الخميس، 25 أبريل 2024 02:32 ص

الحكومة تعتزم طرح أسهم من البنك فى بورصة مصر ولندن خلال أيام.. والنائب محمد فؤاد: قرار جيد لتفادى مساوئ المستثمر الاستراتيجى.. وكيل لجنة "القوى العاملة": المساس بحقوق العاملين خط أحمر

تحذيرات برلمانية من خصخصة بنك القاهرة

تحذيرات برلمانية من خصخصة بنك القاهرة تحذيرات برلمانية من خصخصة بنك القاهرة
الثلاثاء، 07 فبراير 2017 02:01 ص
كتب مصطفى النجار
تعتزم الحكومة طرح شهادات إيداع دولية فى بورصة لندن للأوراق المالية خلال الشهر الجارى، كما أن قيد أسهم البنك فى البورصة سيتم خلال أيام بنسبة 15% من رأس مال البنك، ليتبعه خلال أقل من شهر طرح شهادات بورصة لندن بنسبة لا تتجاوز 5% من قيمة رأس مال البنك.

عمرو الجارحى copy

محمد فؤاد: خصخصة بنك القاهرة فى بورصة مصر ولندن "كويس جدا" لتفادى مساوئ المستثمر الاستراتيجى


فى البداية قال محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، إن خصخصة البنوك عن طريق طرح نسب منها فى البورصة المصرية أو بورصة لندن "كويس جدًا"، لتفادى مساوئ استحواذ مستثمر استراتيجى على بنك أو شركة، كما حدث فى الماضى.

محمد فؤاد (10) copy

وتعتزم الحكومة طرح شهادات إيداع دولية فى بورصة لندن للأوراق المالية خلال الشهر الجارى، كما أن قيد أسهم البنك فى البورصة سيتم خلال أيام بنسبة 15% من رأس مال البنك، ليتبعه خلال أقل من شهر طرح شهادات بورصة لندن بنسبة لا تتجاوز 5% من قيمة رأس مال البنك.

وأكد "فؤاد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن البنك المركزى هو الذى يتحكم فى طرح البنوك أو زيادة ملكيتها فى سوق الأوراق المالية "البورصة"، إذ سبق أن أعلن عن طرح نسبة 49% من بنك القاهرة فى البورصة المصرية.

ولفت إلى أن فى شهر يناير 2015، كانت رئاسة الجمهورية قد أعلنت عن نيتها لطرح حصص من شركات وبنوك فى البوصة المصرية، وبعدها بـ4 أشهر أعلن البنك المركزى أنه سيتم طرح 20% من أسهم بنك القاهرة و40% من البنك العربى الأفريقى، ثم عاد ليؤكد 49% وليس 20% من أسهم بنك القاهرة فى الطرح العام.

وعن عيوب استثمارات البنوك العامة، قال "فؤاد"، إن كل البنوك الكبرى كلها تركز استثماراتها المعاملات البنكية الكسولة من خلال شراء أوراق الدين الحكومى، وبالتالى فائدتها العالية تدفع البنوك لشرائها، فتبلغ نسبة فائدتها 22%، بينما فائدة المودعين 12%، وهو ما يحقق هامش ربح كبير للبنوك، لكن الاستثمار الكسول يؤدى لمزاحمة القطاع الخاص ويقلل من الائتمان ويضعف السوق بشكل عام، لافتًا إلى أن تعويم سعر صر ف الجنيه مقابل العملات الأجنبية أدى إلى تآكل رؤوس أموال البنوك.

محمود الصعيدى يطالب الحكومة بتوخى الحذر أثناء طرح بنك القاهرة بالبورصة وعرض رؤيتها على البرلمان


من جانبه طالب محمود الصعيدى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، الحكومة بتوخى الحذر أثناء طرح أسهم بنك القاهرة للاكتتاب العام من أجل توفير سيولة مالية حتى لا تكرر أخطاء الخصخصة، وتقديم خطة مفصلة عن رؤيتها والعائد المستهدف للبرلمان، مضيفا: "انتهى عصر السياسات الارتجالية كما أن البرلمان لن يقبل عدم البت فى الأمور المتعلقة بالمال العام".

محمود الصعيدى (8) copy

وأكد "الصعيدى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن انتقادات سياسات الحكومة بشكل عام ليست خلافا شخصيا كما يصوره البعض بل يهدف النواب لإقرار الدستور والقانون والتزام جميع الأطراف به من منطلق الحفاظ على حقوق المواطنين وإقرار العدالة والشفافية فى كافة القضايا.

وتابع: "بنك القاهرة هو واحد من أعرق البنوك المصرية، ونتمنى أن يكون فى أحسن الأوضاع الاقتصادية وأن يقوم بدوره فى تنمية المجتمع".

وتعتزم الحكومة طرح شهادات إيداع دولية فى بورصة لندن للأوراق المالية خلال الشهر الجارى، كما أن قيد أسهم البنك فى البورصة سيتم خلال أيام بنسبة 15% من رأس مال البنك، ليتبعه خلال أقل من شهر طرح شهادات بورصة لندن بنسبة لا تتجاوز 5% من قيمة رأس مال البنك.

وكيل لجنة القوى العاملة يحذر: المساس بحقوق العاملين فى بنك القاهرة خط أحمر


وطالب محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، الحكومة بعدم المساس بحقوق العاملين فى بنك القاهرة أثناء طرح أسهم البنك فى بورصتى مصر ولندن، مؤكدًا أن حقوق العاملين بالبنك خط أحمر لا يمكن الاقتراب منه أو الانتقاص منه.

محمد وهب الله copy

وأضاف "وهب الله"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن ما تسبب فى أزمات خلال معظم تجارب خصخصة الشركات كان ملف العمال، ولذلك على الحكومة الاستفادة من تجارب السنوات الـ30 الماضية، والتى شهدت احتقانات وتسببت فى إقامة دعاوى قضائية انتهت ببطلان عقود خصخصة الشركات لمستثمرين مختلفين.

وأكد محمد وهب الله، أنه لا يمكن لأى شخص الحكم على أن الخصخصة كأسلوب اقتصادى سىء أو ناجح بشكل عام، فكل مؤسسة يتم خصخصتها إذا لم يراع مجموعة الظروف المحيطة بها ستكون النهاية سيئة بالتأكيد، أما إذا تمت وفق إطار قانونى وضوابط قوية فلن تحدث أية آثار سلبية.


print