الجمعة، 29 مارس 2024 04:12 م

6 طلبات إحاطة لـ"التموين والنقل والتنمية المحلية والتعليم والزراعة".. ونائب يطالب بوقف "البوكليت".. وآخر يطالب "البنا" بوقف العمل بتجريم البناء على الأراضى الزراعية

قبل حلف اليمين.. الوزراء الجدد تحت مقصلة البرلمان

قبل حلف اليمين.. الوزراء الجدد تحت مقصلة البرلمان قبل حلفهم اليمين.. الوزراء الجدد فى مقصلة البرلمان
الخميس، 16 فبراير 2017 01:20 م
كتب أمين صالح و هشام عبد الجليل
لم يمر سوى يوم واحد على التعديل الوزارى الجديد الذى شمل 9 حقائب وزارية، وقبل أن يؤدى حتى الوزراء الجدد اليمين الدستورية، سارع عدد من نواب البرلمان بتفعيل الأدوات الرقابية البرلمانية، وأعلنوا عن تقديمهم بيانات عاجلة وطلبات إحاطة للوزراء الجدد، خاصة فى ملفى التعليم والزراعة، ليبدأ نواب البرلمان فى ممارسة اختصاصاتهم البرلمانية مبكرا.


نائب يطالب وزير التعليم بتأجيل "البوكليت" فى بيان عاجل


وأعلن رياض عبد الستار عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار فى تصريح لــ"برلمانى" ،عن تقدمه بأول بيان عاجل للدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، موجه لوزير التربية والتعليم طارق شوقى بشأن تدهور مستوى التعليم فى مصر.
طارق-شوقى-وزير-التعليم

وقال عبد الستار أن التعليم فى مصر يحتاج إلى إعادة هيكلة فورا، فمستوى التعليم فى كل محافظات الجمهورية لا يليق بدولة فى حجم مصر، وبالتالى نحتاج إلى منظومة جديدة، لافتا إلى أن تغيير وزير التعليم فى التعديل الوزارى كان قرارا صائبا.

وأكد عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أنه سيطالب خلال بيانه العاجل بتأجيل تطبيق نظام البوكليت على الثانوية العامة هذا العام ولكن يطبق على بعض لمراحل فقط للتدريب عليه.

بيان يطالب "البنا" بوقف قانون "تجريم البناء على الأراضى الزراعية"


بدوره أعلن حاتم عبد الحميد عضو مجلس النواب عن تقدمه ببيان عاجل للدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، موجه لوزير الزراعة الجديد الدكتور عبد المنعم البنا، بشأن تجريم البناء على الأراضى الزراعية فى القرى والمحافظات.
عبد-المنعم-البنا-وزير-الزراعة

وطالب عبد الحميد فى بيانه العاجل بوقف العمل بقانون 119 الخاص بتجريم البناء على الأراضى الزراعية، وإصدار تشريع جديد يجيز التصالح فى مخالفات البناء على الأراضى الزراعية، مشيرا إلى أن هذا القانون من شأنه در مليارات كثيرة للدولة نتيجة للتصالح.
وأكد عبد الحميد، أن الأراضى الزراعية التى تم البناء عليها لم ولن تعد صالحة للزراعة، وبالتالى يجب التصالح مع المخالفين ودفع غرامات تستفيد منها الدولة خلال الفترة المقبلة طالما أن التعدى على الأراضى الزراعية أصبح أمرا واقعا لذا يجب تحقيق استفادة للدولة.

نائب يتقدم بطلب إحاطة حول إهدار المال العام فى البناء على الطرق الزراعية


فيما أشار عصام الفقى عضو مجلس النواب إلى أن أول طلب إحاطة للوزراء الجديد سيكون من نصيب وزير الزراعة عبد المنعم البنا، بسبب تحصيل المخالفات على البناء فى الطرق الصحراوية، حيث يوجد إهدار مال عام فى هذا الصدد، لافتا إلى أنه سيتقدم بمستندات خاصة فى هذا الموضوع.

أضاف الفقى أنه اطلع على تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات الخاص بمخالفات البناء فى المجتمعات العمرانية، وتبين له إهدار أكثر من 4 مليار جنيه بسبب تسعير متر الأرض، مطالبا بفتح تحقيق فى هذا الأمر.

طلب إحاطة لوزير التنمية المحلية بسبب المحال التجارية


وتقدم إيهاب غطاطى، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية الجديد، بشأن قرار إغلاق المحال التجارية والمقاهى غير المرخصة وتكسير بعضها، مطالبا بمنح أصحابها تراخيص مؤقتة لتقنين وضعهم.
ووصف غطاطى فى تصريح لـ"برلمانى"، القرار بالخاطئ، وأنه سيساهم بشكل كبير فى زيادة نسبة البطالة، وترك الشباب عرضة للتيارات الفكرية المتطرفة، خاصة بعد غلق المتنفس الوحيد لهم "المقاهى"، فى ظل عدم وجود مراكز شبابية بديلة يذهبون إليها.
محمد-الشريف-التنمية

وطالب عضو مجلس النواب بسرعة وقف التكسير العشوائى للمقاهى والمحال التجارية، حتى لا تخلق هذه الأفعال فجوة جديدة بين الحكومة والشعب، منتقدا تنصل المحافظين من هذه المسئولية، ومطالبتهم للبرلمان بسن تشريع لقتنين وضعهم، واستمرار غلق المحال التجارية لحين صدور هذا التشريع، مشددا على ضرورة منحهم رخصة مؤقتة لحين البت فى هذا القرار.

طلب إحطة لوزير النقل بسبب الطرق فى كفر الشيخ


ومن جانبه قال خالد هلالى، عضو مجلس النواب، إنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى وزير النقل الجديد، بشأن تدهور منظومة الطرق فى محافظة كفر الشيخ، على الرغم من تقدمه بالعديد من طلبات الإحاطة للوزراء السابقين ولكن جميعها ذهبت مع الريح، على حد قول النائب.
هشام-عرفات-وزير-النقل

وأشار هلالى، إلى أن هناك عدة طرق فى محافظة كفر الشيخ أكثر خطورة على المواطنين من الحرب على الإرهاب، لأنها تحصد أرواح مئات الأشخاص شهريا، فى ظل غياب تام للمسئولين وعدم وجود رقابة على الطرق لمنع قائدى سيارات النقل الثقيل من فرض سيطرتهم على الطرق.

طلب إحاطة لوزير التموين بسبب منظومة الخبز فى البحيرة


وفى السياق ذاته، قال النائب محمد سعد تمراز، أنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى وزير التموين الجديد، بشأن منظومة الخبز فى محافظة البحيرة، ومعاناة أصحاب المخابز من تدنى حصص الدقيق المصروفة لهم، وتغيرها يوميا، ما نتج عنه عودة طوابير الخبز مرة أخرى.
على-مصيلحى-وزير-التموين

وشدد تمراز، على ضرورة إيجاد حل لمشكلة تضارب بيانات بطاقات التموين والأخطاء فى البطاقات، ما ينتج عنه معاناة المواطنين فى الحصول على السلع التموينية، مطالبا بسرعة تنقية البطاقات حتى يصل الدعم لمستحقيه.

وكان البرلمان وافق صباح الثلاثاء على التعديل الوزارى الذى تقدم به المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، على حكومته بتغيير 9 حقائب وزارية، ومن المنتظر أن يؤدى الوزراء الجدد اليمين الدستورية أمام الرئيس صباح اليوم الخميس.


print