الخميس، 25 أبريل 2024 03:29 ص

مجلس النواب ينعقد يومى الأحد والاثنين.. مشكلات برنامج "تكافل وكرامة" وعدم وصوله لمستحقيه بجلسة الأحد.. و85 طلب إحاطة لوزير التموين الاثنين.. و92 طلب إحاطة لـ "شريف إسماعيل"

4 جلسات ساخنة فى البرلمان

4 جلسات ساخنة فى البرلمان 4 جلسات ساخنة فى البرلمان
الجمعة، 20 يناير 2017 02:17 م
كتب محمد عبد العظيم
يواصل مجلس النواب جلساته العامة يوم الأحد المقبل، حيث تناقش الجلسة الصباحية التى تبدأ فى الثانية عشرة ظهرا، طلبان مناقشة عامة لتحديد موعد للمناقشة مقدمان من النائب سمير رشاد أبو طالب وأكثر من 20 عضوا، عن سياسة الحكومة بشأن مواقع التواصل الاجتماعى، وطلب آخر عن سياسة الحكومة بشأن برنامج "تكافل وكرامة"، بحيث يصل إلى الفئات التى أنشئ من أجلها، وفيما تناقش الجلسة العامة أخذ الرأى النهائى على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 2000 بإنشاء لجان التوفيق فى بعض المنازعات المتضمن فى التقرير التكميلى للجنة الشؤون الدستورية والتشريعية.

على مصيلحى

4 تقارير من اللجنة النوعية ستكون أمام الجلسة العامة يوم الأحد.. وهم:


تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة الدفاع والأمن القومى، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحاكم القانون رمق 394 لسنة 1954 فى شأن الأسلحة والذخائر.

استمرار نظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 121 لسنة 1982 فى شأن سجل المستوردين.

على عبد العال

تقرير لجنة القوى العاملة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن مد مدة الدورة النقابية لمجالس إدارة المنظمات النقابية العمالية.

تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان والمرافق، ومكتب لجنة الخطة والموازنة، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعويضات المقاولات والتوريدات والخدمات العامة، ومشروع قانون مقدم من النائب عماد سعد حمودة 75 نائبا فى ذات الموضوع.

غادة والى

تناقش الجلسة المسائية يوم الأحد 4 تقارير أخرى من اللجان.. وهى:


تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة ومكاتب لجان الشؤون الاقتصادية والخطة والدفاع، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية، بشأن الموافقة على اتفاقية للمساهمة فى تمويل مشروع توفير المياه وتطوير منظومة الزراعة فى شبه جزيرة سيناء، بين الحكومة المصرية والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى.

استمرار نظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل ومكتبى لجنتى الشؤون العربية والخطة والموازنة، عن قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون فى مجال الملاحة البحرية بين مصر والبحرين.

وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل ومكتبى لجنتى الشؤون العربية والشؤون الأفريقية عن قرار رئيس الجمهورية، بشأن الموافقة على اتفاق التعاون فى مجال النقل البحرى بين حكومتى مصر وموريتانيا.

وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإدارة المحلية، ومكتب لجنة الشؤون الاقتصادية عن قرار رئيس جمهورية بشأن الموافقة على قرض "برنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر" بين الحكومة والبنك الدولى للإنشاء والتعمير.

85 طلب إحاطة لوزير التموين فى جلسة الاثنين


خصص البرلمان جلسة يوم الاثنين المقبل، للرقابة، حيث من المقرر أن تناقش الجلسة العامة الصباحية، العديد من طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة الموجهة إلى المهندس شريف إسماعيل ووزير التخطيط، ووزير التموين، وهى كالتالى:

7 طلبات إحاطة وسؤال مقدمة للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والإصلاح الإدارى، عن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وما حققته من أهداف.
85 طلب إحاطة للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمد على المصيلحى وزير التموين مقسمة كالآتى:

45 طلب إحاطة و6 أسئلة و8 طلبات مناقشة عامة عن ارتفاع أسعار السلع التموينية، وآليات ضبط الأسعار، ومواجهة احتكار التجار ومبررات ارتفاع أسعارها.

جلسة من البرلمان

19 طلب إحاطة وسؤالان عن نقص السلع التموينية فى الأسواق.


11 طلب إحاطة و 3 أسئلة عن مشاكل البطاقات التموينية ومنظومة الدعم.

طلب إحاطة وسؤال عن تحديد سعر وأماكن استلام محصول القمح من المزارعين العام المقبل، بما يتوافق والأسعار العالمية وتحقيق هامش ربح للفلاحين.

6 طلبات إحاطة وسؤال وطلب مناقشة عامة، عن عدم صرف مستحقات أصحاب المخابز وسوء حالة الدقيق ومشاكل منظومة الخبز.


جدول اعمال (1)

جدول اعمال (2)

جدول اعمال (3)

طلبا إحاطة عن نقص أسطوانات البوتاجاز ببعض المناطق.


طلب إحاطة عن تلاعب بعض أمناء المخازن التابعة للوزارة بالسلع التموينية.

سؤال عن شروع الوزارة باستيراد نصف مليون طن سكر، رغم وجود ما يقرب من مليون طن سكر فى مخازن الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات التكاملية.

3 أسئلة عن تعبئة مواد غذائية وعرضها فى الأسواق رغم عدم صلاحيتها للاستخدام فى غيبة الرقابة من قبل وزارة التموين.

جدول اعمال (4)

جدول اعمال (5)

جدول اعمال (6)


print