الأحد، 19 مايو 2024 09:47 ص

مصيلحى والسويدى وأبو شعيرة يحسمون مقعد البرلمان من الجولة الأولى.. 100 مرشح ينتمون للحزب الوطنى المنحل يخوضون جولة الإعادة.. و57 نائبًا فازوا بعضوية مجلس النواب فى المرحلة الأولى

رجال "مبارك" فى الانتخابات

رجال "مبارك" فى الانتخابات رجال "مبارك" يسيطرون على الإعادة
الجمعة، 27 نوفمبر 2015 03:03 م
كتبت هدى أبو بكر
عكست النتائج الرسمية للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية 2015، صعود وجوه الحزب الوطنى المنحل وخوض نسبة كبيرة من المرشحين الذين كانوا ينتمون إلى الحزب المنحل، سواء كانوا نوابًا سابقين بالبرلمان أو قياداته، جولة الإعادة، الأمر الذى يمثل مفاجأة كبيرة فى اتجاهات التصويت، ويثير التساؤل، كيف لوجوه ثار عليها الشعب المصرى فى 25 يناير 2011 أن تتصدر مشهد الانتخابات النيابية وتكون جزءًا من الاستحقاق الثالث لثورة 30 يونيو؟!.
هشام-أبوشعيره

57 نائبًا فازوا فى المرحلة الأولى كانوا ينتمون للحزب الوطنى


بالرغم من أن المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية شهدت ترشح عدد من أعضاء الحزب الوطنى المنحل يقل عن عدد مرشحيه فى المرحلة الأولى، إلا أن النتائج كشفت عن دخول عدد كبير منهم جولة الإعادة، علاوة على أن الـ9 نواب الفائزين منهم وجوه وأسماء شهيرة من قيادات الحزب الوطنى هم؛ الدكتور على مصليحى، الذى حسم مقعده بأبو كبير بالشرقية، وطلعت السويدى الذى فاز بدائرة ديرب نجم بالشرقية، وإبراهيم أبو شعيرة وهو أول مرشح أعلن فوزه عن دائرة رفح والشيخ زويد.

57 نائبًا بالبرلمان هم عدد النواب الذين فازوا فى المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، منهم 37 كانوا نوابًا سابقين فى الحزب الوطنى المنحل، و20 من قيادات الحزب، من أصل ما يزيد عن 250 مرشحًا كانوا فى المرحلة الأولى.
معتز-الشاذلى-بدون-مصدر

25% من المرشحين فى جولة إعادة المرحلة الثانية من الحزب المنحل


وإذا ما نظرنا إلى عدد مرشحى المرحلة الثانية مما كانوا ينتمون إلى الحزب الوطنى فنجد أن العدد يصل إلى 200 مرشح، نجح منهم من الجولة الأولى ثلاثة أسماء بارزين هم؛ على مصيلحى وطلعت السويدى وإبراهيم أبو شعيرة، ويخوض جولة الإعادة فى ما يزيد عن 100 مرشح ينتمون إلى الحزب المنحل.

وكان لدينا 9 مرشحين حسموا أمرهم من الجولة الأولى وأظهرت النتائج الرسمية فوزهم، بالتالى فإن الإعادة ستتم بين 426 مرشحًا على 213 مقعدًا، أى أن 25% من المرشحين الذى سيخوضون جولة الإعادة هم أعضاء سابقين بالحزب الوطنى المنحل.

وفقًا لحصر قام به الباحث المتخصص فى الشؤون البرلمانية أكرم ألفى، فإن 100 مرشح كانوا ينتمون للحزب المنحل من أصل 426 سيخوضون جولة الإعادة فى المرحلة الثانية، وهؤلاء ينتمون إلى 4 فئات منهم من كان نائبًا سابقًا بالبرلمان عن الحزب الوطنى، ومنهم من كان قيادة بالحزب، ومنهم من كان أمين التنظيم بالحزب المنحل، وأخيرًا منهم من ترأس لجان نوعية للحزب محافظته.
طلعت-القواس-(2)

