الخميس، 28 مارس 2024 07:13 م

"ساويرس" يوقف التمويل لعدم رضاه عن أداء نواب الحزب.. المؤتمر العام يعزل "مجلس الأمناء" ويطيح برجل الأعمال.. والاتهامات تتصاعد و"عابد" يهدد ساويرس بإذاعة مكالمات تكشف "فساده" و"مؤامراته"

خناقة المصريين الأحرار من "طق طق" لـ"سلامو عليكم"

خناقة المصريين الأحرار من "طق طق" لـ"سلامو عليكم" خناقة المصريين الأحرار من "طق طق" لـ"سلامو عليكم"
الجمعة، 10 فبراير 2017 03:00 م
كتبت سماح عبد الحميد
تشهد الأزمة داخل حزب المصريين الأحرار، تطورات جديدة بشكل يومى، حيث أعلن المهندس نجيب ساويرس اتجاهه لمقاضاة النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، ورَفْع قضية سب وقذف ضده بعد البيان الذى أصدره وهدد فيه "ساويرس" بفضح ما وصفه بـ"المؤامرات" و"الفساد" الخاصة برجل الأعمال.
الخلافات داخل حزب المصريين الأحرار اتخذت مراحل متعددة؛ بدايةً من الخلافات غير المعلنة، والتهديدات من المهندس نجيب ساويرس بوقف تمويله للحزب، وانتهاءً بقرار الحزب بالإطاحة بساويرس ومجلس الأمناء بالكامل.

استقالات عدد من كوادر الحزب


الخلافات الداخلية، والاعتراضات على إدارة الدكتور عصام خليل رئيس الحزب؛ بدأت باستقالات عدد من قيادات الحزب، أبرزهم الدكتور عماد جاد، والدكتور أسامة الغزالى حرب، رئيس مجلس الأمناء السابق، اعتراضًا منهم على طريقة إدارة الحزب داخليًا.

8a4e376d85d57bb0438792feeb6f7765

"المصريين الأحرار" ينتخب عصام خليل رئيسًا للحزب


فى ديمسبر 2015 عقد الحزب مؤتمره العام لانتخاب رئيس جديد للحزب، وترشح فى هذه الانتخابات الدكتور عصام خليل، والذى كان قائمًا بأعمال رئيس الحزب، والذى نجح أيضا فى قيادة الانتخابات البرلمانية للحزب وحصوله على 65 مقعدًا، مما أكسبه مزيدًا من ثقة رجل الأعمال نجيب ساويرس، وانتهت الانتخابات بفوز كاسح للدكتور عصام خليل.

8f4f3ce603e0a9c7daf6b5c891a6b7b3_XL

خلال المؤتمر العام وفى وجود المهندس نجيب ساويرس والذى كان داعمًا قويًا وقتها للدكتور عصام خليل؛ وقع الاختيار على الدكتور صلاح فضل رئيسًا لمجلس الأمناء خلفا للدكتور أسامة الغزالى حرب، والاتفاق على تعديل لائحة الحزب، من خلال تشكيل لجنة تضم 5 أعضاء، اثنان منهم من مجلس الأمناء، و3 من أعضاء الحزب هم: الدكتور صلاح فضل، وراجى سليمان وكيل المجلس الأمناء، وإيهاب الطماوى مساعد رئيس الحزب ورئيس لجنة القيم، وعاطف لمعى أمين عضو الهيئة العليا، والدكتور رؤوف غبور عضو الهيئة وعضو المكتب، ومحمد عثمان عضو الحزب والمستشار القانونى، ونصر القفاص عضو المكتب السياسى والمتحدث الإعلامى باسم الحزب.

بداية انعقاد المجلس وعدم رضاء "ساويرس"


مع بداية انعقاد الدور الأول لمجلس النواب، بدأت الخلافات بين ساويرس وبين إدارة الحزب، بسبب عدم رضا ساويرس عن أداء نواب الحزب، إلا أنها لم تكن قوية فى البداية، ووقتها ألمح ساويرس أكثر من مرة أنه لم يكن راضيًا عن توجه نواب الحزب فى بعض المواقف داخل المجلس، ومن ضمنها واقعة إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة.

60994

"ساويرس" يوقف تمويله للحزب ويطالبهم بتسليم المقر


الخلافات بين ساويرس وعصام خليل احتدمت لأسباب متعددة وفقًا لنصر القفاص المتحدث الإعلامى باسم الحزب.

وكشف "القفاص" فى تصريحاتٍ سابقة له، أن ساويرس قطع تمويله منذ 6 أو 7 شهور، وعندما فوجئ بأن الدكتور عصام خليل هو يمول الحزب استشاط غضبًا.

