الأحد، 19 مايو 2024 09:48 ص

أسامة هيكل: "الائتلاف البرلمانى" للقائمة طريقنا لتحقيق الهدف.. "المحليات" تدخل دائرة اهتمامات "القائمة".. وسامح سيف اليزل: سيتم إجراء انتخاباتها فى الربع الأول من 2016

"حب مصر" تخطط لتشكيل الحكومة

"حب مصر" تخطط لتشكيل الحكومة "حب مصر" تخطط لتشكيل الحكومة
الجمعة، 27 نوفمبر 2015 05:00 م
كتب مصطفى عبد التواب ومحمد مجدى السيسى
كشف أسامة هيكل، وزير الإعلام الأسبق، وعضو اللجنة التنسيقية لقائمة "فى حب مصر"، عن أن القائمة تخطط لتشكيل الحكومة المقبلة، موضحًا أن الائتلاف البرلمانى الذى يبلغ قوامه حوالى 300 نائب، ويحمل مسمى "الكتلة البرلمانية لدعم الدولة المصرية"، سيكون سبيل القائمة لتحقيق هدف تشكيل الحكومة المقبلة.

اسامه-هيكل

وقال هيكل، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": إن الائتلاف يهدف إلى تشكيل الحكومة وتوحيد ممثلى الشعب لاختيار الوزراء، مشددًا على أن الائتلاف اقترب بشدة من حسم هذه الأغلبية التى تحقق هذا الهدف.

وأوضح عضو اللجنة التنسيقية لقائمة "فى حب مصر"، أن الدولة المصرية تواجه فى الوقت الراهن مجموعة من الصعاب فى الداخل والخارج، تستدعى توحيد الأغلبية لمجابهة هذه المخاطر، من خلال تجميع نقاط الاتفاق بينهم لتظل فلسفة القائمة مستمرة، وهى تضيق مساحة الاختلاف بين الأطراف الممثلة فى البرلمان من أجل الظرف التاريخى الذى تمر به مصر.

وأشار هيكل، إلى أن اتصالات تشكيل الأغلبية البرلمانية مستمرة حتى الإعلان عن تفاصيلها فى الوقت المناسب، بعد الإعلان عن نتائج جولة الإعادة، لافتًا إلى أن هناك ترحيبًا كبيرًا من النواب بالانضمام لهذا الائتلاف.

وفيما يتعلق بالأحزاب التى من المقرر أن تنضم إلى الائتلاف، قال وزير الإعلام الأسبق: "احنا ما بنقولش لحد لا وبنقبل الجميع سواء حزب كبير أو حزب صغير، لأن الدستور سمح بفكرة الائتلاف وهى البديل لأننا لسنا حزب"، مؤكدًا أنه فور الانتهاء من الاتصالات ستعلن الاتصالات بشكل واضح للجميع.

مجلس-النواب

أحمد سعيد: "حب مصر" سيكون لها هيكل تنظيمى جديد بالبرلمان


من جانبه أكد أحمد سعيد، عضو اللجنة التنسيقية لقائمة "فى حب مصر"، والفائز بعضوية مجلس النواب عنها فى المرحلة الثانية، أن القائمة سيكون لها هيكل تنظيمى جديد فى البرلمان، فى ضوء الائتلاف الذى تسعى لتشكيله، بخلاف اللجنة التنسيقية، التى تشكلت مع تدشين القائمة، موضحًا: "سيتم الاتفاق على الهيكل الجديد فى أول اجتماع للقائمة، والذى قد يكون بعد انتهاء مرحلة الإعادة".

وفيما يتعلق بهجوم المستشارة تهانى الجبالى مؤسس التحالف الجمهورى على القائمة، قال سعيد فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إنه كان يتمنى أن تهنئ "فى حب مصر" على فوزها بغض النظر عن الخلاف الحادث بعد هجومها على القائمة وإلقائها باتهامات بعيدة عن الواقع، متابعًا: "كنت أتمنى أن ينتهى التنافس بيننا بشكل أفضل من ذلك".

