السبت، 20 أبريل 2024 09:14 ص

رئيس البرلمان يطالب النواب بالدبلوماسية فى الحديث عن الدول المختلفة مع مصر بعد شكاوى البرلمانات العربية.. بكرى: نرفض التطاول.. كدوانى: الحماسة الزائدة تدفع بعض النواب للتجاوز

عبد العال يحذر النواب: إياكم والتجاوز

عبد العال يحذر النواب: إياكم والتجاوز عبد العال يحذر النواب: إياكم والتجاوز
الثلاثاء، 14 فبراير 2017 09:30 ص
كتب مصطفى السيد
أكد عدد من نواب البرلمان أن مطالبة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب الأعضاء بالتحلى بالدبلوماسية فى الحديث تجاه الدول المختلفة مع مصر، تضع النواب أمام مسئولياتهم فى الحديث عن رؤساء الدول خاصة الدول الشقيقة، مشيرين إلى أن مطالب رئيس البرلمان بالالتزام بالدبلوماسية تأتى لتحذير النواب من التجاوز فى حق الدول الأخرى.

على-عبد-العال
كان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، طالب خلال الجلسة العامة من الأعضاء التحلى بالدبلوماسية تجاه الدول المختلفة مع مصر، قائلا أنه التقى عددًا من رؤساء البرلمانات العربية، أمس السبت، خلال مشاركته فى اجتماع اتحاد البرلمانات العربية، واشتكى بعضهم من حديث بعض النواب عن دول بعينها، مؤكدا أننا نختلف أو نتفق مع أى دولة، ولكن لا بد من أن نتحلى بالدبلوماسية فى حديثنا عن هذه الدول.

وأشار "عبد العال" إلى أن نائب البرلمان مسئول فى نظر الدول الأجنبية، ومن ثمّ لا بد من مراعاة الدبلوماسية فى حديثنا، لا سيما فى وسائل الإعلام، متابعًا: "كلى ثقة فى أنكم ستراعون هذا فى الحديث".

اللواء-يحيى-كدوانى
فى هذا السياق قال اللواء يحيى كدوانى وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، أن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب شدد خلال الجلسة العامة للمجلس على ضرورة التزام النواب بالحديث بطريقة دبلوماسية عن الدول الأخرى، والمختلفة مع مصر، مشيرا إلى أن بعض النواب تأخذهم الحماسية والعاطفية على بلدهم فيحدث بعض التجاوزات.

وأضاف كدوانى أنه يبنغى أن تصريحات الأعضاء تتسم بالدبلوماسية فى الحديث عن الأشقاء العرب، ودعمها ووحدها، مؤكدا أنه ينبغى احترام رؤساء الدول العربية خلال الحديث.

مصطفى-بكرى
فيما قال مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، أن التجاوز أو التطاول مرفوض بالأساس، مشيرا إلى أن الزملاء النواب لم يخرجوا فى حديثهم عن أطار الدبلوماسية، مؤكدا أن حرية إبداء الرأى مكفولة لجميع الأعضاء، مضيفا أن رئيس البرلمان تلقى عدد من الشكاوى من رؤساء البرلمانات العربية، واشتكوا له من حديث بعض النواب.

طارق-الخولى
فى سياق متصل، قال طارق الخولى أمين سر لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، أن المقصود من مطالبة رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال أن يتحلى الأعضاء بالدبلوماسية فى الحديث تجاه الدول المختلفة مع مصر، هو وضعهم فى المسئولية السياسية والبرلمانية، مشيرا إلى أن الهدف هو أن تكون تصريحات النواب منضبطة وليس المقصود تقيد حرية ابداء الرأى تجاه الدولة المختلفة مع مصر.

وأضاف الخولى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه ينبغى على جميع الأعضاء التحلى بالمسئولية تجاه التصريحات التى تصدر منهم، موضحا أن النائب عليه مسئولية سياسية إزاء التصريحات التى يصدرها.

print