الجمعة، 29 مارس 2024 11:37 ص

عبد العال يعلن عن وضع تشريعات تمكن الموظفين من سرعة اتخاذ القرار:"الموظف بيقول خلينى فى الروتين أفضل من تعرضى للمساءلة"..ويؤكد:كلما أبعدنا العنصر البشرى عن الجهاز الإدارى تقلص الروتين

البرلمان يتجه لتحصين "الموظف العام"

البرلمان يتجه لتحصين "الموظف العام" البرلمان يتجه لتحصين "الموظف العام"
الإثنين، 23 يناير 2017 02:12 م
كتب محمد مجدى السيسى
أعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، عن نية البرلمان لوضع تشريعات خلال الفترة المقبلة، لتحصين الموظف العام بشكل يمكنه من اتخاذ قرارات سريعة وسليمة دون تخوف من المساءلة القانونية، معتبراً ذلك حلا للقضاء على الروتين التى يعانى منه الجهاز الإدارى للحكومة.

على-عبد-العال

على عبد العال: سنضع تشريعات تمكن الموظف العام من اتخاذ القرار دون تخوف


جاء ذلك تعقيباً على شكوى النائب محمد على يوسف رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، خلال اجتماع اللجنة الذى ترأسه "عبد العال" اليوم الاثنين، من الروتين التى تعانى منه اللجنة خلال التعامل مع الحكومة.

وقال "عبد العال" خلال كلمته باجتماع اللجنة، إن الدولة كلها تعانى من روتين الحكومة، متابعاً: "أحياناً لا يكون ذلك ذنب الموظف، فهو لا يقصد إعاقة انتهاء القرار، لكنه تعلم طريقة معينة تقليدية، لا يدركها أحياناً، هو يطبق فقط، وأحيانا بيقول خلينى فى الروتين أفضل ما أتعرض للمساءلة".

"عبد العال":كلما أبعدنا العنصر البشرى بالجهاز الإدارى..كلما تقلص الروتين


وتابع رئيس البرلمان فى هذا الشأن: "النظام الإلكترونى فى الإدارة يقضى بشكل كبير على الروتين، والحكومة تتجه لهذا النظام خلال الفترة المقبلة، لإنه كلما أبعدنا العنصر البشرى بالجهاز الإدارى.. كلما تقلص الروتين".

محمد-على-يوسف

"عبد العال" يوصى بتمكين الشباب بمشروع قانون "هيئة المشروعات"


وبدوره، طالب النائب محمد على يوسف، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بإشراف اللجنة على هيئة المشروعات الصغيرة، التى تتجه الدولة لإنشائها، وأن يكون معظم أعضائها من الشباب، ويتم إدارتها بشكل مشترك عبر توصيات اللجنة".

وأبدى الدكتور على عبد العال، خلال حضوره اجتماع اللجنة، موافقته على ما طالب به "يوسف"، متابعا: "ذلك كله سيكون محل مشروع القانون، ولو أردتم سن معين فى إدارة الهيئة، احرصوا على وضعه فى مشروع القانون، وتراخيص إنشاء المشروعات الصغيرة ستتم بالإخطار المباشر، وهو ما يقضى على الروتين".

وتابع رئيس البرلمان: "النظام الإلكترونى فى الإدارة يقضى بشكل كبير على الروتين.. كلما أبعدنا العنصر البشرى بالجهاز الإدارى، كلما تقلص الروتين".

رئيس مجلس النواب: الصناعات الكبيرة تجذرت فى الدول الكبيرة..والتنافس أمامنا مفتوح فى المشروعات الصغيرة


قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إن الصناعات الكبيرة تجذرت فى الدول الكبرى، ما يجعل المنافسة عليها صعبة، وإن المنافسة مفتوحة أمام مصر فى الصناعات الصغيرة، مضيفا: "دول كبيرة تبنت ذلك المنهج، وخرجت من أزمتها، مثل الهند والصين، والفكرة فى كيف نوظف طاقات الشباب إقليميا، وتتميز الصناعات الصغيرة بأنها شبكة منتشرة، والفكرة بدأت فى العالم بصناعة السيارات، فلا يوجد مصنع فى العالم يصنع سيارة كاملة، تتم فى مشروعات صغيرة، ثم يتم تجميعها فى مصنع كبير".

وأضاف "عبد العال" خلال كلمته باجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر المنعقد الان بالبرلمان، إن تلك اللجنة من اللجان الشابة الواعدة، متابعا: "أول مرة ترى النور فى الفصل التشريعى الحالى ، و محمد على يوسف رئيس اللجنة هو أحد مخططى إنشاء هذه اللجنة، وعليها عبء كبير جدا، لذلك حضرت لأكون أحد الداعمين لهذه اللجنة".

اجتماع-لجنة-المشروعات-الصغيرة-حازم-عبد-الصمد--4-1-2017-(2)

رئيس البرلمان:أنا أكثر المنحازين للمرأة والشباب.. ويداعب نواب "المشروعات": "خليكم حنينين عليا"


واختتم الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، كلمته إنه يولى اهتماما كبيرا باللجان الشابة بالبرلمان، متابعا: "أسعد جدا حينما أرى أغلب أعضاء أى لجنة من الشباب، وأنا أكثر المنحازين للمرأة".

ودفع حديث "عبد العال"، محمد على يوسف رئيس اللجنة، للتصفيق الحاد، خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، المنعقد الآن، فداعبهم "عبد العال": "أنا بدعمكم، وخليكم حنينين عليا فى الجلسة".

وأكد رئيس البرلمان خلال كلمته أمام الجنة، إن أغلب المنح تشترط أن تكون للمشروعات الصغيرة، وإن ذلك يجعل فرصة نهوض اللجنة كبيرة.

هذا وقد حضر اجتماع اللجنة، محمد على يوسف رئيس اللجنة، وهيئة مكتب اللجنة، المكون من النواب هالة أبو السعد، ومحمد المرشدى، ومحمود سعد، إلى جانب النواب سمير الخولى، ومحمد السلاب، وسعاد المصري، وضياء الدين داوود، فضلا عن النائب أسامة العبد رئيس لجنة الشؤون الدينية.


print