السبت، 27 أبريل 2024 09:04 ص

اللجنة تستجيب لتوصيات الرئيس وتبدأ مراجعة تشريعات "القطاع" الأسبوع المقبل.. ودعوة يحيى راشد وسامح شكرى لبحث تحسين صورة مصر فى الخارج.. وسحر طلعت مصطفى: سنبحث خطط مختلفة للترويج

طوارىء فى البرلمان لإعادة السياحة

طوارىء فى البرلمان لإعادة السياحة طواريء فى البرلمان لإعادة السياحة
الأربعاء، 08 فبراير 2017 12:00 م
استجابت لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفى، بتوصيات الرئيس السيسى خلال ترأسه لأول اجتماع للمجلس الأعلى للسياحة، بضرورة مراجعة التشريعات المتعلقة بالقطاع، وأكدت بداية تنفيذها لما أوصى به الرئيس خلال الأسبوع المقبل، إضافة إلى دعوة اللجنة لوزيرى السياحة والخارجية لبحث تحسين صورة مصر فى الخارج.

الرئيس-فى-اجتماع-المجلس-الأعلى-للسياحة-أمس

استجابة لـ "السيسى".."سياحة البرلمان" تبدأ مراجعة تشريعات القطاع الأسبوع المقبل


‏‫وأشادت النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، بالقضايا التى تناولها الرئيس عبد الفتاح السيسي فى أول اجتماع يعقده المجلس الأعلى للسياحة برئاسته، خاصة التوجيه بمراجعة التشريعات المنظمة للسياحة ودراسة تحديثها بما يتفق مع التطورات العالمية على أن يتم الانتهاء من ذلك بحلول منتصف العام الجارى.

وقالت سحر طلعت فى بيان لها، إن لجنة السياحة تابعت نتائج الاجتماع باهتمام كبير، وإن الرئيس كالعادة يلقى بحجر فى المياه الراكدة، وإن بداية علاج جميع المشكلات والأزمات الصعبة التى واجهت قطاع السياحة المصرى خلال السنوات الماضية ستكون من خلال تنفيذ جميع التوجيهات، التى أصدرها الرئيس السيسى خلال هذا الاجتماع.

وأكدت النائبة، أن لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، سوف تتعاون وتتعامل بكل إيجابية مع ذلك، وأنها سوف تبدأ الأسبوع المقبل بدراسة هذه المسائل خاصة فيما يتعلق بالتشريعات المنظمة لقطاع السياحة المصرى ووضع خطة للترويج للسياحة المصرية، مشيدة بما طرحه الرئيس السيسى من قضايا مهمة حتى ينطلق قطاع السياحة المصرى باعتباره من أهم قطاعات الدولة التى كانت توفر المليارات من العملة الصعبة.

كما أثنت النائبة سحر طلعت مصطفى، على ما أكد عليه الرئيس السيسى من أهمية قطاع السياحة فى توفير فرص للشباب المصرى وضرورة العمل على زيادة جهود الترويج للمقاصد السياحية المصرية وإعداد دراسة متكاملة لتطوير شبكة الطرق بجنوب سيناء وإنشاء وحدات إسكان اجتماعى بجنوب سيناء لخدمة العاملين بقطاع السياحة والعمل على إقامة مؤتمرات ومهرجانات وحفلات فنية وبطولات ومسابقات رياضية متنوعة بشرم الشيخ وتوسيع نطاق الأجندة السياحية لتشمل الغردقة والأقصر وأسوان.

وطالبت سحر طلعت حكومة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الإسراع والبدء الفورى فى تنفيذ تكليفات الرئيس السيسى الصادرة عن هذا الاجتماع.

اجتماع-لجنة-السياحه-والاعلام-بحضور-بعض-الوزراء--حازم-عبد-الصمد--3-1-2017-(14)

"سياحة البرلمان" تدعو "راشد" و"شكرى" لمناقشة سبل تحسين صورة مصر فى الخارج


كما دعت لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، يحيى راشد وسامح شكرى، وزيرى السياحة والخارجية، لحضور اجتماعين للجنة الأسبوع المقبل.

وقالت سحر طلعت فى تصريح لـ"برلمانى"، إن اللجنة تحرص خلال اجتماعاتها على مناقشة جهود وزارة الخارجية فى تعزيز صورة مصر فى الخارج، وتحسين الصورة الذهنية عنها، وآليات التنسيق بين وزارتى السياحة والخارجية للترويج للمقصد السياحى المصرى.

وأضافت رئيسة اللجنة، أن اجتماع الثلاثاء، المقبل سيشهد مناقشة تنويع المنتج السياحى ومتابعة خطة وزارة السياحة، لتسويق سياحة الحوافز والمؤتمرات لجذب المزيد من السياحة الوافدة.