حدث بعدها خلاف بين عصام خليل والمهندس نجيب ساويرس بسبب مهاجمة علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية للكاتب الصحفى إبراهيم عيسى فى المجلس، إذ أوضح "القفاص" أن علاء عابد لم يهاجم إبراهيم عيسى، ولكنه دافع عن البرلمان ضد ما قاله.

وتابع: "المهندس نجيب كان عايز يقصى علاء عابد، فقال بصريح العبارة: إبراهيم عيسى صديقى وأى حد يعتدى عليه يعتدى عليا شخصيًا، وطلب إقصاء علاء عابد من رئاسة الهيئة البرلمانية للحزب، لكن عصام خليل رفض ذلك فكان سببًا آخر فى الخلاف بينهما".

وكشف "القفاص" عن خلاف آخر بين الدكتور عصام خليل، والمهندس نجيب ساويرس استمر 3 أشهر، لافتًا إلى أن مضمون الخلاف هو أن ساويرس بدأ يشعر أن حزب المصريين الأحرار أصبح حزبًا مقربًا من الدولة، فى حين أنه يرغب فى أن يظل الحزب معارضًا.


عصام خليل يدعو أعضاء "المصريين الأحرار" لانعقاد المؤتمر العام


ودعا الدكتور عصام خليل رئيس الحزب، إلى انعقاد المؤتمر العام فى 30 ديسمبر، وهى المرحلة التى أعلن فيها الخلاف صراحة، حيث انقسم الحزب إلى جبهتين، الأولى هى جبهة المهندس نجيب ساويرس ومعه مجلس أمناء الحزب، والثانية هى الجبهة التى يتزعمها الدكتور عصام خليل الرئيس الحالى للحزب وعدد من قيادات الحزب الأخرى ومن بينهم نصر القفاص.

وفوجئ مجلس الأمناء بالواقعة على ما يبدو، وهو ما دفعه إلى إعلان رفضه لانعقاد المؤتمر، وتعديل لائحة الحزب والمواد الخاصة بالمجلس دون حتى عرضها عليه، كما أصدر بيانًا، أعلن فيه اجتماعه فى جلسة طارئة مساء أمس الأربعاء، مؤكّدًا أن لجنة تعديل اللائحة ومجلس الأمناء لم تتلقَ النص المقترح تعديله فى اللائحة والمقرر التصويت عليه فى المؤتمر العام الذى دعا له رئيس الحزب عصام خليل، ووفقًا لنص المادة 59 من لائحة النظام الأساسى للحزب، فلا يجوز تعديل اللائحة إلا بموافقة مجلس الأمناء.

وعليه خرج مجلس الأمناء بعدة قرارات، على رأسها مخاطبة رئيس الحزب بتأجيل دعوة المؤتمر العام لحين انتهاء اللجنة من أعمالها، وعرض النص المقترح على مجلس الأمناء للموافقة عليه قبل عرضه على المؤتمر العام للتصويت إعمالاً لنص المادة 59 من اللائحة، وإخطار أعضاء الحزب بموقف مجلس الأمناء المتمثل فى طلب تأجيل المؤتمر العام لحين انتهاء اللجنة من أعمالها، والحصول على موافقة مجلس الأمناء على نص التعديلات المقترحة.

انعقاد المؤتمر العام والإطاحة بـ"ساويرس"


انعقد المؤتمر العام للحزب فى موعده، وصَوَّتَ أعضاء المؤتمر بالموافقة على تعديلات اللائحة، والتصويت بالموافقة رسميًا على إلغاء مجلس أمناء الحزب والإطاحة به نهائيا.

ويضم مجلس أمناء الحزب: المهندس نجيب ساويرس، والدكتور فاروق الباز، والدكتور إبراهيم عويس، محمد سلماوى، ونديم إلياس.

وأكد الدكتور عصام خليل، رئيس الحزب، أن جميع الإجراءات قانونية، وأن المؤتمر سينعقد فى موعده. وبعد اكتمال النصاب القانونى للمؤتمر العام للحزب، بدأت الجلسة بكلمة للدكتور عصام خليل، قال فيها إن حزب المصريين الأحرار يمارس الديمقراطية الحقيقية، كما أعلن عن شرائه مقر جديد للحزب على نفقته الخاصة.

"ساويرس" يعلن اللجوء للقضاء


عقب الإطاحة به؛ عَلَّقَ "سايورس" على الأزمة من خلال مجموعة من التدوينات على حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر".

وكتب فى تدوينته الأولى: "لا تأسفن على غدر الزمان، لطالما رقصت على جثث الأسود كلاب لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها تبقى الأسود أسودًا والكلاب كلاب".

وفى إشارة إلى عدم تنازل المهندس نجيب ساويرس أو استسلامه فى المعركة، كشف رجل الأعمال عن الخطوات التى سيتخذها فى تدوينه أخرى، قائلاً: "الآن سنضطر للجوء الى القضاء إلا اذا تم تأميمه هو الآخر".