سامح-سيف-الليزل

سيف اليزل: انتخابات المحليات ستجرى فى الربع الأول من العام المقبل


ولم تتوقف تطلعات قائمة "فى حب مصر"، عند حد وجود 120 نائبًا، ممثلًا لها فى مجلس النواب، وتشكيل ائتلاف أغلبية يضم أكثر من 300 عضو، لتشكيل الحكومة المقبلة، ولكنها بدأت تستعد لانتخابات المحليات، إذ أكد اللواء سامح سيف اليزل، المقرر العام للقائمة "فى حب مصر"، أن انتخابات المحليات ستجرى فى الربع الأول من العام المقبل 2016، موضحًا: "60 ألفًا سيتم انتخابهم وفقًا للدستور، 50% منهم شباب وسيدات، فمن الصعب أن يكون للقائمة 60 ألف مرشح بمختلف المحافظات، لكن سيكون لنا دور قوى فيها".
وقال سيف اليزل، فى تصريح خاص لـ"برلمانى": إن القرار النهائى للائتلاف، من حيث آلية المشاركة، سيكون فى يناير المقبل، مضيفًا فى تعليقه بشأن كون قانون المحليات يحتاج لتعديل من عدمه: "قد يحتاج لتعديلات بشكل يضمن عمل محلى يحترم المواطن، وينفذ خدماته بشكل جديد وفق تطلعات الشارع المصرى".

طاهر-أبوزيد

طاهر أبو زيد: "حب مصر" سيكون لها دور قوى فى انتخابات المحليات


وأكد طاهر أبو زيد، وزير الرياضة السابق، وعضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر"، أن القائمة سيكون لها دور قوى فى انتخابات المحليات، وأى أمر آخر مرتبط بخدمة المواطنين، موضحًا: "المحليات مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بدور المجلس التشريعى".

وأشار أبو زيد فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إلى أن القائمة تلتقط أنفاسها الآن، بعد معركة انتخابية قوية دامت لشهرين، مؤكدًا أنها تركز الآن فى أولوياتها داخل البرلمان، لتحقيق طموحات المواطنين، وتحقيق مستوى رقابى وتشريعى جيد.

علاء عبد المنعم: "فى حب مصر" ككيان انتخابى انتهى


فيما أوضح علاء عبد المنعم عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر"، أن القائمة ستدرس فكرة المشاركة فى انتخابات المحليات خلال الأيام المقبلة، قائلًا: "هناك أولويات عاجلة على أجندة القائمة، ستسعى للتركيز فيها، ثم دراسة أمر المشاركة من عدمه".

وأضاف عبد المنعم، فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أن قائمة "فى حب مصر" ككيان انتخابى انتهى، لكن هناك ائتلافًا جديدًا ينشأ داخل البرلمان، متابعًا: "أتصور وأتمنى أن يكون لهذا الائتلاف دور فى انتخابات المحليات، من حيث دعم شخصيات بعينها خاصة من الشباب والمرأة".

أمنة-نصير

آمنة نصير: 70% من الفساد فى مصر سببه المحليات


وقالت الدكتورة آمنة نصير، عضو اللجنة التنسيقية بالقائمة: إنه بالتأكيد سيكون للائتلاف الذى تسعى قائمة "فى حب مصر" لتشكيله فى البرلمان دور فى انتخابات المحليات، موضحة "الأمر ليس غائبًا عنا، ونود أن نختار شخصيات قادرة على النهوض بمستوى خدمة المواطنين فى الشارع".

وأضافت "نصير" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن 70% من الفساد فى مصر سببه المحليات، لافتة إلى أن الدستور أعطى للمرأة نسبة كبيرة بين المنتخبين فيها، ما يصنع فرصة حقيقية للمرأة، على التدريب والتأهيل، الذى يجعلها بعد ذلك قادرة على أن يكون لها تواجد قوى فى البرلمان، لافتة إلى أن هناك حكام كثيرون صعدوا من المحليات.

print