السبت، 18 مايو 2024 05:28 م

بعد قرار محافظة القاهرة بشراء القمامة من المواطنين.. نائب: التجربة فشلت بالفيوم لأن مفيش مصنع تدوير.. غريب حسان: ستفشل والمصالح الحكومية فيها قمامة.. والبدرى أحمد: تمنع إنتشار الأمراض

ليه ترمى قمامة المنزل.. لما ممكن تبيعها؟

ليه ترمى قمامة المنزل.. لما ممكن تبيعها؟ ليه ترمى قمامة المنزل.. لما ممكن تبيعها؟
الثلاثاء، 31 يناير 2017 09:00 م
كتبت نورا طارق
قررت محافظة القاهرة تطبيق تجربة شراء القمامة من المواطنين كنظام بديل لنظام الجمع المنزلى والتجارى المعتاد للقمامة وتتمثل الفكرة فى عمل أكشاك أو منافذ بكل حى وبالفعل تم إختيار مكانين لعمل كشكين بحى مصر الجديدة وهما منطقة عزبة المسلمين والمنطقة الواقعة بين حى الزيتون وحى مصر الجديدة .

يذكر أن محافظة الفيوم أول محافظة على مستوى الجمهورية تطلق مبادرة شراء القمامة من المواطنين من خلال توزيع أكشاك بعدد من الشوارع والميادين وأن الهدف من المبادرة هو رفع كفاءة النظافة والمخلفات لإظهار الوجه الجمالى للمحافظة والتخلص من القمامة نهائياً وكانت أسعار القمامة تتراوح مابين 10 قروش للكيلو إلى 14 جنيهاً لأنواع عناصر القمامة العضوية والخشب والبلاستيك والألمونيوم وغيرها .
تدوير القمامة

نائب: الحكومة اشترت القمامة من مواطنى الفيوم لكن التجربة فشلت لأن مفيش مصنع تدوير قمامة أصلا!


قال النائب هشام والى عضو مجلس النواب بمحافظة الفيوم، إن تجربة شراء القمامة من المواطنين فشل تطبيقها فى المحافظة، ولم تستمر أكثر من شهر لعدم وجود مصانع لتدوير القمامة فى الفيوم.
هشام والى
وأضاف عضو مجلس النواب بمحافظة الفيوم فى تصريحات لـ"برلمانى ": "تجربة شراء القمامة من المواطنين طبقت فى عدد من المناطق بالمحافظة وتوقفت لعدم وجود مصانع لتدوير القمامة ونجاح التجربة متوقف على وجود هذه المصانع"، مشيرا إلى أن الفيوم تعانى من تراكم القمامة بالشوارع مثل جميع محافظات الجمهورية.


غريب حسان: التجربة ستفشل لأن باب النجار مخلع والمصالح الحكومية فيها قمامة"


قال النائب غريب حسان عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن القمامة المنتشرة بالشوارع والميادين تحتاج للتعاقد مع شركات نظافة كبيرة عن طريق وزارة البيئة أوالمحافظة، معلقا: "التجربة ستفشل لأن باب النجار مخلع والمصالح الحكومية فيها قمامة".
غريب حسان
وأضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، "مدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء تعانى من انتشار القمامة بالشوارع والميادين بسبب قلة رواتب عمال النظافة، حيث يتعاطى العامل 220 جنيه شهريا مما جعل العمال يعزفون عن العمل"، مشيراً إلى أن مشكلة القمامة لن تنتهى بتجربة شرائها من المواطنين ولكن تحتاج لتغير سلوكيات المواطنين وتغيير تفكير العقيم للمصانع الحكومية".

البدرى أحمد: يجب توعية المواطنين بضرورة التخلص من القمامة لمنع إنتشار الأمراض


قال النائب البدرى أحمد ضيف، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن تجربة شراء القمامة من المواطنين خطوة جيدة وتساعد على الاستفادة من القمامة، مشيرا إلى أن محافظة أسيوط يوجد بها شركات تقوم بجمع القمامة وتدويرها من خلال مصانع وهذه التجربة ناجحة منذ 20 عام لذلك لا يوجد شكاوى من القمامة بالمحافظة.
جلسة من البرلمان
وأضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى": "إنهاء مشكلة القمامة تحتاج لدراسات للتخلص منها وتغير وعى الثقافى لدى المواطنين ونشر التوعية الصحية للمواطنين بضرورة التخلص من القمامة بالشوارع لمنع إنتشار الأمراض"، قائلا: إن سبب انتشار القمامة بالشوارع يعود لعدم وجود صناديق قمامة بالشوارع وخاصة أمام المحلات .


الأكثر قراءة



print