الحزب يرد


بعدها أصدر حزب المصريين الأحرار بيانًا للرد على كل ردود أعضاء مجلس أمناء الحزب الذى تم التصويت على إلغاؤه، وأشار الحزب فى بيان تحت عنوان "المصريين الأحرار يرد على كلام الأوصياء" إلى أن ردودهم حافلة بالمغالطات.

وهدد الحزب خلال البيان مجلس الأمناء قائلاً: "يجب أن يعلموا قدرتنا على فتح ملفات مؤلمة للذين سقطت عنهم آخر أوراق التوت، ويصعب علينا أن نصمت تجاه الذين يمارسون قلب الحقائق، فى محاولة لتشويه الأغلبية الكاسحة والواضحة بما لا يقبل أدنى شك.. فالذين حاولوا تنصيب أنفسهم أوصياء على الحزب بزعم أنهم الأمناء؛ هم الذين ينكرون الحقيقة الناصعة، رغم أنهم بضع أشخاص يواجهون حزبا يمثله مئات وخلفهم ملايين منحوا الحزب ثقتهم ليصبح حزب الأكثرية.. فوجئنا بما صدر عنهم وأسموه بيانا يعترفون فيه بوصايتهم باعتبارهم من المؤسسين والمفكرين، وفات عليهم أن العمل السياسى فعل وحركة بين الجماهير".

"ساويرس" يعيد فتح مقر الحزب و"العلايلى" ينضم لمجلس الأمناء


المعركة لم تتوقف عند هذا الحد، حيث لجأ "ساويرس" إلى إعادة فتح مقر الحزب مرة أخرى بقصر محمود باشا، وأعلن الدكتور محمود العلايلى، القيادى بالحزب، أن مجلس أمناء "المصريين الأحرار" قرر فتح مقره بالقصر الكائن بشارع الشيخ ريحان بوسط البلد، لاستقبال الأعضاء المؤسسين والقدامى وكل أبناء الحزب من جميع محافظات مصر، الذين يحملون عضوية عاملة، أو الذين لم يتمكنوا من تفعيلها أو تجديدها خلال الفترة الماضية، بسبب ممارسات إدارة الحزب الحالية.

تلك الخطوة التى اتخذها مجلس الأمناء جاءت على خلفية رفض التجديد لعدد من أعضاء الحزب، ما دفعهم لتحرير محضر ضد الإدارة الحالية للحزب، فضلاً عن إعلان الدكتور عصام خليل رئس الحزب الحالى، إعفاء الدكتور محمود العلايلى أمين عام اللجان النوعية من منصبه.

فى المقابل أعلن الحزب إعفاء الدكتور محمود العلايلى من منصبه كأمين عام للجان النوعية للحزب.

"ساويرس" يعقد مؤتمرًا صحفيًا لكشف التفاصيل


وقرر مجلس أمناء الحزب، عقد مؤتمر صحفى، تضامنًا مع أعضاء الحزب الذين تم تحويلهم للتحقيق دون سند، أو الذين تعرضوا لعدم تجديد عضويتهم دون مبرر، بسبب رفضهم للمسارات الحزبية الخاطئة التى قامت بها إدارة الحزب الحالية، و كذلك لتوضيح التوجهات السياسية الملتبسة للإدارة والتى تحفظ عليها مجلس الأمناء.

وأعلن المجلس فى بيانه أنه خلال المؤتمر سوف يفصح المهندس نجيب ساويرس عن الأسباب الحقيقية التى أدت إلى الأحداث الأخيرة بـ"المصريين الأحرار"، كاشفًا الخبايا والملابسات المريبة التى أدت إلى هذا الوضع الغامض.

علاء عابد يهدد "ساويرس" بالفضح


احتدمت المعركة بين الطرفين بعد خروج النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، ببيان هدد فيه ساويرس مباشرة بفضح ما وصفه بـ"فساد" رجل الأعمال و"مؤامراته" على الوطن، مهددًا بإذاعة مكالمات ومستندات تكشف تورطه فى قضايا فساد.

"ساويرس" يقاضى "عابد"


ورد ساويرس على بيان علاء عابد مؤكدًا انهأسيرفع قضية سب وقذف ضده، كما أكد أنه سيستعيد الحزب مرة أخرى، ووصف الدكتور عصام خليل رئيس الحزب الحالى بـ"يهوذا" معتبرًا أنه خان أمانته وحاول السيطرة على الحزب.

"عابد" يستمر فى التهديد


تصريحات ساويرس دفعت علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب للرد بأن هناك فرق بين السب والقذف وبين الحقائق الواضحة، مهددًا ساويرس بكشف المزيد، قائلاً: "القادم سيكون مفزعًا". فيما رد الدكتور عصام خليل على وصف ساويرس له بـ"يهوذا" قائلاً: "ربنا يسامحه".





print