سياح-فى-الأهرامات

النائب محمد شعبان يطالب بدعوة لجنة العلاقات الخارجية لاجتماعات مشتركة


ومن جانبه، أشاد النائب محمد شعبان، عضو اللجنة، بتوصيات الرئيس خلال ترأسه لأول اجتماع للمجلس الأعلى للسياحة، مضيفا: "كنا نحتاج تفعيله منذ فترة، لأن عمل وزارة السياحة مرتبط بكافة الوزارات، ووجود مظلة تعمل تحتها تلك الوزارات يسهل من وجود إطار لبرنامج موحد يلتزم به الجميع، ما يسهل العمل".

وأضاف "شعبان" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه سيوصى خلال الاجتماعات المنعقده الأسبوع المقبل، بمزيد من التسويق فى الخارج، معتبرًا أن المشكلة ليست داخل مصر، وأن المطارات مؤمنة بشكل كامل، لاسيما خدمات الفنادق، إلى جانب تحديث المنهجية السياحية لنا، وكذلك الاستفادة من تجارب دول الخارج التى استطاعت أن تجعل من نفسها مقصد سياحى مهم.

وطالب عضو اللجنة، بضرورة دعوة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، لحضور تلك الاجتماعات، على اعتبار أن ما ستناقشه اللجنة من شأن عملها، وإنه من الضرورى ألا تعمل اللجان وكأنها جزر منعزلة، وفقًا لقوله.

وفى هذا السياق أكد النائب محمد عبده، عضو لجنة السياحة بالبرلمان، أن تنفيذ توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتحديث التشريعات المنظمة للسياحة قبل منتصف2017، يكون من خلال دمج وزارتى الطيران المدنى والسياحة فى وزارة واحدة، بحيث يكمل كل منهما الآخر خلال الفترة المقبلة.

وأضاف عضو لجنة السياحة بالبرلمان، لـ"برلمانى" أن تحديث التشريعات يمكن أن يتم من خلال إصدار تشريع يجعل وزارة التربية والتعليم تدرس مادة السياحة فى التعليم الأساسى، وحتى الجامعات بحيث يكون جميع الطلاب على دراسة كاملة بطرق التعامل مع السياح، والمعالم الأثرية فى بلادهم.

وأكد عضو لجنة السياحة بالبرلمان، ضرورة أن يكون الرئيس عبد الفتاح السيسى المشرف على تطوير السياحة، بدلا من الوزارات، موضحا أنه ينبغى أن تحقق مصر مكاسب 100 مليار دولار سنويا، إلا أن الدولة تحقق أقل من ذلك بكثير للغاية.

ومن جهته أكد النائب أحمد سميح، عضو لجنة السياحة بالبرلمان، ضرورة أن تشمل تحديثات التشريعات المنظمة للسياحة التشريعات المتعلقة بالاستثمار السياحى، وسبل الارتقاء به لزيادة توافد السياح الأجانب إلى مصر، وزيادة سوق الاستثمار السياحى.

وأضاف عضو لجنة السياحة بالبرلمان، فى تصريح لـ"برلمانى" أن هناك تشريعات منظمة للسياحة يعود تاريخها لعام 1934، والخمسينيات من القرن الماضى، وهو ما يتطلب سرعة تطويرها خلال النصف الأول من عام 2017.

وتابع عضو لجنة السياحة بالبرلمان: "التشريعات لابد أن تشمل مناهج التعليم، وكذلك سبل منح التأشيرة للسياح وتسهيل الحصول عليها، وتحديث المناهج الدراسية بحيث يزيد الحديث عن السياحة المصرية فى تلك المناهج".

وفى نفس السياق قال النائب رشاد شكرى، عضو لجنة السياحة بالبرلمان، إن هناك ضرورة لتحديث تشريعات السياحة الواحدة، والاهتمام بتشريعات تنشيط السياحة الاستشفائية والريفية، موضحا أن هذا الأمر يتطلب تنسيق وتكاتف بين وزارات السياحة والخارجية والداخلية.

وأضاف عضو لجنة السياحة بالبرلمان، لـ"برلمانى" أن لجنة السياحة بالبرلمان ستبدأ اجتماعات مكثفة لتحديث جميع التشريعات المنظمة للسياحة، وستنتهى اللجنة المشكلة لتنشيط السياحة العلاجية من وضع ضوابط لتقديمها للحكومة للبدء فى زيادة أماكن السياحة الاستشفائية فى مصر.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه خلال اجتماعه بأعضاء المجلس الأعلى للسياحة بمراجعة التشريعات المنظمة للسياحة ودراسة تحديثها بما يتفق مع التطورات العالمية فى هذا المجال، على أن يتم الانتهاء من ذلك بحلول منتصف العام الجارى.

print