السبت، 20 أبريل 2024 12:45 ص

أعضاء البرلمان ينتقدون غياب الحكومة..ويصرخون:"قاعدين نفضفض مع بعض"..الزياتي: " الناس اللى انتخبونا بيقولوا لنا انتم مش عارفين تعملوا حاجة"..البلتاجى: "عايز أقابل محافظ القاهرة مش عارف"

النواب : "الحكومة عايزة تخلص على المجلس"

النواب : "الحكومة عايزة تخلص على المجلس" النواب : "الحكومة عايزة تخلص على المجلس"
الأربعاء، 18 يناير 2017 06:00 م
نور على _نورا فخرى
وجه أعضاء بمجلس النواب انتقادات لغياب ممثلى حكومة المهندس شريف إسماعيل عن الجلسة العامة للبرلمان خلال مناقشة البيانات العاجلة، ووصفوا حديثهم فى غياب الحكومة بأنه "فضفضة" لبعضهم البعض.

وطالب النواب بإقالة الحكومة "الفاشلة " على حد قولهم مؤكدين أنهم مش عارفين يقابلوا الناس كما اتهموا الحكومة بأنها عايزة تخلص على المجلس والنواب إلا أن الدكتورعلى عبد العال قال إن اجتماع الجلسة صحيح بدون حضور الحكومة وأن الحكومة لديها اجتماعها الاسبوعى.

على-عبد-العال-رئيس-البرلمان-(1)

بدأت الواقعة بحديث النائبة إلهام المنشاوي، حيث قالت : "لابد وأن يحضر ممثلو الوزارات في الجلسات العامة .. مش عايزة الوزراء خليهم في شغلهم، لكن مش معقول نتكلم في الهواء، يعني مين هيرد علي المشكلة اللي هعرضها دلوقتي".

واضافت "المنشاوى"، موجهة حديثها إلي رئيس مجلس النواب، "كيف يتم الرد علي البيانات وبأي طريقة عن طريق الورق ولا إيه، أنا مش بطلب حاجة صعبة"، فعقب رئيس مجلس النواب قائلاُ : "للمرة الألف انعقاد مجلس النواب صحيح بدون وجود الحكومة، هناك دساتير تنص علي وجوب حضور الحكومة وناقشنا ذلك أثناء إعداد الدستور لكننا رأينا أن النص علي ذلك سيعطل انعقاد المجلس، ونحن لنا أدوات رقابية".

الهام-المنشاوى-2

واستطرد رئيس مجلس النواب : " هناك بيانات عاجلة تم الرد عليها فعلياً واخرى يتم التعامل معها، ولدينا أدواتنا الرقابية الـأخرى.. ومعروف أن اليوم الاربعاء وهناك إجتماع دائم للحكومة، ومش معقول هنعطل جلسة البرلمان عشان انعقاد مجلس الوزراء".

وهو ما علقت عليه المنشاوى بقولها : " مش مهم الوزير، أنا بتحدث عن ممثلي الوزرارات، فأنا لدى مشكله وعايزة رد عليها والا قعدتنا ملهاش لزمة ونقعد في بيوتنا".

وأشار النواب إلى أن حضور رئيس الوزراء والوزراء وجوبى فرد رئيس البرلمان : " حديثكم صحيح إذا طلبنا حضورهم، لكن غير ذلك انعقادنا صحيح"

وعاد رئيس مجلس النواب ليؤكد أن انعقاد البرلمان صحيح حال عدم حضور ممثلي الحكومة، وأن لجنة العشرة المعنية بإعداد الدستور بحثت إمكانيه النص علي وجوب حضور الحكومة لكننا لم ننص علي هذا الأمر لذا انعقادنا صحيح، والثابت في الدول التي تنص دساتيرها علي وجوب حضور الحكومة إجتماعات المجالس النيابية، أن الحكومة إذا أرادت أن تعطل الجلسة لا تحضر.

من جانبه وجه النائب عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، انتقادات للحكومة قائلا إنها لا تقدم أي حلول فعلي سبيل المثال هناك مشاكل بطاقات التموين والحذف العشوائي، ووزير التموين كلما دعوناه للجنة لا يحضر، لاسيما أنه لا جديد لديه ليقوله.

