدمت طلابها لتنظيف المدرسة تمهيداً لزيارة المحافظ، وتم الإبلاغ عن هذه الواقعة واتخذت ضدهم الإجراءات القانونية، مشيراً إلى أنه لا مانع من مشاركة الطلاب فى تنظيف المدرسة، فى إطار تعلم العمل الجماعى، لكن ليس بالقيام بأعمال عامل النظافة.

ماجدة نصر: عمل غير أدمى وإجرام فى حق الطلبة


قالت النائبة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن استخدام التلاميذ فى أعمال النظافة بالمدارس عمل غير آدمى وإجرام فى حق الطلبة ويجب محاسبة المسؤلين عن ذلك.
النائبة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم

وأضافت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى ": "إن قانون التعليم الحالى يحتوى على مواد عقوبات لمن يجبر الطلاب على القيام بأعمال خارج أطار العملية التعليمية"، مشيرة إلى أن الأسبوع القادم لجنة التعليم تجتمع مع وزير التربية والتعليم وستطرح عليه هذه المشكلة.


الأكثر قراءة



print