الخميس، 25 أبريل 2024 11:14 م

لجنة العفو الرئاسى تسلم القائمة الثانية للرئاسة بعد مرور شهرين على الأولى..القائمة تشمل المحبوسين قيد أحكام نهائية والأقل من 18 سنة وحالات "لجنة حقوق الإنسان"..وبدء إعداد القائمة الثالثة

دفعة من الشباب المحبوسين تنتظر الإفراج

دفعة من الشباب المحبوسين تنتظر الإفراج دفعة من الشباب المحبوسين تنتظر الإفراج
الخميس، 19 يناير 2017 11:06 م
كتبت إيمان على
سلمت لجنة العفو الرئاسى ، القائمة الثانية للإفراج عن الشباب المحبوسين قيد قضايا التظاهر و النشر ، و تم تصنيف القائمة لتضم المحبوسين قيد أحكام نهائية ، و أخرى من حالات "لجنة حقوق الإنسان" ، و قائمة بالمسجونين قيد الحبس الاحتياطى لتحدد الرئاسة موقفها بإرسال التماس للنائب العام من عدمه.



طارق-الخولى-(7)

و تأتى القائمة الثانية بعد مرور أكثر من شهرين على تسليم القائمة الأولى حين أصدر "السيسى" قرارًا جمهوريًا بالعفو عن 82 حالة وفقا لقائمة تقدمت بها اللجنة للرئيس فى 17 نوفمبر.

56725

و كان الدكتور أسامة الغزالى حرب ، رئيس اللجنة قد صرح أن القائمة المعدة لحالات الشباب المحبوسين عددها أكثر من القائمة الأولى، لافتاً إلى أن العدد قد يتخطى الـ400 شاب، مؤكداً أن تلك الأعداد هى المقترحة.


"العفو الرئاسى " تسلم الرئاسة القائمة الثانية للجنة للإفراج عن المحبوسين


و أعلن النائب طارق الخولى عضو لجنة العفو الرئاسى أن اللجنة قد سلمت لمؤسسة الرئاسة ، ثلاث قوائم تنظيمية فى إطار تسليم قائمة العفو الثانية مصحوبة بتقرير حول عمل اللجنة حتى الآن وبعض التوصيات التنفيذية والتشريعية .

414a8822a616d75752060541d425d1cc

وأضاف "الخولى" فى بيان صادر عن اللجنة أن الثلاث قوائم التنظيمية قسمت كالآتى:قائمة تحتوى الشباب المحكوم عليهم أحكام باته نهائية ،وقائمة لحالات المحبوسين لمن هم دون ال 18 سنة ،وقائمة لحالات مقدمة من أعضاء مجلس النواب جرى إعدادها من لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان .

febc70f60460c911eb655f8fbd1c83a0

و شدد على أن اللجنة قدمت قائمة لجنة حقوق الإنسان منفصلة باعتبارها شريك أساسى مع اللجنة فى العمل على الإفراج عن الشباب المحبوسين ، مؤكدا أن اللجنة تجنبت تكرار الحالات.

و لفت إلى أن القوام الرئيسى للقائمة الثانية يتكون من الطلاب وهم الأغلبية، ومن قضايا التظاهر والرأى والنشر، بالإضافة عدد قليل من كبار السن أو الفتيات، مشيرا إلى أن اللجنة استبعدت المنتمين للتنظيمات الإرهابية من القائمة، موضحا أن اللجنة فحصت أسماء مرتبطة بمظاهرات الأرض والتى وقعت فى أبريل الماضى و المعروفة إعلاميا بـ"تيران و صنافير " .

"العفو الرئاسى " تبدأ فى إعداد القائمة الثالثة للإفراج عن المحبوسين الأسبوع القادم


فيما قال كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسى إن اللجنة ستبدأ الأسبوع القادم فى إعداد القائمة الثالثة للإفراج عن الشباب المحبوسين ، موضحا أن اللجنة لازالت تعكف على وضع الخطة المتكاملة للدمج و إعادة تأهيل الشباب المفرج عنهم خاصة بعد لقاء الدكتور أسامة الغزالى حرب رئيس اللجنة مع المجموعة الوزارية المشكلة لدمج الشباب و على رأسها وزارة الشباب .

و أضاف فى تصريحات لـ"برلمانى" أن تلك اللجنة أوصى بها الرئيس عبد الفتاح السيسى، موضحا أنه تم الاستشهاد بتجربة المغرب والجزائر فيما يخص سجناء الرأى فى وضع الخطة.

وأشار أن تلك الخطة ستمثل خطوة متكاملة لإعادة التأهيل و الدمج للشباب المفرج عنهم لعودتهم للحياة بشكل طبيعى دون أن يكون لفترة حبسهم تأثير عليهم سواء فى العمل أو العلم أو أى مشاكل مجتمعية .

وكيل " حقوق الإنسان " : اللجنة لازال بابها مفتوح لتلقى حالات جديدة بشأن المحبوسين قيد قضايا الرأى و التظاهر
و أكد النائب على بدر ، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ، أن اللجنة سلمت للجنة العفو الرئاسى ، قائمة للشباب المحبوسين قيد أحكام نهائية ، موضحا أنه تم رصد وجود حالات مكررة فيما تم تقديمه من اللجنة و من جهات آخرى .
و أوضح وكيل اللجنة ، فى تصريحات لـ"برلمانى " ، أن اللجنة لازال بابها مفتوح لتلقى حالات جديدة لضمهم بالقائمة الثالثة بشأن المحبوسين قيد قضايا الرأى و التظاهر، موضحا أن "الحبس الاحتياطى " يختص به النائب العام فهو لا يشمل اختصاص رئيس الجمهورية .

و شدد على أن اللجنة تنظر فى قانون الحبس الاحتياطى و طول مدته، بمحاولة تقصيرها واستخدام الطرق الحديثة و هى اشتراط ألا يسافر المسجون خارج مصر بتركيب أداة على يده تعطى إشارات للجهات الأمنية حال محاولته المغادرة .




print