الجمعة، 29 مارس 2024 09:00 ص

سامح شكرى فى البرلمان الخميس المقبل.. 6 ملفات تحددها لجنة الخارجية للنقاش.. العلاقات المصرية الأمريكية..وموقفنا من الأزمات الإقليمية..وشؤون المصريين فى الخارج..ومستجدات عملية السلام

ماذا بعد تجديد الثقة لوزير الخارجية؟

ماذا بعد تجديد الثقة لوزير الخارجية؟ ماذا بعد تجديد الثقة لوزير الخارجية؟
الإثنين، 20 فبراير 2017 09:05 ص
كتب محمد مجدى السيسى
تعقد لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، اجتماعا موسعا لها الخميس المقبل، مع سامح شكرى وزير الخارجية، بعد تجديد الثقة به فى الحكومة، وحددت 6 ملفات رئيسيه للنقاش، أبزرها مستجدات العلاقة المصرية مع دول الخارج، والتطورات الأخرى على المستوى الإقليميى، فضلا عن مستجدات مبادرة الرئيس السيسى لإحياء عملية السلام، إضافة إلى شئون المصريين فى الخارج.
سامح-شكري-وزير-الخارجية1-1

رئيس اللجنة: نبحث مستجدات العلاقات المصرية الأمريكية.. وتوقيت مناسب لزيارة الكونجرس


وبدوره قال الدكتور أحمد سعيد، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، إن اللجنة ستستمع لـ"شكرى" حول وضع العلاقات المصرية الأمريكية فى ظل الإدارة الجديدة، كذلك رأيه حول التوقيت المناسب لزيارة وفد برلمانى من اللجنة للكونجرس الأمريكى، من خلال تواصله المستمر مع سفير مصر هناك، وقياسهم "لترمومتر" الرأى العام فى الشارع هناك.
أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية

وأضاف "سعيد" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن اللجنة ستبحث مع الوزير آخر التطورات المتعلقة بالاتحاد الأوروبى، وعلاقاتنا بدول آسيا لاسيما الصين، مشيرا إلى أنه دعا عددا من رؤساء اللجان لحضور الاجتماع، من بينهم اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية، واللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، ومصطفى الجندى رئيس لجنة الشئون الأفريقية.

وكيل اللجنة: ملف السياحة فى الأولوية.. وموقفنا من الأزمات الإقليمية


وفى سياق متصل، قال كريم درويش وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن اللجنة ستبحث مع الوزير، آخر المستجدات بشأن عودة السياحة إلى مصر، خاصة بعدما أعلنت عدد من دول شمال أوروبا رفع الحظر عن مصر، فضلا عن إطلاعنا على مباحثات الجانب المصرى مع الدول التى ما زالت تحظر السفر، كروسيا وإنجلترا.

وأضاف "درويش" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن اللجنة ستعرض معه موقف مصر من الأزمات الإقليمية، فيما يحدث فى ليبيا وسوريا، والتطورات على الأرض، إضافة إلى العلاقات المصرية الإيطالية وما يدور فى ذلك الشأن من عودة السفير الإيطالى، لاسيما العلاقات بين البلدين بشكل عام، وبحث تطويرها ودعمها.

أمين سر اللجنة: شئون المصريين فى الخارج على طاولة النقاش


ومن جانبه، قال النائب طارق الخولى أمين سر اللجنة، إن من بين الملفات التى ستُطرح للنقاش، شئون المصريين فى الخارج وعرض مشكلاتهم وبحث حلها، وسبل التواصل بين الجيل الثانى والثالث، متابعا: "هذا الجيل الذى تكاد تنقطع علاقته بمصر، لابد أن ندعوهم ونعلمهم اللغة العربية، وندفعهم للاشتباك فى الشأن العام المصرى، فهم سفراء لمصر فى الخارج".
لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب

وأضاف "الخولى" فى تصريح لـ "برلمانى"، إن اللجنة ستبحث أيضا مجريات عملية السلام، فى ظل مبادرة الرئيس السيسى فى خطابه بالأمم المتحدة، حول إحياء عملية السلام فى ظل القيادة الجديدة للإدارة الأمريكية، وكذلك المتغيرات الأخيرة لمجلس الأمن.


print