الأحد، 19 مايو 2024 02:02 ص

الحكومة توافق على قانون "الزراعة العضوية" وترسله للبرلمان.. ونواب: بديل لاستخدام الكيماويات ويجب تطبيقها على المحاصيل الدائمة.. غطاطى: لابد من توفير الأمان الحيوى والإرشاد لضمان نجاح التجربة

محاصيل زراعية بدون كيماويات حلم طال انتظاره

محاصيل زراعية بدون كيماويات حلم طال انتظاره محاصيل زراعية بدون كيماويات حلم طال انتظاره
الجمعة، 10 فبراير 2017 04:00 ص
كتبت- نورا طارق
وافقت الحكومة على مشروع قانون "الزراعة العضوية" وصيغته النهائية وإرساله للبرلمان خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث أشارت الوزارة إلى إن الزراعة العضوية تساهم فى التقليل من الاحتباس الحرارى وتلوث الهواء والماء، وتأتى فى اهتمام الدول بالتوسع فى الزراعات المحمية وأنظمة الصوب، مؤكدة أن 43٪ من الإنتاج العضوى يستهلك فى الولايات المتحدة و6٪ موزعة على باقى العالم، وأن القانون يتضمن 28 مادة وينظم الزراعة والمنتجات، التى تخرج منها، مما يعطى زيادة فى الحاصلات الزراعية

مبيدات زراعية copy

العمدة عثمان يطالب باتخاذ قرارات صارمة ضد الزراعة لعدم تنفيذ أسفلت الشوان الترابية


قال النائب العمدة عثمان أمين سر لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن اللجنة ستناقش مشروع قانون الزراعة العضوية ومدى حقيقة نتائجه الإيجايبة للزراعة ومصادر تمويله والأراضى التى يطبق عليها ومناقشة مواد القانون وإضافة وتعديله .

العمدة عثمان copy

أضاف أمين سر لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى" :"يجب يدرب الفلاح على منظومة الزراعة العضوية وتوافر جميع العوامل التى تساعد على نجاح التجربة مشيراً إلى إن سياسة وزارة الزراعة تجاه الفلاح غير واضحة وأن الوزارة لا تراجع اللجنة فى أى شىء ونتفاجىء دائماً بقراراتها التى لها نتائج سلبية.

عصام فايد copy

تابع النائب: "أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كان كلف بسفلتت الشوان الترابية وحتى الأن وزارتى الزراعة والتموين لن تفعل ذلك ونحن على أبواب موسم القمح لذلك تقدمت بطلب إحاطة بهذا الشأن، ويجب اتخاذ القرارات الصارمة ضد وزارتى الزراعة والتموين لأنهما يعملان ضد مصلحة الوطن .

عضو "زراعة "البرلمان : الزراعة العضوية بديل لاستخدام الكيماويات فى الزراعة


قال النائب أحمد تامر عضو لجنة الزراعة والرى، بمجلس النواب،أن تطبيق الزراعة العضوية فى مصر خطوة جيدة لكن يجب أن تطبق على المحاصيل الدائمة مثل الخضروات والفواكهة ، بدلاً من استخدام المبيدات فى الزراعة .

النائب أحمد تامر copy

وأضاف عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب فى تصريحات ل"برلمانى "، يجب على الحكومة التعاقد مع الفلاحين وتسويق المحاصيل الزراعية، معلقاً "لا أعرف لماذا الحكومة حتى الآن ترفض تطبيق نظام الزراعة التعاقدية مع الفلاح ؟".
وتابع النائب، لابد من وجود تنسيق بين وزارة الزراعة والتموين لتحديد أنواع المحاصيل الزراعية المطلوبة لسد إحتياجاتنا من السلع الغذائية .

لجنة الزراعة copy

إيهاب غطاطى: تزود من المحاصيل الزراعية ويؤكد يجب توفير الأمان الحيوى والإرشاد الزراعى لضمان نجاح التجربة


قال النائب إيهاب غطاطى عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن زراعة العضوية ليس بجديد وسبقتنا الدول الأوربية فى تنفيذه منذ عقود طويلة لكن تطبيقها فى مصر، يساعد على زيادة المحاصيل الزراعية من الجانب المحلى وتصدير المحاصيل للخارج لأن أغلب مشاكلنا هى أن الدول التى تستورد محاصيل زراعية تكتشف نسبة كيماويات بمحاصيلنا وتقرر منع استيراد المحاصيل المصرية مرة أخرى.

ايهاب غطاطى copy

وأضاف عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الزراعة العضوية تعتمد على استخدام الوسائل الطبيعية فى الزراعة دون مبيدات وكيماويات للحفاظ على صحة المواطن لذلك يجب توفير الأمان الحيوى للمحاصيل الزراعية والإرشاد الزراعى حتى لا يضطر الفلاح لاستخدام المبيدات فى المحاصيل الزراعية".


print