الخميس، 28 مارس 2024 04:57 م

نواب يطالبون باستغلال مقرات التضامن الاجتماعى لخدمة معاش تكافل وكرامة.. الشاذلى يطالب بحصرها وبحث كيفية استغلالها.. أبو حامد: سندرس المقترح.. غطاطى: نحتاج تعريف مستحقى الإعانة

أزمة بمقرات صرف معاش "تكافل وكرامة"

أزمة بمقرات صرف معاش "تكافل وكرامة" مقرات التضامن لمستحقى معاش تكافل وكرامة
السبت، 11 فبراير 2017 02:00 ص
كتب محمد صبحى
تقدم النائب معتز الشاذلى بطلب إحاطة إلى وزيرة التضامن لبحث إمكانية استغلال أماكن وزارة التضامن غير المستخدمة لتوسيع قاعدة بيانات المستفيدين من معاش تكافل وكرامة بعد حصرها لبحث كيفية استغلالها وهو الأمر الذى أيده أعضاء البرلمان حيث وضعوا الروشتة الكاملة لزيادة عدد المستفيذين.

قال النائب معتز كمال الشاذلى، عضو البرلمان بدائرة الباجور بمحافظة المنوفية، إنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، فور الانتهاء من جلسة يوم الأحد المقبل وإعلان التعديل الوزارى خلالها، ليوجهه إلى وزارة التضامن الاجتماعى بشأن عدم الاستخدام الأمثل لجميع ممتلكات الوزارة فى محافظات مصر كافة.
معتز-الشاذلى

وأضاف "الشاذلى"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أنه لابد من حصر جميع ممتلكات الوزارة ومدى استغلالها، تمهيدًا لوضع خطة كاملة تخدم معاش "تكافل وكرامة" التى تسعى لتطبيقه الوزارة فى الوقت الحالى، معقبًا: "حتى نتمكن من توسيع قاعدة المستفيدين من ذلك المعاش"، وشدد على ضرورة البحث عن أفكار خارج الصندوق تكون غير تقليدية من أجل إفادة الدولة.


إيهاب غطاطى :توسيع قاعدة المستفيدين من تكافل وكرامة تتطلب تدخل تشريعى لتعريف مستحقى الإعانة


ومن جانبه قال إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم، إن صرف قيمة معاش تكافل وكرامة تتم وفقا لقرار جمهورى ومواردها من تمويلات صندوق تحيا مصر بعيدا عن إيرادات وزارة التصامن الإجتماعى، موضحا أن توسيع قاعدة المستفيدين من المعاش تتطلب تدخل من مجلس النواب بتشريع يوضح التعريف لأصحاب الحوج بمعنى من يحتاج لإعانة.
ايهاب-غطاطى

وأضاف غطاطى فى تصريح لـ" برلمانى" أنه لابد من تنقية قاعدة البيانات وربطها بمختلف الجهات الحكومية لمواجهة التحايل من جانب البعض فى سبيل الحصول على المعاش فضلا عن ضرورة جلوس أعضاء البرلمان مع وزارة التضامن لبحث إمكانية زيادة قاعدة الاستهداف بدل من التوزيع العشوائى وكذلك وضع آلية محددة للصرف والوقوف على ايرادات وموارد الوزارة.

محمد أبو حامد : سندرس كيفية استغلال الأماكن غير المستخدمة بالوزارة حال وجودها


قال محمد أبو حامد عضو مجلس النواب ووكيل لجنة التضامن الإجتماعى بالبرلمان، إن معاش تكافل وكرامة يتم توزيعه للأفراد الأكثر احتياجا وذلك وفقا لتصريحات مسئولى وزارة التضامن داخل اللجنة، لافتا إلى أن الوزارة أعلنت أنه فى مارس المقبل سيكون المعاش مطبق فى جميع محافظات مصر.
محمد-ابو-حامد

وأوضح أبو حامد لـ" برلمانى" أن بعض النواب أفادوا أن المبالغ المخصصة تذهب إلى غير المستحقين وسنناقش الوزيرة فى هذا الأمر خلال جلسة الأسبوع المقبل حيث تقدم النواب بطلبات إحاطة فى هذا الشأن ونستمع إلى ردها لدراسته .
ودعا وكيل لجنة التضامن الإجتماعى بالبرلمان جميع المواطنين أن يقدموا طلبات إلى اللجنة اللجنة والبرلمان ككل حال رصدهم أى حالات تتقاضى معاش تكافل وكرامة من وجه وأنهم غير مستحق له بشرط أن يكون الطلب مدعوم بأسماء وحالات والا يكون كلام عام فقط.

وحول طلب إحاطة النائب معتز الشاذلى بخصوص حصر مقرات وأماكن وزارة التضامن وخاصة الغير مستغلة لدراسة استغلالها لتوسيع قاعدة المستفيدين من معاش تكافل وكرامة قال أبو حامد لا اعتقد أن هناك أماكن غير مستغلة تابعة لوزارة التضامن واتمنى أن يقدم النائب أى نماذج أو أمثلة لأماكن يراها حتى نبحث وندرس باللجنة كيفية استغلالها.

إيهاب منصور يطالب بايجاد آلية لزيادة موارد وزارة التضامن لرفع قيمة معاش التكافل


فيما قال المهندس إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى، إن توسيع قاعدة المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة تتطلب اتخاذ عدة خطوات جادة من قبل الحكومة تتمثل الأولى فى ضرورة عمل قاعدة بيانات مرتبطة بكافة الجهات للتحقق من عدم حصول راغب الحصول على المعاش على أى مبالغ من أى جهة أخرى.

وأضاف منصور فى تصريح لـ" برلمانى" أن الخطوة الثانية فى توسيع دائرة معاش تكافل وكرامة تتمثل فى تنقية الكشوف لضمان ذهاب الدعم إلى مستحقيه مع بحث آلية زيادة موارد وزارة التضامن لزيادة مبالغ الدعم نظرا لارتفاع الأسعار بالإضافة إلى تغليظ العقوبات على الفاسدين وتفعيل دور الأجهزة الرقابية.


الأكثر قراءة



print