الخميس، 28 مارس 2024 10:29 م

"الرقابة الإدارية" تفتح ملفات الفساد وتكشف اختراق منظومة الخبز للاستيلاء على أموال الدعم.. ونواب البرلمان يطالبون بتشكيل لجنة حول السلع التموينية.. ويؤكدون: الدعم النقدى يقطع الطريق على الفساد

مطالب بتشكيل "تقصى حقائق فساد المخابز"

مطالب بتشكيل "تقصى حقائق فساد المخابز" مطالب بتشكيل "تقصى حقائق فساد المخابز"
الخميس، 26 يناير 2017 06:10 م
كتبت إيمان على
بالتزامن مع جهود الرقابة الإدارية للكشف عن الفساد فى المخابز؛ تتجه اللجان النوعية بمجلس النواب لفتح سلسلة لقاءات مع اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين، حول ملف منظومة الدعم والخبز بشكل خاص، فيما خرجت مطالبات من عدد من النواب بضرورة تشكيل لجنة تقصى حقائق حول فساد منظومة الدعم بداية من البطاقات التموينية، مرورًا بالسلع، حتى وصولها للمواطن البسيط.

عمرو-الجوهرى

تمكنت الإدارة العامة لمباحث التموين برئاسة اللواء حسنى زكى مدير الإدارة، من ضبط صاحب مخبز بالغردقة بمحافظة البحر الأحمر يتلاعب ويخترق نظام تشغيل منظومة الخبز بإثبات عمليات صرف خبز وهمية باستخدام فلاشات "USP" خلافًا للحقيقة وبصفة يومية، وتصرفه فى كميات من الدقيق البلدى المدعم استخراج 82% وببيعها فى السوق السوداء مستوليًا على أموال الدعم، مُحققاً من جراء ذلك أرباحًا طائلة غير مشروعة، وتبين تصرفه فى كميات كبيرة من الدقيق المخصص لإنتاج الخبز المدعم قدرت بـ140 شيكارة دقيق بلدى استخراج 82% زنة الشيكارة 50 كجم بإجمالى وزن 7 أطنان دقيق.

محمد-على-الشيخ-(1)

وضبط رجال هيئة الرقابة الإدارية فى البحيرة، صاحب مخبز بقرية "إفلاقة" بمركز دمنهور ويدعى "س. ح "، تبين خلطه خبز قديم بالدقيق داخل العجانة لتحقيق أرباح طائلة بشكل غير مشروع، وتعريض حياة المواطنين للخطر والإصابة بأمراض خطيرة، ومخالفة كل الاشتراطات الصحية، وتشغيل عمالة بدون شهادات صحية.

محمد-على-الشيخ

وكيل "التضامن" يتقدم بطلب لتشكيل لجنة تقصى حقائق الأسبوع المقبل


النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، أكد أنه سيتقدم بطلب لتشكيل لجنة تقصى حقائق حول منظومة الدعم وإجراءات تنقية الكشوف الخاصة ومتابعة ما أثير عن فساد فى منظومة الخبز الأسبوع المقبل، بعد ما كشفت عنه "الرقابة الإدارية" خلال الفترة الأخيرة بشأن المخابز.

وقال "أبو حامد"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن هناك محاور عدة فى وزارة التموين بحاجة لمراجعة كل ما يخص بمنظومة تنفيذ الدعم لأن تلك المنظومة شملت تكوين مجموعات مصالح مترابطة وفساد طويلة، بداية من منظومة القمح وحتى مشاكل فى اتجاهات أخرى ترتبط بالدعم، موضحًا "نحن بحاجة لمراجعة وتدقيق كل ما يخص و يتبع وزارة التموين لأنها ترتبط بشكل مباشر بالدعم والذى يمس الطبقة الفقيرة بشكل رئيسى.

مخبز

وأضاف أن كل الانشطة المرتبطة بالدعم السلعى عند تحويلها لدعم نقدى ستقطع الطريق على أى فساد، مؤكدا أن اللجنة ستستدعى وزراء التموين، والتضامن، والزراعة، والإنتاج الحربى، والوزارات ذات الصلة بعدالة تنقية الدعم.

وكيل "اقتصادية البرلمان": على الدولة وضع تسعيرة موحدة لـ"الرغيف السياحى" و"الفينو"


أكد النائب عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، أن اللجنة ستستدعى اللواء على مصيلحى، وزير التموين، الأسبوع المقبل، لمناقشة أوضاع منظومة الدعم فى مصر، و ما أثير مؤخرًا بشأن المخابز.

