الخميس، 16 مايو 2024 03:12 ص

رئيس مجلس الأمناء السابق: ساويرس مؤسس الحزب ومتضامن معاه.. تهديده من علاء عابد أمر مؤلم وسخيف.. واقتناعنا بعصام خليل كان سوء تقدير..لن أعود للمصريين الأحرار واعتزلت العمل الحزبى نهائيًا

الغزالى حرب: حزين على" المصريين الاحرار"

الغزالى حرب: حزين على" المصريين الاحرار" الغزالى حرب: حزين على" المصريين الاحرار"
الخميس، 09 فبراير 2017 06:06 م
كتبت سماح عبد الحميد
أحد مؤسسى حزب المصريين الأحرار، ورئيس مجلس أمنائه السابق، وأحد كوادر الحزب التى قررت الاستقالة منذ فترة اعتراضًا على طريقة إدارته، وقتها وصف المهندس نجيب ساويرس خروج الدكتور أسامة الغزالى حرب من الحزب بـ"الخسارة الكبيرة".

علاء-عابد

وخلال الأزمة الأخيرة للحزب التى تمت فيها الإطاحة بمجلس الأمناء والمهندس نجيب ساويرس؛ سعى مجلس الأمناء وبالتحديد "ساويرس" للتواصل مع الغزالى حرب، للتعرف على رؤيته فى الأزمة والخطوات التى يمكن اتخاذها.

وأجرى "برلمانى" حوارًا مع الدكتور أسامة الغزالى حرب للتعرف على رأيه فى أزمة "المصريين الأحرار"، وما إذا كان سيعود إلى الحزب مرة أخرى أم لا.

هل من الممكن أن تعود لحزب المصريين الأحرار؟


* أولاً على المستوى الشخصى لا أفكر فى العودة للحياة الحزبية، لأننى وصلت لسن وظروف أُفَضِّلُ فيها اعتزال العمل السياسى العام، والتفرغ لكتابة مقالاتى، هذه مسألة خاصة بى وليست بـ"المصريين الأحرار".

ولكن من المفترض مشاركتك فى مؤتمر يعقده المهندس نجيب ساويرس الأسبوع المقبل!

* نعم سأشارك ولكن ليس على سبيل العودة إلى الحزب، وإنما بهدف التضامن، لقد كنت رئيسًا لمجلس أمناء الحزب فى فترة ما، وأحد مؤسسيه بعد الاندماج مع الجبهة الديمقراطية، وأشعر بالحزن على ما آل إليه حزب المصريين الأحرار، وما يحدث مع المهندس نجيب ساويرس مؤسس الحزب.

ما يحدث مع حزب المصريين الأحرار أحد ملامح محنة الأحزاب فى مصر بشكل عام، لأنها حالة عامة فى كل الأحزاب المصرية ليست مقتصرة على "المصريين الأحرار" فقط، فكل الأحزاب ضعيفة وهزيلة.

نجيب-ساويرس-(2)

هل من الممكن أن ينجح مجلس أمناء الحزب فى استرداده مرة أخرى؟


* من الممكن بالتأكيد أن يعود الحزب مرة أخرى، ولو أنها معركة ليست فقط تنظيمية وإنما قانونية، ووفق معلوماتى فهناك أخطاء قانونية كبيرة شابت سلوك مجموعة عصام خليل فى انعقاد مؤتمر الحزب، وما تم التوصل إليه من قرارات.

ووفقًا لعصام خليل رئيس الحزب الحالى فإن عدد أعضائه لا يتجاوز 1200 عضو، فهل يعقل فى بلد تعداد سكانه يتجاوز 90 مليون، يكون عدد أعضاء حزب بحجم "المصريين الأحرار ألف أو ألفين عضو؟.. حاجة تضحك، حاجة هزيلة جدًا، ومشكلة حقيقية فى الحياة الحزبية، وبشكل عام المشهد محبط فى كل أحزاب مصر.

هل ترى أن نجيب ساويس مشارك فيما وصل إليه الوضع الآن؟.. خاصة أنك تقدمت باستقالتك من الحزب منذ فترة معترضًا على الإدارة وكذلك فعل عدد من كوادر الحزب من ضمنهم الدكتور أحمد سعيد والدكتور عماد جاد إلا أن المهندس نجيب ساويرس قال وقتها إن الحزب يدار بشكل مؤسسى ولا توجد مشاكل

* ليس فقط "ساويرس" من يتحمل مسئولية ما وصل إليه الحزب، وإنما نتحملها جميعًا، أنا شخصيا كنت سعيد بعصام خليل فى مرحلة معينة، إنما الحقيقة أسأنا التقدير، والمهم حاليا أن نتمكن من المساهمة فى استعادة حزب المصريين الأحرار لشخصيته.

عصام-خليل

هل من الممكن أن يسعى مجلس أمناء الحزب إلى تأسيس حزب جديد منفصل؟



* هذا كلام سابق لأوانه، واعتقد أنه بعد مؤتمر الثلاثاء ستتضح الخطة التى سنسعى لتنفيذها.

ما تعليقك على هجوم علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب على ساويرس وتهديده مباشرة له بفضح ما وصفه بمؤامراته على مصر؟

أسامه-الغزالى-حرب

* لم أطّلع على بيان النائب علاء ،عابد ولكن إذا حدث ذلك فعلاً يكون شيئًا مؤلمًا وسخيفًا جدًا، هذا الحزب الذى أسسه نجيب ساويرس حتى وإن ارتكب أخطاء؛ لا يجب ابدًا ان يتم التعامل معه بهذه الطريقة.









print