السبت، 20 أبريل 2024 12:13 ص

نائب يطالب بعقد مؤتمرات للترويج بالتنسيق مع السفارات.. مصر تمتلك 1300 موقع تصلح لـ"السياحة العلاجية".. وتشكيل لجنة لمراجعة المناطق الصالحة.. ونائبة تطالب بتشريعات قانونية لتنظيمها

روشتة برلمانية لتنشيط السياحة العلاجية

روشتة برلمانية لتنشيط السياحة العلاجية روشتة برلمانية لتنشيط السياحة العلاجية
السبت، 21 يناير 2017 08:00 ص
كتب – السيد فلاح
السياحة العلاجية هى إحدى أنواع السياحة، وهى السفر بهدف العلاج أوالاستجمام فى المنتجعات الصحية فى مختلف بقاع العالم، حيث تنقسم السياحة العلاجية إلى قسمين، السياحة الطبية، والتى تقتصر على المريض بغرض العلاج، والسياحة الاستشفائية والتى يمكن أن يذهب إليها الأصحاء للاسترخاء أو تجديد النشاط أو الوقاية من الأمراض وعادة ما تكون مقترنة ببرنامج سياحى خارج المراكز العلاجية.

روشتة برلمانية لتنشيط السياحة العلاجية (1)

وتعتمد السياحة العلاجية على استخدام المصحات المتخصصة أو المراكز الطبية أو المستشفيات الحديثة التى يتوفر فيها تجهيزات طبية وكوادر بشرية تمتاز بالكفاءة العالية والتى تنتشر فى جميع دول العالم، إلا أن هناك دول تفوقت عن غيرها فى هذا المجال وأصبحت مشهورة بهذا النوع من السياحة مثل التشيك وأوكرانيا وألمانيا وبعض الدول العربية كالأردن وتونس ومصر.

روشتة برلمانية لتنشيط السياحة العلاجية (2)

أما السياحة الاستشفائية، فهى تعتمد على العناصر الطبيعية فى علاج المرضى وشفائهم مثل ينابيع المياه المعدنية أو الكبريتية كالبحيرات الموجود فى إندونيسيا فى أكثر من مدينة ومراكز الاستشفاء المتخصصة بقربص وحمام بورقيبة فى تونس والبحر الميت وحمامات ماعين فى الأردن، والرمال والتعرض لأشعة الشمس بغرض الاستشفاء من بعض الأمراض الجلدية والروماتيزم وأمراض العظام وغيرها وتطلق السياحة العلاجية على كل من النوعين السابقين.

روشتة برلمانية لتنشيط السياحة العلاجية (3)

واحة سيوة


وتمتاز واحة سيوة، فى الصحراء الغربية المصرية والتى تبعد حوالى 300 كم عن ساحل البحر المتوسط إلى الجنوب الغربى من مرسى مطروح، وتتبع محافظة مطروح إداريًا، بمناخها الجاف طوال العام والرمال الساخنة التى تساعد فى علاج آلام المفاصل والعمود الفقرى، كما تتميز بكثرة عيون المياه التى تتدفق من باطن الأرض، وعامل الطقس الجاف فى هذه الواحة يساهم فى الاستشفاء من أمراض الجهاز التنفسى، والرمال الساخنة الموجودة بجبل "الدكرور" بها إشعاعات تساعد فى علاج الروماتيزم وشلل الأطفال والصدفية والجهاز الهضمي.

روشتة برلمانية لتنشيط السياحة العلاجية (4)

واستخدام المياه الساخنة واحة سيوة ينقسم إلى قسمين، مياه ساخنة عادية ومياه ساخنة كبريتية حيث يتم معالجة نوع خاص من الطين بهذه المياه ويعالج كثير من الأمراض الجلدية ومشاكل البشرة بالإضافة إلى علاج الجهاز التنفسى لكنه لم يستخدم حتى الآن فى مصر على الرغم من أنه متوافر فى كثير من البلدان الأوربية.