وأضاف "الجوهرى"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن مشكلة "رغيف العيش" على مستوى الدوائر تتمثل فى تضاؤله وصغر حجمه، موضحًا أن الدولة عليها أن تضع تسعيرة موحدة ووزن ثابت لـ"رغيف العيش السياحى" و"الفينو" بسبب تفاوت أسعارهم على مستوى الدوائر، خاصة وأنه يمس فئات كبيرة من المجتمع.

وأشار "الجوهرى" إلى أن محافظ القاهرة أعطى تعليماته للجهات المعنية بالرقابة على الأفران لتنظيم زيارات مفاجئة، وأنه لابد من تفعيل الرقابة الدورية الفعالة على الأسواق ووضع استراتيجية خاصة بدعم الخبز، خاصة وأن الإهمال فى عدم وجود رقابة تسبب فى تفاقم الأزمة، قائلاً: "الخبز مشكلته رقابة.. كما أنه لابد من تشكيل لجنة تقصى حقائق حول منظومة الدعم ككل، وحصره من أول خروجه من الفلاح، مرورًا بالجهات التى تتعامل معه إلى وصوله للمواطن".

وقال وكيل اللجنة الاقتصادية إن الدعم النقدى سيغلق أى باب للفساد الذى نتج بسبب عدم الرقابة، ولكن لديه إشكاليات أخرى تحتاج لدراسة، من بينها ضمان أن يكون ذلك الدعم النقدم يؤتى بنفعه على المواطن مع تغير أسعار السلع.

سعد تمراز: المخابز مش لاقية الدقيق عشان تنتج "رغيف العيش"


أكد النائب سعد تمراز، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، أن دائرته تواجه أزمة حادة بشأن الدقيق، لأن أصحاب المخابز لم يتسلموا حصتهم حتى الآن لإنتاج رغيف العيش، قائلا "مفيش دقيق أصلا عشان يبقى فيه عيش.. أصحاب المخابز لم يتسلموا حصصهم والعمل بالأفران أصبح مرتبك للغاية".

وأضاف تمراز، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه لابد من تشكيل لجنة تقصى حقائق حول السلع التموينية بعد غياب الرقابة عنها، بالتزامن مع ارتفاع سعر السكر وقلة الكميات المعروضة منه فى الأسواق، وضَعْف إنتاجية البنجر، مؤكدًا أن الوزارة عليها أن تعطى الحصة الكاملة للمخابز على أن تفعل الرقابة فى ضمان استخدامه فى إنتاج "رغيف العيش المدعم".

محمد-سعد-تمراز

وأشار إلى أن أزمة حصة الدقيق بدأت منذ أكثر من 15 يوم، وذلك نتيجة قيام وزارة التموين فى البداية بتخفيض عدد أجولة الدقيق فى المخابز إلى 50%، وهو ما يؤثر على المخابز والمواطنين على حد سواء، مؤكدا أن المخابز هددت بالدخول فى إضراب حال استمرار الوضع على ما هو عليه، قائلا: "الناس مش هيلاقوا عيش.. وده اللى بيعتمد عليه الغلابة".

مجدى-ملك

مجدى ملك: 27 مليار جنيه إهدار فى منظومة الخبز.. وقدمت روشتة حلول لرئيس الوزراء


وبدوره، قال النائب مجدى ملك، عضو البرلمان بمحافظة المنيا ورئيس لجنة تقصى حقائق القمح، إن هناك إهدار بقيمة 27 مليار جنيه فى منظومة الخبر، نتيجة التلاعب الذى يحدث فى المحافظات من قِبَل أصحاب المخابز وبعض المفتشين من وزارة التموين فى المحافظات، مؤكدا أنه فتح هذا الملف فى الجلسة العامة أثناء حضور وزير التموين اللواء محمد على مصيلحى.

محمد-ابو-حامد

وأضاف "ملك" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أنه قدم روشتة لحل أزمة التلاعب فى منظومة الخبز من خلال خطوات متتالية تتمثل فى استخراج للمواطنين بدل الفاقد، والمستحقين لدعم الخبز وتنقية البطاقات، وإلغاء الكروت الموجودة فى أيدى مفتشى التموين فى المخابز، واستمرار الرقابة على مفتشى التموين وأصحاب المخابز.







print