الثلاثاء، 23 أبريل 2024 10:40 ص

بعد تنصيب "ترامب" رئيسا للولايات المتحدة.. وفد برلمانى مصرى يزور الكونجرس فبراير.. بكرى: "دونالد" يقدر مواقف "السيسى" وسيوقف المؤامرات على مصر.. ونائب: نخشى استغلال تصريحاته حول الإرهاب

نواب: تطور كبير فى العلاقات بين مصر وأمريكا

نواب: تطور كبير فى العلاقات بين مصر وأمريكا نواب: تطور كبير فى العلاقات بين مصر وأمريكا
السبت، 21 يناير 2017 12:01 ص
كتب إيهاب محمد
أكد عدد من أعضاء مجلس النواب، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سيكون له دور إيجابى ومختلف عن الرؤساء السابقين للولايات المتحدة فى العلاقة مع مصر، متوقعين أن تشهد العلاقات المصرية - الأمريكية تطوراً كبيراً لصالح مصر خلال الفترة المقبلة، وتأتى تصريحات النواب بعد ساعات من خطاب الرئيس دونالد ترامب خلال حفل تنصيبه رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية.

ترامب

مصطفى بكرى: "ترامب" يقدر مواقف الرئيس السيسى ضد الإرهاب.. وسيوقف المؤامرات على مصر


قال النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب والكاتب الصحفى، إننا أمام متغير نوعى مهم بين العلاقة المصرية الأمريكية، حيث إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يقدر مواقف الرئيس عبد الفتاح السيسى ضد الإرهاب، مشيرا إلى أن مجال التنسيق بين الولايات المتحدة ومصر سيكون واسعا، وسينعكس على موقف الإدارة الأمريكية من الإخوان التى تعد من الجماعات المحظورة، كما أن ذلك من شأنه أن يوقف المؤامرات الأمريكية ضد مصر ولو إلى حين.

مصطفى بكرى

وأضاف بكرى فى تصريح خاص لــ"برلمانى"، أن ترامب له توجهات مع إسرائيل حيث أعلن أكثر من مرة أنه سينقل السفارة الأمريكية إلى القدس، مشيرا إلى أن الأمر سينعكس بالتأكيد بالسلب على العلاقات الأمريكية مع مصر والبلدان العربية، متابعا: لكنه فى كل الأحوال أخف من هيلارى كلينتون التى تآمرت على مصر، وكانت أحد أدوات "الربيع العبرى" -على حد قوله.

وأشار "بكرى" إلى أن التهنئة التى بعثها الرئيس السيسى لترامب اليوم، تؤكد أنه ستكون هناك زيارات ولقاءات بين الجانبين.

"الخارجية" بالبرلمان: وفد برلمانى يزور الكونجرس الأمريكى بعد تنصيب "ترامب"


قال النائب طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الفترة القادمة ستشهد تطورا فى العلاقات بين الإدارة المصرية والإدارة الجديدة للولايات المتحدة الأمريكية، بعد تولى دونالد ترامب منصب الرئيس الأمريكى.

وكشف رضوان فى تصريح خاص لــ"برلمانى" عن زيارة مترقبة لعدد من أعضاء مجلس النواب إلى الكونجرس الأمريكى والإدارة الجديدة، مشيرًا إلى أن الزيارة ستكون خلال شهر فبراير المقبل، تتناول مناقشة الصراع العربى الإسرائيلى ووضع العلاقات المصرية الأمريكية ووضع اللاجئين، وبحث أن تكون الولايات المتحدة شريكا استراتيجيا للشرق الأوسط.

محمد أبو حامد: تطور إيجابى فى التعاون المشترك بين مصر وأمريكا بعد تنصيب "ترامب"


توقع النائب محمد أبو حامد عضو مجلس النواب، والقيادى بائتلاف دعم مصر، أن تشهد العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر تطورا إيجابيا، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكيه الحالية والمتمثلة فى ترامب تتفهم الأوضاع فى المنطقة.

محمد ابو حامد

وأضاف أبو حامد فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المؤشرات الحالية توضح التعاون المشترك بين مصر والولايات المتحده لمعالجة القضايا التى تعانى المنطقة من الإرهاب والأخطاء التى ارتكبتها إدارة أوباما السابقة.

وأوضح ابو حامد، أن الدول تهدف فى الوقت الحالى إلى تعزز علاقتها فى إطار رؤية مصالح مشتركة، مؤكدا أن الدول لا تبذل مجهودا فى علاقاتها بدولة إلا إذا كانت تعود عليها بالنفع.

نائب برلمانى يبدى مخاوفه من استغلال تصريحات "ترامب" بشأن الإرهاب


عبر ماجد طوبيا عضو مجلس النواب، عن مخاوفه من استغلال تصريحات الرئيس الامريكى المنتخب "دونالد ترامب" اليوم فى حفل تنصيبه عن أنه سيقضى على الإرهاب الإسلامى ويمحوه من على وجه الأرض حيث أكد أنه قلق من تحوى مثل هذه العبارات إلى حرب طائفية دينية يستغلها الإرهابيون للانتقام من أصحاب الديانات الأخرى.

ماجد طوبيا

وطالب عضو مجلس النواب، فى بيان رسمى له اليوم الجمعة، الرئيس الأمريكى "ترامب" بالتعامل بحسم مع رؤؤس الإرهاب ومموليه من دول وحكومات وأجهزة أمنية، مضيفا: "فى انتظار الإجراءات التى سيتخذها الرئيس الأمريكى لتجفيف منابع الإرهاب".

وأضاف أن الإرهاب لا يرتبط بدين أو بصفه ولا يمكن ربطه بدين مثلما قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وطالب الرئيس الأمريكى بمراجعة ما قاله حول أن أكثر المناطق الاكثر عرضة للإرهاب هى الدول الإسلامية.


print