الجمعة، 26 أبريل 2024 11:24 ص

7 ملفات على طاولة "برلمانى" ..السيسى لـ"ترامب":سنتعاون معا لتحقيق السلام.. قيادات كتل البرلمان يرسمون خريطة التعديل الوزارى.. 4 جلسات ساخنة فى البرلمان.. "المحليات" يقترب من المحطة الأخيرة

أخطر قضايا الوطن والبرلمان

أخطر قضايا الوطن والبرلمان أخطر قضايا الوطن والبرلمان
السبت، 21 يناير 2017 06:00 ص
كتب برلمانى
يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم المانشيتات التى نشرها خلال الساعات القليلة الماضية، ويأتى فى صدارتها تقديم رئاسة الجمهورية بالتهنئة للشعب الأمريكى الصديق بمناسبة تولى الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية "دونالد ترامب" مهام منصبه ، مواصلة مجلس النواب جلساته العامة ولجانه يوم الأحد المقبل

السيسى لـ"ترامب": سنتعاون معا لتحقيق السلام


تقدمت رئاسة الجمهورية بالتهنئة للشعب الأمريكى الصديق بمناسبة تولى الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية "دونالد ترامب" مهام منصبه، متمنيةً دوام الاستقرار والتقدم والرخاء للشعب الأمريكى.

وقدم الرئيس عبد الفتاح السيسى بخالص التهنئة للرئيس الأمريكى، معرباً عن أطيب تمنياته له بالتوفيق والسداد فى أداء مهامه والاضطلاع بمسئولياته لتحقيق آمال وتطلعات الشعب الأمريكى الصديق، ومتطلعاً إلى توطيد أواصر الصداقة وتعزيز العلاقة الاستراتيجية الخاصة التى تجمع بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية على كافة المستويات.

سنتعاون معا

كل ما تريد معرفته عن "تكافل وكرامة"


يعد برنامج "تكافل وكرامة" ضمانا اجتماعيا للأسر الفقيرة والشديدة الفقر داخل مجتمعنا، وبجانب التصدى للفقر المدقع وكفالة احتياجات كبار السن والمعاقين يهدف إلى زيادة الاستثمار فى أجيال المستقبل، كما يهدف إلى أن يكون هناك 3 ملايين مستفيد من البرنامج خلال المرحلة المقبلة.

تكافل وكرامة

قيادات كتل البرلمان يرسمون خريطة التعديل الوزارى


أيام قليلة وتشهد حكومة المهندس شريف إسماعيل، تعديلا فى بعض الحقائب الوزارية، حسبما أعلن رئيس الوزراء ،متوقعا أن يتم الانتهاء منه خلال أسبوع، كذلك من المتوقع دمج بعض الحقائب الوزارية، الأمر الذى فتح الباب أمام التساؤلات حول هذه الوزارات التى يمكن دمجها فى كيان واحد.

قيادات كتل

27 منطقة بالعاصمة محرومة من الصرف الصحى


مازالت منظومة الصرف الصحى تطفو بأزماتها فوق مكاتب المسؤولين، حيث كشف المهندس منصور بدوى، رئيس شركة صرف صحى القاهرة، أن هناك 27 منطقة بالقاهرة محرومة من خدمة الصرف الصحى حتى الآن، وذلك بسبب نقص التمويل والاعتماد المالى اللازم لتنفيذ مشروعات صرف فى هذه المناطق.

الصرف الصحى

من يحصل على الإعفاء الضريبى؟


آثارت مطالبة المهندس محمد السويدى زعيم الأغلبية البرلمانية مجلس النواب برفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبى ومباركة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس لمطالبته وتوجيه الحكومة باتخاذ اللازم تجاه تطبيق القرار حالة من الجدل حول الفئات المستفيدة من هذا القرار وما سيحققه من فوائد لصالحهم، وفتح القرار برفع حد الإعفاء الضريبى العديد من التساؤلات حول من الفئات المستفيدة من هذا القرار ومدى حرص البرلمان على اتخاذه فى عجالة قبل التقدم به فى صورة تشريع يناقش ويتم اقراره فضلا عن ذلك هل تتراجع عنه الدولة مع تراجع معدلات التضخم وأهميته .

الضريبى

4 جلسات ساخنة فى البرلمان


يواصل مجلس النواب جلساته العامة يوم الأحد المقبل، حيث تناقش الجلسة الصباحية التى تبدأ فى الثانية عشرة ظهرا، طلبان مناقشة عامة لتحديد موعد للمناقشة مقدمان من النائب سمير رشاد أبو طالب وأكثر من 20 عضوا، عن سياسة الحكومة بشأن مواقع التواصل الاجتماعى، وطلب آخر عن سياسة الحكومة بشأن برنامج "تكافل وكرامة"، بحيث يصل إلى الفئات التى أنشئ من أجلها، وفيما تناقش الجلسة العامة أخذ الرأى النهائى على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 2000 بإنشاء لجان التوفيق فى بعض المنازعات المتضمن فى التقرير التكميلى للجنة الشؤون الدستورية والتشريعية.

ساخنة

قانون المحليات الجديد يقترب من المحطة الأخيرة


انتهت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب من مناقشة مشروع قانون الإدارة المحلية الجديد بنسبة 90%، ويتبقى فقط أمام اللجنة إعادة المداولة حول 4 مواد بناء على طلب مقدم من بعض النواب، وهى المواد (1، 2، 89، 90)، على أن يتم خلال الأيام المقبلة تبويب مشروع القانون والمراجعة النهائية للصياغة لإعداد المسودة النهائية التى ستعرض على الجلسة العامة للمجلس.

المحطة الاخيرة

print