الأحد، 19 مايو 2024 06:09 م

نواب لعصام فايد: "الفلاح مات البقاء لله.. وأنت لم تقدم شيئا".. و"عبد العال": 250 جنيها للعامل أجر غير آدمى.. والوزير يعلن خطة لتوفير البذور والقمح.. ويطلب دعم البرلمان.. ويؤكد: لم أقصر

هجوم على وزير الزراعة فى البرلمان

هجوم على وزير الزراعة فى البرلمان هجوم على وزير الزراعة فى البرلمان
الثلاثاء، 17 يناير 2017 09:00 م
كتب محمد مجدى السيسى - هشام عبد الجليل
شهدت الجلسة العامة المنعقدة، اليوم الثلاثاء، بمقر مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، هجوما على عصام فايد وزير الزراعة، خلال مناقشة عدد من طلبات الإحاطة والأسئلة والبيانات العاجلة حول المنظومة الزراعية، مؤكدين أن وزارته لم تقدم للفلاح شيئًا، وأن هناك مشكلات عدة متعلقة بالمحاصيل والبذور، فضلاً عن مشكلات أخرى متعلقة بالعمالة فى عدد من الهيئات التابعة للوزارة.

نواب يهاجمون وزير الزراعة بالجلسة العامة: وزارته لم تقدم شيئا للفلاح


أعلن النائب عصام مرعى، أن هناك أفراد فى محافظة الشرقية لديهم تفويض من الجمعيات التعاونية باستلام محصول القمح من الفلاحين، على الرغم من أن وزير الزراعة صرح بعدم وجود تفويضات لأى شخص.

وأضاف "مرعى"، خلال كلمته، أنه تقدم بطلب إحاطة لوزير الزراعة فى هذا الشأن، فأبلغه بأن هذا التفويض الممنوح لبعض الأشخاص صادر من التعاونيات وليس من الوزارة، وتساءل: "أليست التعاونيات تابعة للوزارة أم لجهة أخرى؟".

ووجه عضو مجلس النواب سؤالًا لوزير الزراعة، قائلا: "هل أنت راضٍ على ما يحدث فى الجمعيات؟"، موضحًا أن فلاحى محافظته حملوه رسالة إلى رئيس الجمهورية مفادها: "نظرة للفلاح المصرى".

وطالب النائب السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة، برفع غرامات الأرز عن الفلاحين، متابعًا: "وزارة الزراعة لم تقدم للفلاح شيئًا بل كانت من الأسباب التى أثقلت كاهله"، ومن جانبه، طالب النائب بلال النحال، بالاهتمام بالفلاح، قائلا: "الفلاح مات البقاء لله".

على-عبد-العال-(24)

وفى السياق ذاته، طالب النائب خالد هلالى، برفع أسعار توريد المحاصيل الاستراتيجية وتوفير الأسمدة للمزارعين وعودة الدورة الزراعية.

وزير الزراعة بالبرلمان: توفير الاعتماد المالى للتصوير الجوى للمساحات المنزرعة من القمح


بدوره كشف عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن عدة اجتماعات عُقدت خلال الفترة الماضية، بمشاركة وزارتى التموين والمالية، لمناقشة التصوير الجوى للمساحات المنزرعة من القمح، مؤكداً أنه تم توفير الاعتماد المالى لهذا التصوير.

وأضاف "فايد" خلال كلمته بالجلسة العامة المنعقدة الآن بالبرلمان برئاسة الدكتور على عبد العال، أن التصوير الجوى يهدف إلى تلافى القصور والأخطاء فى البيانات حول المساحة المنزرعة كما حدث فى العام الماضى، مؤكداً أنه سيتم توفير السيولة النقدية للبنك الزراعى المصرى لمحاسبة الفلاح، وأن وزارة الزراعة ستوالى الفلاح بالمستلزمات التى يحتاجها.

وأشار وزير الزراعة خلال كلمته، إلى أن وزير التموين مسئول عن استلام القمح وتخزينه فى الشون والصوامع، لافتاً إلى أن هناك تنسيقا كاملا بين وزارتى التموين والزراعة لتوفير سعة تخزين مناسبة.

