الجمعة، 29 مارس 2024 07:20 ص

5 وسائل لتوصيل صوتك لأعضاء البرلمان..صفحات موقع "فيس بوك " الحل الأسهل.. مكتب النائب بالدائرة الأكثر مباشرة.. الخط الساخن و"الإيميل" أحدث الطرق.. وانتظار الجولات وصلاة الجمعة أصعب الحلول

دليل المواطن للوصول لنائب الدائرة

دليل المواطن للوصول لنائب الدائرة دليل المواطن للوصول لنائب الدائرة
الثلاثاء، 17 يناير 2017 11:00 م
كتب محمد صبحى
تتنوع وسائل أعضاء مجلس النواب من مختلف الدوائر الانتخابية بكافة المحافظات فى الوصول إلى الناخبين من المواطنين بدوائرهم من أجل الوقوف على مطالبهم لدراستها ورفعها إلى الجهات التنفيذية المختلفة والحكومة للوصول إلى حلول عاجلة وسريعة لهم من أجل خدمة المواطنين.

مجلس-النواب-(1)

وفى إطار حرص موقع " برلمانى" أو وكالة أنباء متخصصة فى شئون مجلس النواب، وتطبيق شعار الموقع " عين النائب وعين عليه " ، نحرص على تقديم طرق ووسائل للمواطنين من أجل الوصول إلى نائبهم تحت قبة البرلمان، خاصة فى ظل انشغال كثير من النواب بعملهم تحت القبة ومناقشة مشروعات القوانين وأعمال اللجان النوعية ، إلا أن أغلبهم حرص على أن يكون هناك وسائل أخرى للتواصل مع المواطنين مستغلين وسائل التواصل الحديثة.
ويقدم موقع برلمانى أهم تلك الوسائل:

نواب يخصصون صفحات بـ"الفيس بوك " لتلقى شكاوى ناخبيهم


وتأتى فى مقدمة وسائل التواصل بين النواب والمواطنين والناخبين بالدوائر عبر موقع التواصل الإجتماعى " فيس بوك " حيث اعتبر نواب البرلمان تلك الأداة أسرع الطرق للتواصل مع ناخبيهم وقام عدد كبير من النواب بإنشاء صفحات على فيس بوك لتلقى شكاوى المواطنين وكذلك عرض نتائج الخدمات التى حصلوا عليها من أجل صالح الدائرة سواء الحصول على موافقات بإقامة وإنشاء مدارس أو توفير أجهزة طبية للوحدات وخلاف ذلك من الخدمات العامة.

علاء-ناجى

أعضاء البرلمان يخصصوا مكاتب بدوائرهم الانتخابية للتواصل مع الأهالى عبر مندوبيهم


ويحتل المرتبة الثانية فى طرق تواصل النواب مع المواطنين داخل دوائرهم الانتخابية "مكاتب النواب" حيث حرص عدد كبير من النواب على استئجار وتخصيص مكاتب خاصة لهم وتحديد مواعيد دورية ومستمرة لتلقى مطالب أهالى دوائرهم من خلال مندوبيهم بالمكاتب الذين يقوموا بدور جوهرى فى جمع وترتيب مطالب الناخبين وعرضها على عضو البرلمان لمراجعتها ومخاطبة المسئولين ومن أبرز هؤلاء النواب أحمد فاروق أبو عبده وعمرو أبو اليزيد وإيهاب غطاطى وأحمد زيدان .

اجتماع-اللجنة-التشريعية--بحضور-مرتضى-وعلاء-عبد-المنعم--حازم-عبد-الصمد--28-8-2016-(12)

نواب يخصصون خط ساخن و "ميل "لتلقى شكاوى المواطنين


ولم تقتصر وسائل تواصل النواب مع أهالى دوائرهم على الطرق سابقة الذكر ، ووسط انتشار التكنولوجيا بشكل واسع وأصبح بإمكان الجميع استخدامها بكل يسر وسهولة عزم عدد من أعضاء البرلمان على تخصيص خط ساخن وميل لتلقى مطالب واقتراحات النواب حول الأزمات المختلفة التى يعانى منها الأهالى ويأتى فى مقدمة النواب الذين أطلقوا تلك الخدمات الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية .

اجتماع-لجنة-حقوق-الانسان--حازم-عبد-الصمد--30-5-2016-(13)

نواب يتواصلون ميدانيا مع ناخبيهم لعقد لقاءات مباشرة


ومن بين الطرق التى سلكها عدد كبير من نواب البرلمان ومنتشرة بكثافة فى محافظات الصعيد والقرى هو التواصل الميدانى والمباشر مع المواطنين من خلال تنظيم لقاءات شعبية مع جمهور القرى للوقوف على مشاكل القرية التى يزورها عضو البرلمان بصفة كاملة تمهيدا للتواصل مع المسئولين لتنفيذ مطالب الأهالى ومن أبرز النواب الذين فضلوا استخدام تلك الوسيلة النائب محمد الحسينى عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور والنائب إيهاب غطاطى والبرلمانى علاء ناجى عبد الرحيم ، والنائب طارق حسانين

احمد-فاروق-(2)

نواب صلاة الجمعة


عدد غير قليل من النواب سلكوا اتجاه مغاير فى التواصل مع النواب حيث أنهم وضعوا خريطة جديدة للتواصل مع المواطنين من خلال تحديد يوم الجمعة لقضاء الصلاة فى المسجد لمقابلة الناخبين لرصد مشكلاتهم حيث قاموا بتخصيص مسجد كل يوم جمعة للصلاة به بمنطقة مختلفة بالدائرة ومنهم النائب محمد إسماعيل ومحمود الصعيدى وعاطف مخاليف.