الخميس، 28 مارس 2024 08:27 م

المشروع يدمر 1000 فدان بسوهاج.. نائب ساقلته: قومى ويهدف لزيادة الإنتاج الزراعى.. عضو لجنة الزراعة: مشروع الصرف الزراعى فاشل ويهدر مليارات الجنيهات ولابد من محاسبة القائمين عليه

"الصرف الزراعى" يدخل حيز التنفيذ بـ"سوهاج"

"الصرف الزراعى" يدخل حيز التنفيذ بـ"سوهاج" "الصرف الزراعى" يدخل حيز التنفيذ بـ"سوهاج"
الإثنين، 30 يناير 2017 12:05 ص
كتبت- نورا طارق
قامت مديرية الرى بمحافظة سوهاج برئاسة المهندس شحته إبراهيم وكيل وزارة الرى، بتفعيل مشروع الصرف الزراعى بقرى مركز ساقلته بسوهاج، وتسبب المشروع فى تدمير حوالى 1000 فدان من المحاصيل الشتوية، من بينها 500 فدان مزروعة بمحصول القمح، و500 فدان مابين فول وبرسيم وتوم وبصل، بسبب الكراكات والمعدات الثقيلة التى قامت باقتحام الأراضى الزراعية دون سابق إنذار.
لجنة-الزراعة

نائب ساقلته: المشروع قومى ويهدف لزيادة الإنتاج الزراعى.. لكن تعويضات الفلاحين غير كافية


قال النائب زكريا حسان، عضو مجلس النواب عن دائرة ساقلته بمحافظة سوهاج، إنه تم عقد اجتماع مشترك صباح اليوم، بين ممثل من وزارة الرى، ومهندس الأرشاد الزراعى، وعمدة ساقلته، وبعض الأهالى، لمناقشة التضرر الذى لحق بالفلاحين نتيجة إنشاء مشروع الصرف الزراعى، الذى تسبب فى تدمير حوالى 1000 فدان من المحاصيل الشتوية.
زكريا-حسان

وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة ساقلته بمحافظة سوهاج، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه تم الاتفاق بنهاية الاجتماع على اقتراح حلول بشكل ودى، وهى صرف تعويضات للفلاحين الذين دمرت زراعتهم جراء إنشاء مشروع الصرف الزراعى، ولكن التعويض غير كافٍ للفلاحين، وأشار النائب إلى إن المقاول يستمر بإنشاء المشروع، وفى نفس الوقت يستمر الفلاحون فى الزراعة".

وتابع النائب، أن مشروع الصرف الزراعى يعتبر من المشاريع القومية التى تهدف إلى رفع كفاءة الزراعة وزيادة الإنتاج، وكان يجب على الإرشاد الزراعى عقد اجتماع مع الفلاحين لتوعيتهم بفائدة المشروع، لكن "الإرشاد" أكتفت بعقد لقاءات فقط مع الجمعيات الزراعية.
رى زراعى

وكيل لجنة الزراعة: مشروع الصرف الزراعى ذو قيمة كبيرة


وفى نفس السياق قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن مشروع الصرف الزراعى له قيمة كبيرة فى الزراعة، حيث يعمل على تقليل عدد المصارف الزراعية ويساعد على تخليص التربة الزراعية من الملوحة .
وأضاف وكيل لجنة الزراعة والرى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الشركات الخاصة التى تقوم بإنشاء مشاريع الصرف الزراعى بالأراضى الزراعية تعطى تعويضات للفلاحين عن تعطل الزراعة بالأراضى قبل تنفيذ المشروع".
رائف-تمراز

عضو لجنة الزراعة: مشروع فاشل ويهدر مليارات الجنيهات.. ولابد من محاسبة القائمين عليه


ووصف النائب سيف نصر الدين الصافى، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، مشروع الصرف الزراعى بالفاشل، ويجب محاسبة كل من يقوم على عمل هذا المشروع؛ بسبب إهدار مليارات الجنيهات على شىء غير مجدى ولا فائدة منه.

وأضاف عضو لجنة الزراعة والرى، فى تصريحات لـ"برلمانى "، أن مشروع الصرف الزراعى لا يقدم شيئا جديدا ولا يفيد الفلاح فى عمله، بل بالعكس يعطل عمل الفلاح، قائلا: "أنا عايز حد من وزارة الزراعة يقولى المشروع ده فايدته إيه؟!".






print