روشتة برلمانية لتنشيط السياحة العلاجية (5)

نائب يطالب بعقد مؤتمرات عالمية للترويج لـ"السياحة العلاجية" بمصر


ومن جانبه قال النائب حمدى سعد سليمان، عضو مجلس النواب والقيادى بائتلاف دعم مصر، إنه لابد من تنشيط السياحة العلاجية فى مصر من خلال سفارات الدول المهتمة بالسياحة العلاجية، وإقامة مؤتمرات عالمية فى الدول الأجنبية بالتنسيق مع السفارات لتعريف بالسياحة العلاجية فى مصر وأهميتها، ومميزاتها.

حمدي سليمان

وأضاف النائب حمدى سليمان، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن مصر هى الدولة الوحيدة التى تمتلك معالم سياحية نادرة وفى كل محافظاتها، مشيرًا إلى أنه لابد من فتح آفاق جديدة للسياحة العلاجية بمصر، فهى من أهم الموارد الرئيسية للدخل القومى، من أجل عودة وجذب عدد السائحين الذى كانت تستضيفهم مصر قبل ثورة 25 يناير والذى وصل إلى نحو 14 مليون سائح.

روشتة برلمانية لتنشيط السياحة العلاجية (6)

مصر تمتلك 1300 موقع تصلح لـ"السياحة العلاجية"


بينما قالت النائبة زينب سالم، أمين سر لجنة السياحة بالبرلمان، أن السياحة العلاجية، هى أغلى أنواع السياحة فى العالم، ومن الممكن أن تكون مصدر قوى للدخل القومى خلال الفترة المقبلة، كما تساهم فى تنشيط السياحة بشكل عام.

زينب سالم

وأضافت النائبة زينب سالم، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى، أن 3 لجان بالبرلمان، هى الصحة ولجنة الطاقة والبيئة ولجنة السياحة، اجتمعوا من أجل مناقشة كيفية استغلال الأماكن التى من الممكن أن تتحول إلى مكان للسياحة العلاجية والاستشفائية، وهى قرابة 1300 مكان فى محافظات مصر، لم يتم استغلالهم، مشيرًا إلى عمل اللجان الثلاث خلال الفترة المقبلة يسعى إلى الخروج بتشريعات وقوانين لتنظيم السياحة العلاجية، لأنها قد تسبب خللا وأمور قد تسيىء لمصر فى حالة عدم الخروج بقوانين لتنظيمها، ومنها اختيار الامكان التى تعمل فى للسياحة العلاجية لابد من قبل وزارة الصحة.

وأكدت أمين سر لجنة السياحة بالبرلمان، أن اللجان الثلاثة سوف تقوم بالحصول على أبحاث من وزارة الصحة من أجل التعرف على أهم قسم ممكن أن يجذب العالم ويكون عليه إقبال كبير فى السياحة العلاجية من أجل البدء به، مشيرًا إلى أنه ليس من الضرورى التسرع فى فتح وتشغيل المراكز المقترعة بقدر، التأكد من صلاحية المكان، وتوفر فيه شروط السياحة العلاجية.

موسم السياحة العلاجية بسيوة


يبدأ موسم السياحة العلاجية "الدفن فى الرمال، بواحة سيوة، يبدأ خلال الفترة من أول شهر يوليو وحتى منتصف شهر سبتمبر، لعلاج أمراض الروماتيزم والروماتويد وآلام المفاصل وتنشيط الدورة الدموية وأمراض الرطوبة، وتستقبل الواحة المرضى الزوار من كافة محافظات الجمهورية والدول العربية والأجنبية.

يحيى راشد

والدفن فى رمال منطقة جبل الدكرور، يساعد فى علاج أمراض الروماتيزم والروماتويد وآلام المفاصل وأمراض الرطوبة بالإضافة إلى وتنشيط الدورة الدموية.

وتعتبر واحة سيوة درة واحات الدنيا، بما فيها من مقومات سياحية وثقافية وبيئية، وهى ما يجعلها مقصدًا للسياح من كل أقطار العالم، طلبا للاستجمام والهدوء والاستمتاع بأجوائها الخلابة خلال فصل الشتاء، وللسياحة العلاجية خلال فصل الصيف، كما تعتبر أهم المشاتى المصرية والعالمية، لطبيعتها المناخية، إضافة إلى سياحة السفارى والسياحة الثقافية والترفيهية.

