الخميس، 25 أبريل 2024 06:22 م

وفد مشترك من النواب يستعد للسفر أوائل إبريل.. عرض ملف بالوثائق عن جرائم الإخوان وبحث استعادة المعونات المتوقفة ودعم مصر فى مواجهة الإرهاب من الأولويات.. أحمد سعيد: تنسيق كامل مع "الخارجية"

مهمة برلمانية فى الكونجرس الأمريكى

مهمة برلمانية فى الكونجرس الأمريكى مهمة برلمانية فى الكونجرس الأمريكى
الخميس، 09 فبراير 2017 04:00 ص
كتب محمد مجدى السيسى
تستعد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أحمد سعيد، لتنظيم زيارة لوفد برلمانى مُمثل من جميع اللجان النوعية، إلى الكونجرس الأمريكى ومجلس الشيوخ أوائل إبريل المقبل، لفتح آفاق جديدة من التعاون المشترك، وحددت اللجنة فى هذا الإطار 8 ملفات هامة، كأولوية أولى على طاولة المناقشات خلال الزيارة المرتقبة.

ca5cb5f4c6d0126ed4d250e5ede2171a copy

"خارجية البرلمان" تستعد لزيارة الكونجرس ضمن وفد برلمانى أوائل إبريل


الدكتور أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، قال أن اللجنة تنسق مع الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، لتنظيم زيارة إلى الكونجرس الأمريكى أوائل ابريل المقبل، مضيفاً أنه تحدث مع "عبد العال" حول ضرورة أن يكون هذا الوفد متكامل التمثيل، ويضم أعضاء من لجان حقوق الإنسان والدفاع والأمن القومى والسياحة والصناعة، وغيرها من اللجان صاحبة الاختصاص فى القضايا المستهدف مناقشتها.

وأشار رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إلى أن الهدف من الزيارة لن يكون عقد اجتماعات مغلقة، لكن عمل خطة موسعه تستهدف انتشار مجموعات مختلفة من الوفد البرلمانى المسافر لبحث قضايا بعينها مع ذوى الشأن على النظير الآخر، للخروج بنتائج واضحة.

وبشأن موعد الزيارة، قال الدكتور أحمد سعيد، إن وتيرة الأحداث فى الولايات المتحدة الأمريكية سريعة بشكل يفرض أن تكون هناك زيارة رسمية للكنوجرس ولمجلس الشيوخ لأول مرة منذ سبع سنوات، لافتاً إلى أن الزيارة ليست لإدارة الرئيس الأمريكى الجديد قدر ما هى برلمانية برلمانية.

71385dc214f3b04ad7f949db55636006_XL copy

أحمد سعيد:التنسيق مع وزارة الخارجية وسفير مصر فى واشنطن..ومراكز القوى بمجلس الشيوخ


واستطرد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، الصراع هناك يحتدم، والوقت كفيل بحسمه، لكنه على الجانب الآخر مهم أن يكون الطرف المصرى جالس على الطاولة يستمع ويطرح، على اعتباره لاعب أساسى فى المنطقة، وهو ما استقبله من ردود أفعال الطرف الآخر، غير أنها فرصة حقيقية لتطوير العلاقة بين البلدين، على حد لقوله.

وبشأن عملية التنسيق، قال الدكتور أحمد سعيد، أن التنسيق سيجرى بشكل كامل مع وزارة الخارجية المصرية، والسفير المصرى فى واشنطن، إلى جانب مراكز قوى فى الكونجرس ومجلس الشيوخ، ممن يتبنون القضايا العربية.

وكيل اللجنة: سنعرض ملف بالوثائق عن جرائم الإخوان


وبدوره، قال النائب طارق رضوان وكيل اللجنة، أن من بين الملفات التى ستطرحها اللجنة خلال المناقشات، هو عرض ملف يشمل وثائق جرائم جماعة الاخوان، منذ ثورة 30 يونيو وجتى الآن، من تفجيرات استهدفت مدنيين، واغتيالات أودت بحياة خيرة من رجال الوطن، إضافة إلى مسلسل جرائمهم فى سيناء.

وأضاف "رضوان" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الوفد سيفتح نقاشاً حول الملف الاقتصادى فى ضوء قانون الاستثمار الجديد، وفرص الاستثمار الجديدة فى ظل خطوة تعويم الجنيه، والحديث أيضاً عن ملف السياحة ودور أمريكا فى ذلك عن طريق توجيه رسالة للعالم أن مصر آمنة، إلى جانب التطرق إلى ملفات عدد من دول المنطقة كسوريا وليبيا.

44811 copy

ابراهيم عبد الوهاب:سنبحث استعادة المعونات المتوقفة..ودعم مصر فى مواجهة الارهاب


ومن جانبهم، اعتبر النائب ابراهيم عبد الوهاب، الزيارة بأنها فرصة مهمة للتواصل مع الأغلبية فى الكونجرس، الممثلة من الحزب الجمهورى المتوافق فى الرؤى مع أفكارهم، لافتاً إلى أن الوفد سيتحدث عن المعونات الأمريكية المتوقفة سواء على الشأن العسكرى أو التنموى، وبحث استعادتها، إلى جانب ملف الارهاب والتعاون المشترك لمواجهته، وضرورة الدعم اللوجيستى لنا فيه.

@440002_L copy

وأضاف "عبد الوهاب" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن مصر تحارب الارهاب الآن بالنيابة عن العالم، وأنه لابد من مساندة حقيقية من الإدارة الجديدة لترامب، إلى جانب الحديث عن ضرورة تأسيس مشروعات مشتركة مع مصر فى المجالات المختلفة، فضلاً عن تمهيد الأجواء للزيارات الرسمية المرتقبة للرئيس السيسى أو للدكتور على عبد العال رئيس مجلس




الأكثر قراءة



print