الجمعة، 26 أبريل 2024 07:55 ص

"الرقابة الإدارية" تتفق مع التعليم العالى على تدريس "مكافحة الفساد وحقوق الإنسان ".. نائبة تطالب بتعليم "الأخلاقيات" بمراحل ما قبل الجامعة.. أمين سر "دفاع البرلمان": تنشئ جيلا يحارب الفساد

"مكافحة الفساد" مادة جديدة بالجامعات

"مكافحة الفساد" مادة جديدة بالجامعات "مكافحة الفساد" مادة جديدة بالجامعات
الإثنين، 20 فبراير 2017 01:00 ص
كتبت- نورا طارق
أعلن اللواء خالد سعيد، رئيس الأمانة العامة الفنية للجنة الوطنية للوقاية من الفساد، التابعة للرقابة الإدارية، على أنه تم الاتفاق مع وزارة التعليم العالى، على وضع منهج تعليمى باسم "مكافحة الفساد وحقوق الإنسان" وسيتم تدريسه العام الدراسى المقبل داخل الجامعات والمعاهد الحكومية، حتى يصبح الطالب على دراية ووعى بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

24266

نائبة تطالب بتدريس مادة "الأخلاقيات " بمراحل التعليم قبل الجامعى لتعليم


في البداية أشادت النائبة ماجدة نصر، عضوة لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، بمقترح وضع منهج تعليمى باسم "مكافحة الفساد وحقوق الإنسان".

c54122b837278fceecce4b8511c01000

وقالت ماجدة نصر، فى تصريحات لـ"برلمانى": "يجب إضافة مادة "الأخلاقيات" فى مرحلة التعليم ما قبل الجامعى، ليتعلم الطلاب المبادئ والانتماء للوطن.. مع ضرورة تربية الأطفال على الاحترام والنزاهة، لضمان جيل يحترم الأخلاق والقيم الوطنية".

عضو بـ"تعليم البرلمان" يطالب بتطوير المناهج الجامعية.. ويؤكد: "خرجنا من تصنيف أفضل الجامعات ومايصحش كده"


وفى نفس السياق، قال النائب مصطفى كمال، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، يجب على وزارة التعليم العالى الاهتمام فى الفترة المقبلة بتطوير العلوم الأساسية بالجامعات، وتغيرها من نظام التلقين والحفظ إلى مناهج تعتمد على الأبحاث العلمية، مشيراً إلى أن نظام التعليم بالجامعات أحد الأسباب الرئيسية لخروج الجامعات المصرية من تصنيف أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، معلقا: "ده مايصحش.. عايزين نرجع زى الأول للتنصيف".

a-(1)

وأضاف عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، فى تصريحات لـ"برلمانى "، إن تدريس منهج "مكافحة الفساد وحقوق الإنسان بالجامعات، فكرة جيدة، وتكون غير مدرجة لمجموع الطالب، ويجب أن تحتوى على معلومات مشوقة تجعل الطالب يهتم بقراءتها ليسفيد من المعلومات.

وزارة-التعليم-العالي

أمين سر "الدفاع": تنشئ جيلا يحارب جميع أنواع الفساد.. وكونها مادة نجاح تجبر الطالب على الاستفادة منها


وفى النهاية، قال النائب أحمد عبد التواب، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومى، إن مادة "حقوق الإنسان" يتم دراستها ببعض الكليات العسكرية، وإضافة مادة "مكافحة الفساد وحقوق الإنسان" بالجامعات المصرية فكرة جيدة لتوعية الطلاب، خاصة أن بعض الشباب مغيب فكريا.

68432

وأضاف أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الأجهزة الرقابية لن تستطيع وحدها التصدى للفساد، لذلك يجب على المواطنين المشاركة فى الإبلاغ عن أى نوع فساد، وهذا ما تعلمه المادة للطلاب.
وتابع النائب، أن مادة "مكافحة الفساد وحقوق الإنسان" لابد أن تكون مادة نجاح ورسوب، وبهذا يلتزم الطالب بدراستها والاستفادة من المعلومات التى تحتويها .




print