الخميس، 25 أبريل 2024 08:37 ص

نائب البحيرة: أسلاك أبراج الضغط العالى أحرقت قرية بأكملها العام الماضى.. ونائب يتقدم بطلب إحاطة لوزير الكهرباء.. ووكيل لجنة الطاقة بالبرلمان: دفن الأسلاك صعب بسبب تكلفته الباهظة

الضغط العالى يهدد حياة 1500 أسرة بدمنهور

الضغط العالى يهدد حياة 1500 أسرة بدمنهور الضغط العالى يهدد حياة 1500 أسرة بدمنهور
السبت، 21 يناير 2017 09:00 ص
كتبت- نورا طارق
بالرغم من تحذير قانون رقم "63" لسنة 1974'' على صاحب العقار الذى تمر فوقه أو بالقرب منه أسلاك الخطوط الكهربائية ذات الجهود الفائقة أو العالية أو المتوسطة أن يقيم مبانى على الجانبين إذا كان العقار أرضاً فضاء، أو أن يرتفع بالمبانى إذا كان العقار مبنياً أو أن يزرع أشجاراً خشبية إذا كان أرضاً زراعية إلا أن عشرات الأسر بمحافظة دمنهور وغيرها من المحافظات الريفية تعيش بمنازل تحت أسلاك أبراج الضغط العالى، والتى تهدد حياتهم بالخطر، بالإضافة إلى تعرضهم للإصابة بالعديد من الأمراض منها السرطان.

محمد رشوان

وكيل لجنة الطاقة: دفن أسلاك أبراج الضغط العالى صعب بسبب تكلفته الباهظة


قال النائب محمد رشوان وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن القانون حذر من البناء بجوار أبراج الضغط العالى، مضيفا: "من المؤكد أن هذه الأبراج أنشأت على أرض فضاء وأن المواطنين هم من قاموا بالمخالفة وأنشأوا هذه البيوت".

وتابع وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب: "دفن أسلاك الضغط العالى صعب تنفيذه لأنه مكلف للغاية".

وأضاف وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى": "الشكاوى التى أرسلت للجنة من المواطنين عبارة عن رغبة الأهالى فى دفن أسلاك أبراج الضغط المتوسط للاستفادة من الأراضى فى الخدمات العامة ومسئولى وزارة الكهرباء دائما يتعاونون معنا فى حل هذه المشاكل لكن لم تصلنا شكاوى من المواطنين بخصوص أسلاك أبراج الضغط العالى".

عصام الفقى

نائب دمنهور: أسلاك أبراج الضغط العالى أحرقت قرية بأكملها العام الماضى


وفى السياق ذاته قال النائب عصام الفقى عضو مجلس النواب عن دائرة الأولى بمركز دمنهور أن أسلاك أبراج الضغط العالى تهدد حياة المواطنين بالدائرة، فمثلاً جامعة دمنهور التى أنشئت بتكلفة أكثر من 100 مليون جنيه بها أسلاك ضغط عالى، وتحدثت مع وزارة الكهرباء لحل هذه المشكلة وطالبوا بدفع 50 مليون جنيه لرفع الأسلاك والجامعة ليس لديها هذا المبلغ.

محمد شاكر

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه فى شهر رمضان الماضى قرية قرداحى دمنهور أحرقت بالكامل، بسبب أسلاك أبراج الضغط العالى، فضلاً عن مطالبة الأهالى بدفع تكلفة نقل أسلاك الأبراج".

وتابع "تم إنشاء المحول بتكلفة تبلغ أكثر من 100 مليون جنيه ولم يفتتح منذ خمس سنوات بسبب أسلاك أبراج الضغط العالى فضلاً عن رفض وزارة الكهرباء تركيب عداد كهرباء بشارع 32 بالرغمأنه به العديد من العمارات .

وأشار النائب إلى أنه تحدث مع مسئولين عن الكهرباء بدائرة مدينة دمنهور لحل المشكلة، وإن لم يحدث جديد سأتجه إلى تقديم طلب إحاطة لوزير الكهرباء .

على عبد الواحد

على عبد الواحد يتقدم بطلب إحاطة لوزير الكهرباء ويؤكد:تهدد حياة 1500 أسرة فى خطر


بدوره قال النائب على عبد الواحد عضو مجلس النواب بمحافظة دمنهور إنه تقدم بطلب إحاطة لوزير الكهرباء بخصوص مشكلة مسارات أسلاك الضغط العالى بمدينة دمنهور، وسيرها وسط الشوارع الرئيسية خاصة شارع عبد السلام الشاذلى الذى يصل فيه ضغط برج الكهرباء إلى 22 فولت.

ضغط عالى فوق المنازل

وأضاف عضو مجلس النواب بمحافظة دمنهور فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن شركة الكهرباء بدمنهور ترفض توصيل الكهرباء بشارع عبد السلام الشاذلى الذى يسكن به 1500 أسرة بسبب أسلاك أبراج الضغط العالى التى تمر فوق مبنى جامعة دمنهور والتى تمثل عائق لبناء مستشفى تابعة للجامعة .

ضغط عال

وتابع النائب أسلاك الضغط العالى تسبب أمراض صحية للمواطنين وتواجدها خطر على حياتهم .


print