الجمعة، 29 مارس 2024 07:37 ص

10 ملفات ساخنة على "برلمانى".. ماذا قال النواب عن حكم "تيران وصنافير"؟..وزير التعليم يشرح نظام "البوكليت" للنواب..والبرلمان يضع خطة النهوض بالسياحة.. والسيسى يعلن تعديل وزارى قريبا

أخطر قضايا البرلمان

أخطر قضايا البرلمان أخطر قضايا البرلمان
الثلاثاء، 17 يناير 2017 06:00 ص
كتب برلمانى
يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم المانشيتات التى نشرها خلال الساعات القليلة الماضية، ويأتى فى صدارتها حكم المحكمة الإدارية العليا بشأن اتفاقية تيران وصنافير برفض طعن الحكومة وتداعيات ذلك وموقف البرلمان وتقارير نوعية حول التعامل مع الاتفاقية من كافة الزوايا .

وأصدرت الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا "فحص طعون"، برئاسة المستشار أحمد الشاذلى نائب رئيس مجلس الدولة، حكمها برفض الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة، ممثلة عن رئاسة الجمهورية والحكومة، وتأييد الحكم الصادر من محكمة أول درجة "القضاء الإدارى" ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، والتى بموجبها كانت جزيرتى تيران وصنافير ستنتقل إلى السعودية.

تيران وصنافير مصرية


وبعد حكم الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا "فحص طعون"، برئاسة المستشار أحمد الشاذلى نائب رئيس مجلس الدولة، برفض الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة، ممثلة عن رئاسة الجمهورية والحكومة، وتأييد الحكم الصادر من محكمة أول درجة "القضاء الإدارى" ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، بارك عدد كبير من النواب الحكم وأكدوا على عدم تفريط مصر وأهلها فى حبة رمل واحدة.

مصرية

ماذا قال النواب عن حكم "تيران وصنافير"؟


حالة من الجدل القانونى أثارها حكم محكمة القضاء الإدارى برفض طعن الحكومة على بطلان اتفاقية ترسيم الحدود الموقعة بين الحكومة المصرية والمملكة العربية السعودية، حيث أكد عدد من الفقهاء القانونيين، أن الحكم غير نافذ بسبب حكم محكمة الأمور المستعجلة الصادر منذ فترة، وذلك وفقا لرأى الفقيه الدستورى صلاح فوزى، والذى أكد أن حكم القضاء الإدارى غير نافذ، بسبب الحكم الصادر عن محكمة الأمور المستعجلة بوقف حكم القضاء الإدارى.

ماذا قال

هل "الأمور المستعجلة" تعرقل حكم"مصرية الجزيرتين"


والعديد من المفاجآت والوقائع التاريخية كشفت عنها حيثيات حكم المحكمة الإدارية العليا، الصادر اليوم، برفض طعن الحكومة، على بطلان اتفاقية ترسيم الحدود المصرية بين مصر والسعودية، والمعروفة إعلاميا باتفاقية "تيران وصنافير"، عن مفاجآت تاريخية، ووثائق جعلت فى يقين المحكمة، بأن الجزيرتان مصريتان، ورفضها طعن الحكومة على حكم القضاء الإدارى ببطلان الاتفاقية.

الامور المستعجلة

مفاجآت مذهلة فى حيثيات حكم "تيران وصنافير"


وسيطرت حالة من الجدل القانونى حول السيناريوهات التى ستخرج بها المحكمة الدستورية العليا فى 12 فبراير بعد حكم الإدارية العليا، اليوم الاثنين، لنظر الطعن المقدم من الحكومة، على حكم محكمة القضاء الإدارى، ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والمعروفة إعلاميا بـ"تيران وصنافير".

مذهلة فى

"الدستورية العليا" تحدد مصير "تيران وصنافير"


وتسبب حكم المحكمة الإدارية العليا بشأن بطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، فى حالة من الجدل بين نواب البرلمان، فرأى البعض أن الأمر قد حُسم بحكم القضاء، ورأى البعض الآخر أن البرلمان وحده صاحب القول الفصل فى القضية وفقاً لاختصاصاته فى الدستور، وهو الرأى الذى أعلنته الأغلبية البرلمانية، مؤكدة أن الحكم لا يمنع مناقشة الاتفاقية، وأن الاحتمالات جميعها لا زالت واردة ومتاحة أمام البرلمان.

الدستورية العليا

هل يناقش البرلمان اتفاقية "تيران وصنافير"؟


و طالب عدد من أعضاء مجلس النواب الحكومة، بسرعة وضرورة سحب اتفاقية تيران وصنافير من البرلمان، بعد الحكم بمصرية الجزيرتين حيث إنها أصبحت والعدم سواء، ولا يوجد لدى الحكومة أى مستندات تستطيع أن تتقدم بها إلى البرلمان لإقناعه بمناقشة الاتفاقية.

هل يناقش

نواب يطالبون بسحب "تيران وصنافير" من البرلمان


وعلى جانب أخر ، استمعت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، للدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، خلال اجتماعها اليوم الاثنين، لشروح وتوضيح النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة الذى أعلنت عنه الوزارة، بدمج الأسئلة والإجابة معا فى ورقة واحدة، ما يسمى بنظام "البوكليت".

نواب يطالبون

وزير التعليم يشرح نظام "البوكليت" أمام البرلمان


وبعد السنوات الـ 6 المُرة التى عاشها القطاع السياحى والتى أثرت عليه سلبا، حاول نواب البرلمان وضع الخطة التى من خلالها يستعيد القطاع نشاطه خلال الأيام القليلة المقبلة، والتى تعم على عدد من الأركان، أهمها التوجه لأسواق سياحية جديدة بديلة عن السوق الروسية، والاعتماد على الطيران المنتظم إلى جانب الشارتر، وأيضا عدم إقامة التوسعة الفندقية إلا لتلبية رغبة السائح، وغيرها.

البوكليت

البرلمان يضع خطة النهوض بالسياحة


بعد السنوات الـ 6 المُرة التى عاشها القطاع السياحى والتى أثرت عليه سلبا، حاول نواب البرلمان وضع الخطة التى من خلالها يستعيد القطاع نشاطه خلال الأيام القليلة المقبلة، والتى تعم على عدد من الأركان، أهمها التوجه لأسواق سياحية جديدة بديلة عن السوق الروسية.

السياحة

السيسى: تعديل وزارى قريبًا


فى الجزء الثانى من حوار الرئيس عبدالفتاح السيسى مع رؤساء تحرير الصحف القومية اليوم، الاثنين، أكد الرئيس وجود تعديل وزارى قريب لتصويب الأخطاء وتجاوز ما يمكن أن يطرأ من عقبات قائلا: "تعديل وزارى قريب وما يحتاج إلى تصويب سنصوبه".

السيسى

print