القواس ومجاور والجوهرى والعمدة.. أبرز وجوه الوطنى فى جولة الإعادة بالقاهرة


وتأتى أبرز الوجوه التى تخوض جولة الإعادة عن الحزب الوطنى، فى محافظة القاهرة، عمرو الجوهرى بدائرة الساحل، وهو نجل القيادى بالحزب الوطنى وعضو مجلس الشورى السابق سعد الجوهرى، وطلعت القواس بدائرة باب الشعرية، وحسين مجاور القيادى بالحزب والنائب السابق بالمعادى، وتيسير مطر عن دائرة المطرية، وإيهاب العمدة عن الزاوية الحمراء، والدكتور شيرين أحمد فؤاد عن دائرة الوايلى، ومحمد المسعود بدائرة الأزبكية وقصر النيل.
على-مصيلحى

وفى محافظة المنوفية تأتى أبرز وجوه الحزب المنحل، التى تخوض جولة الإعادة، معتز الشاذلى بدائرة الباجور نجل البرلمانى المعروف والقيادى بالحزب كمال الشاذلى، ومحمود بسيونى بنفس الدائرة، ومحمود الخشن بدائرة أشمون، ومليجى فتوح بقويسنا وبركة السبع.

وفى محافظة الشرقية، حسم كل من، على مصيلحى وزير التضامن الاجتماعى الأسبق، المعركة من الجولة الأولى بدائرة أبو كبير، وطلعت السويدى القيادى السابق بالحزب عن دائرة ديرب نجم.

ويخوض جولة الإعادة كل من، مجدى عاشور فى دائرة الزقازيق عضو مجلس الشعب السابق عن الحزب الوطنى المنحل، و"عاشور" هو من ذكره الرئيس الأسبق محمد مرسى فى خطابه الشهير فى 26 يونيو 2013، ووحيد فودة وهو أيضًا قيادى بالحزب المنحل.

وأبرز الوجوه فى محافظة كفر الشيخ، صلاح المعداوى بدائرة مطوبس، وهو خاض انتخابات 2010 عن الحزب الوطنى، وكان محافظ الدقهلية الأسبق، وحسن البحيرى، وعمرو دوير وهم أعضاء سابقين بالحزب المنحل.

وفى الإسماعيلية، فحسم نجل القيادى السابق بالحزب الوطنى محمود عثمان وحفيد عثمان محمد عثمان، المرشح محمد عثمان أمره من الجولة الأولى.

وفى محافظة بورسعيد، يخوض الحسينى أبو قمر، عضو مجلس الشعب السابق ووكيل لجنة الشباب والرياضة عن الحزب الوطنى المنحل، جولة الإعادة.

وفى محافظة الغربية، فتأتى أبرز وجوه الحزب الوطنى التى تخوض جولة الإعادة، المرشح سعيد طعيمة مساعد وزير الداخلية الأسبق والقيادى بالحزب المنحل، وحامد جيجه بالمحلة، وهو نجل قيادى كبير بالحزب المنحل، ومحمد عريبى بطنطا، والذى كان مستقلًا، وانضم للحزب الوطنى.
طلعت-السويدى-(2)

ومن رموز الحزب الوطنى الذين يخوضون جولة الإعادة فى المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية، كل من حاتم عودة وصلاح حسب الله وعاطف النمكى بدائرة الخانكة، وسمير أبو شامة بدائرة شبين القناطر، وياسر الهضيبى، ومحمد عطية الفيومى أمين الحزب الوطنى الأسبق بمحافظة القليوبية بدائرة طوخ.

وتمثل المؤشرات والنتائج الرسمية للمرحلة الثانية مفاجأة من حيث صعود وجوه الحزب الوطنى، لما عرف عن أن محافظات الوجه البحرى دائمًا ما تسقط الحزب الوطنى، كما أن نسبة فوز الحزب المنحل فى هذه المحافظات دائمًا ما تأتى أقل من محافظات الصعيد، ما يشكل تغيرًا فى اتجاهات التصويت لدى هذه المحافظات، كان عامل أساسى فيها هو ظهور وحضور المال السياسى بقوة وشراء الأصوات، فأعضاء الحزب الوطنى المنحل هم أكثر من يملكون هذا السلاح.

print