وزير الزراعة بالبرلمان: لدينا 780 ألف فدان ذرة صفراء.. وإنشاء شركة لتسويقه


وأعلن عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، عن تشكيل لجنة بمعرفة رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل، مهمتها إنشاء شركة لتسويق الذرة الصفراء، وتوفير السلع التخزينية لهذا المحصول، والمجففات اللازمة له، خاصة فى محافظات الوجه البحرى.

وأضاف "فايد"، أن تلك الشركة ستقوم بعمل زراعة تعاقدية بين المزارعين، متابعاً: "فى 2015 كانت المساحة المنزرعة من الذرة الصفراء 1500 فدان، وفى 2016 استهدفت الحكومة زراعة مليون فدان، وما تمت زراعته هو 780 ألف فدان، بزيادة نحو 78%".

وزير الزراعة بالبرلمان: تثبيت 13800 عامل بمشروع التشجير.. و"عبد العال": 250 جنيه أجر غير آدمى"
وقال عصام فايد وزير الزراعة، إن مشكلة العمالة المؤقتة موجودة منذ عام 1990، مؤكداً أن وزير الزراعة لا يعمل وحده، لكن يحتاج دعم البرلمان أيضاً، مؤكداً أنه تم التواصل مع جهاز التنظيم والإدارة ووزير المالية، لتثبيت 13800 من إجمالى ما يزيد عن 25800 عامل بمشروع التشجير.

السيد-حسن-موسى-(2)

وعقب الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، أن هناك مشكلة، وعلى وزارة الزراعة أن تعمل على تثبيتهم، متابعاً: "250 جنيه أجر غير آدمى".

وزير الزراعة بالبرلمان يعلن عن خطة الوزارة لتوفير البذور.. ويؤكد: نختارها بدقة


وقال عصام فايد، وزير الزراعة، إن الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى بالوزارة لن تدخر جهدا فى توفير البذور، خاصة للمحاصيل الاستراتيجية، حيث يتم توفير 100% من بذور محصول القطن، علما بان المساحة المزروعة ستصل إلى 270 ألف فدان العام المقبل.

اجتماع-لجنة-الزراعه-بحضور-الوزير--حازم-عبد-الصمد--19-12-2016-(1)

وأضاف فايد، خلال كلمته اليوم الثلاثاء، بالجلسة العامة المنعقدة حاليا، أن الوزارة توفر 35% من إجمالى بذور القمح والأرز و10% فقط من بذور الذرة الصفراء، مؤكدا أن هذه الإدراة تعمل بدقة عالية جدا وتتابع طول الوقت مراحل اختيار البذور وغير المستوفى للشروط والمواصفات يتم رفضه والتخلص منه.

وطالب وزير الزراعة، البرلمان بالوقوف مع السلطة التنفيذية لصالح المواطن خاصة فى ملف الانضمام إلى الاتحاد الدولى لحماية الأصناف النباتية "اليوبوف" وأن هذه الخطوة سيكون لها مردود إيجابى ولن تؤثر على الأصناف المحلية.

وزير الزراعة أمام البرلمان: انفراجة قريبا فى أزمة الدواجن


وأعلن الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة، عن سياسة الوزراة لتوفير الأعلاف بمختلف أنواعها حتى عام 2018، قائلا: "نستهدف زراعة 20 مليون فدان ذرة صفراء، 500 ألف فدان ذرة رفيعة، و100 ألف فدان فول صويا، إلى جانب استنباط سلالات جديدة من البرسيم تعطى انتاجية عالية".

وأضاف فايد، خلال كلمته، أنه سيتم تنظيم حملات استرشادية للفلاح لزيادة محصول "الكانولا" وبنجر العلف والذرة السكرية، وذلك لمواجهة أزمة نقص الأعلاف ولسد الفجوة.

فلاح

وأكد وزير الزراعة، أنه تم عقد اتفاق مع القوات المسلحة لتربية مليون رأس ماشية وبدأ بالفعل بـ200 ألف رأس فى منطقة غرب النوبارية، وفيما يخص الدواجن سيلاحظ المواطن انفراجة قريبا وذلك من بعد إنشاء شركات لتسويق محصول الذرة الصفراء، والأسماك سيتم توفير ذريعة جيدة لزيادة الإنتاجية وهذا ما تقوم به الهيئة السمكية.








الأكثر قراءة



print