وتوفر المراكز العلاجية بسيوة الإقامة والخدمة ولإعاشة، خلال مدة العلاج التى تتراوح بين 3 إلى 9 أيام حسب حالة الشخص الخاضع للعلاج ويتم العلاج بالفن فى الرمال خلال اشهر الصيف ويفضل شهرى يوليو وأغسطس.

ويحظر خضوع أصحاب أمراض القلب للعلاج بالدفن ما عدا أصحاب الضغط المرتفع والمنخفض، حيث يمكنهم الخضوع للعلاج ويجب على الشخص الخاضع للعلاج ـن يلتزم بالتعليمات مثل أرتداء الملابس الثقيلة وعدم التعرض لتيارات الهواء الباردة وعدم الاستحمام أو شرب المثلجات، خلال مدة الخضوع للعلاج وبعدها بثلاثة أيام.

تشكيل لجنة لمراجعة المناطق السياحية العلاجية


ومن المقرر أن يصدر وزير السياحة قرارًا بتشكيل لجنة تضم ممثلى وزرات الصحة والبيئة والمجلس القومية المتخصصة المعنية، لمراجعة المناطق السياحية العلاجية وبحث إنشاء مشروعات لتنمية هذا القطاع.

شرم الشيخ تستضيف المؤتمر الدولى الأول للسياحة العلاجية


ومن المقرر أن تستضيف مدينة شرم الشيخ المؤتمر الدولى الأول للسياحة العلاجية والذى من المقرر أن يعقد فى أوائل شهر مارس المقبل، بحضور الدكتور محمد عوض تاج الدين، وزير الصحة السابق، وممثلى وزارتى السياحة والصحة، والمستثمرين فى مجال السياحة العلاجية، والشركات السياحية العاملة فى هذا المجال والمهتمين.

مميزات السياحة العلاجية


من أهم مميزات السياحة العلاجية والتى تدفع البعض لاختيارها:
• طلب العلاج الطبى الغير متوفر فى الوطن.
• الاستفادة بالعلاج وقضاء العطلة فى الاسترخاء والترفيه، وإمكانية إسعاد العائلة بتكاليف منخفضة.
• تتطلب بعض الأمراض النفسية تغيير أماكن المعيشة والذهاب لأماكن طبيعية هادئة.
• بالنسبة للدول التى تقدم الخدمة، تعتبر السياحة العلاجية من أحدث الموارد الاقتصادية وهناك بعض المدن يقوم اقتصادها بشكل كامل على هذا المورد، ويعمل بعض سكان الجزر والواحات فى مجال السياحة العلاجية، وهى مهنة متوارثة بين الأجيال.

مساوئ السياحة العلاجية


• عدم التمتع بتغطية التأمين الصحى للمريض، وتحمله كافة النفقات من انتقالات وعلاجات، مما يجعل السياحة العلاجية منتشرة بين الطبقات الغنية وفوق المتوسطة.
• العلاج يكون مقتصرًا على فترة الإقامة، وبعد أن يعود المريض لبلده، لا تتوافر أى متابعة.
• ظهور بعض السلوكيات الغير منضبطة من جانب السائحين، وغالبًا ما تكون أماكن السياحة العلاجية غير خاضعة لقوانين تنظيمية، مما يجعلها وجهة غير محببة لأصطحاب العائلة والأطفال.
• يمكن أن تكون السياحة العلاجية سببًا رئيسيًا للعدوى وانتقال الأمراض التى يحملها السائحون من بلادهم.
فائدة دعم "السياحة العلاجية" فى مصر
السياحة العلاجية هى إحدى أنواع السياحة، وهى السفر بهدف العلاج أوالاستجمام فى المنتجعات الصحية فى مختلف بقاع العالم، وتعد واحة سيوة فى مرسى مطروح، والمياه الكبرتية فى حلوان، والرمال الساخنة بأسوان، من أهم الأمكان الخاصة بالسياحة العلاجية فى مصر.


print