عمرو-الجوهرى

وأضاف الجوهرى، إن الحكومة عبء علي المجلس، فأزمة الديون قائمة ، وعلاقتنا مع الدول لم تتحسن بشكل كبير.
وأضاف الجوهرى:"هناك حديث عن تعديل وزارى وشيك، لكن لا نرغب في تغيير أشخاص فقط دون تغيير السياسات".
من جانبه طالب النائب رضوان الزياتى بإقالة الحكومة لأنها فشلت فى إدارة البلد وتابع قائلا فى بيان عاجل له اليوم :"عايزين وزارة جديدة عندها فكر جديد تدير البلد ، الناس اللى انتخبونا بيقولوا لينا انتم مش عارفين تعملوا حاجة ،كل يوم هناك ارتفاع فى الأسعار"

رضوان-الزياتى

فيما أشار النائب محمد سعد تمراز إلى أن وزير التموين "بيذل" المواطنين بالثلاثة جنيه دعم لافتا إلى تخفيض حصة الدقيق لمحافظة البحيرة إلى النصف لافتا إلى أنه ليس امام المواطن الا أن نذله أو يصوم أو يضطر يعمل ما لا يحمد عقباه.
وتابع قائلا فى بيان عاجل :"عايز أفهم ليه بنصرف 50% لمواطنى محافظ البحيرة من حصة الدقيق وهل مواطنى البحيرة بيختلفوا عن باقى المحافظات".

وقال النائب وحيد قرقر:" الحكومة عايزة تخلص على المجلس والنواب ومفيش وش لينا نقابل بيه الناس لازم موقف مع الحكومة"، وتابع قائلا:" كل نواب الشعب فى واد و الحكومة فى واد والنواب لافتا إلى أن كل يوم تطلع الحكومة قرارات بزيادة الاسعار دون إحكام الرقابة على الأسواق مشيرا إلى ارتفاع أسعار الاسمدة والدواء وإهمال الحكومة لطلبات الدوائر.
وقال النائب رضا البلتاجى:"بقالى شهرين عايز اقابل محافظ القاهرة مش عارف اقابله ، هناك ارض فى مدخل حلوان تم الاستيلاء عليها وتقدر بمليار جنيه حاولت أقابل محافظ القاهرة على مدى شهرين ولم أنجح ، العشوائيات تنتج ارهاب وتطرف"، لافتا إلى أن محافظ القاهرة لم يحرك ساكنا ، مضيفا :"المحافظة كبيرة عليه وطالب بتقسيم محافظة القاهرة الى محافظتين واقالة محافظ القاهرة".
وحيد-قرقر-(2)


واستنكر محمد على يوسف، عضو مجلس النواب، عدم رد الحكومة على 65 بيان عاجل تم توجيههما من قبل اعضاء البرلمان لعضاء الحكومة فى مختلف القطاعات والخدمات، الأيام الماضية، وعدم الرد على ايا منها.

محمد على يوسف

وعلق الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، قائلا: البيان العاجل الموجه لأى عضو من الحكومة لابد ان يكون هناك رد وتم الرد على عدد من هذه البيانات والوزير الذى لم يرد سيتم تفعيل الأدوات البرلمانية، والأيام المقبلة ستشهد اخبار سارة".

نائبة : المسئولين بيقعدوا في حجرات بها 5 مكيفات وعايزين الغلابة يعيشوا علي "الشمع"


وقالت مني شاكر، عضو مجلس النواب، إن أكثر من نصف مراسلات أعضاء البرلمان للحكومة "تترمي في الدرج" والنصف الآخر يقابل بالرفض، مشيرة إلي أن هناك 25 قرية بمحافظة أسوان بدون كهرباء.

وأضافت شاكر أن مسئول ادفو قال لها إن المحول (يريد الأهالى تركيبه) يكلف أكثر من 600 ألف وأن الأهالي ممكن "يلموا" من بعض، متسائله : "يعني هما بيقعدوا في مكاتبهم وحولهم 5 مكيفات والناس الغلابة تعمل إيه؟"













print